صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4843

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

4 مهرجانات سينمائية تنطلق في مصر الشهر الجاري

تشهد المدن المصرية المختلفة 4 مهرجانات سينمائية خلال الشهر الجاري، على خلفية السماح بعودة الفعاليات والأنشطة الفنية خلال الفترة الحالية، في وقت تسابق إدارات المهرجانات الزمن في التحضيرات، للحفاظ على إقامة الدورات الجديدة قبل نهايــــــــــة الـــــعــــــــــام الـــمـــــــــــالي في 30 الجاري.

أبرز هذه المهرجانات مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، والذي سيقام من 16 إلى 22 الجاري، حيث سيكرّم المهرجان في دورته الجديدة الفنان أحمد كمال عن مسيرته الفنية، في وقت كان يفترض أن يقام المهرجان خلال أبريل الماضي، لكن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا ووقف المهرجانات الفنية تسببا في تأجيل الدورة الجديدة، والتي تم إرجاؤها من العام الماضي.

كما يقام مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة من 24 إلى 29 الجاري، وهو المهرجان الذي تم إرجاؤه من يناير الماضي، بوقت سيشهد العرض العالمي الأول لفيلم «فراولة» للمخرجة منال سعد، إضافة إلى فيلم «لما كان البحر أزرق» للمخرج عمرو السيوفي، حيث سيشارك الفيلمان في المسابقة الرسمية للمهرجان.


ويتداخل موعد مهرجان أسوان مع موعد مهرجان شرم الشيخ السينمائي، الذي سيقام من 25 يونيو إلى أول يوليو، وهو المهرجان الذي قرر تكريم الفنان سمير غانم، وإطلاق اسمه على الدورة الجديدة بوقت تتولى فيه الفنانة إلهام شاهين الرئاسة الشرفية للمهرجان السينمائي الذي يقام على ساحل البحر الأحمر.

واقتصر مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما في دورته التاسعة والستين على يوم واحد لتسليم التكريمات، بوقت لم يسمح فيه للمرة الأولى بعرض الأفلام المشاركة في المسابقات، تجنباً للازدحام.

الاستثناء الوحيد من هذه المهرجانات، هو مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية، الذي كان يترأسه الفنان سمير صبري، وتأجلت دورته الأولى من العام الماضي إلى العام الحالي، قبل أن يتم إرجاؤها إلى سبتمبر المقبل، في وقت يفترض أن تقوم وزيرة الثقافة باختيار رئيس جديد للمهرجان خلال الأيام المقبلة حال ما تقرر إقامة دورته الأولى في الموعد المقترح، والذي يسبق بعدة أسابيع مهرجان الإسكندرية لدول حوض البحر المتوسط.

هيثم عسران