خاص

عماد حيدر لـ «الجريدة• »: المطور العقاري يخفض تكاليف البناء

نشر في 10-06-2021
آخر تحديث 10-06-2021 | 00:05
نائب رئيس الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار عماد حيدر
نائب رئيس الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار عماد حيدر
قال نائب رئيس الاتحاد الكويتي لوسطاء العقار عماد حيدر إن هناك ارتفاعاً ملحوظاً في تكاليف التشييد والبناء، بسبب ما خلفته جائحة كورونا من اختلالات اقتصادية أثرت على حركة الاستيراد والتصدير مما نتج عنها ارتفاع في أسعار مواد البناء، إضافة إلى ارتفاع أجرة عامل البناء، نتيجة رحيل عدد كبير من الوافدين لبلدانهم.

وأضاف حيدر، في تصريح لـ "الجريدة"، أن نظام الأرض والقرض يرفع أسعار البناء، إذ يقوم كل مواطن ببناء منزله بنفسه وقد يتعرض للنصب والاحتيال من بعض المقاولين، فهناك فئة كبيرة ليس لديها الخبرة الكافية في أمور البناء وليست مطلعة بشكل كبيرة على التكاليف.

ودعا الجهات المعنية إلى تطوير عملية إنشاء المدن الإسكانية، واتباع الأساليب التي تضمن سرعة البناء وبكلفة أقل، وبمواصفات عالية، مفيداً بأن "المطور العقاري" أفضل نظام يمكن الاعتماد عليه في بناء السكن الخاص، إذ له العديد من المميزات، منها الحد من ارتفاع أسعار مواد البناء وأجور الأيدي العاملة، إضافة إلى إنهاء المشروع كله في وقت محدد وقياسي عكس ما هو متبع حاليا.

وذكر حيدر أن المطور العقاري يمتلك خبرة طويلة في هذا المجال، إضافة إلى امتلاكه الكفاءة الكبيرة، وهذا ما يمكّنه من إنجاز المشروع بأقل الأسعار وأسرع وقت ممكن.

ودعا أصحاب القرار والمشرع إلى النظر للمطور العقاري كمساهم رئيسي في حل القضية الاسكانية، والعمل على تعديل القوانين والقرارات التي تحد من دوره، موضحا ان هناك تجارب ناجحة للمطور العقاري، ومنها مناطق عدة مثل المنقف وجنوب السرة وغرب مشرف.

● سند الشمري

back to top