عودة أسكتلندية بعد غياب ربع قرن

نشر في 07-06-2021
آخر تحديث 07-06-2021 | 00:02
ديفيد مارشال حارس مرمى أسكتلندا
ديفيد مارشال حارس مرمى أسكتلندا
بعد 23 عاما من ظلام الغياب عن المسابقات الكبرى، تعود أسكتلندا للمشاركة من بوابة كأس أوروبا في كرة القدم، حيث يحاول رجال المدرب ستيف كلارك بلوغ الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخهم.

واحتاجت أسكتلندا، التي شاركت مرتين في كأس أوروبا (1992 و1996)، ولعبت آخر مرة في المونديال عام 1998، لركلات الترجيح لتفوز على مضيفتها صربيا 5-4 بعد التعادل 1-1، فعادت إلى كأس أوروبا بعد ربع قرن من الغياب.

وتصدى الحارس ديفيد مارشال للركلة الترجيحية الخامسة التي سددها ألكسندر كاتاي، ليمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل عن المسار الثالث في ملحق دوري الأمم الأوروبي.

وتعود المشاركة الأخيرة لأسكتلندا في البطولة إلى عام 1996، والتي أقيمت في الجارة اللدودة إنكلترا، وحلت وقتها ثالثة في مجموعة ضمت إنكلترا التي ستواجهها مجددا، إضافة إلى كرواتيا وتشيكيا.

وتبدو الثقة مرتفعة في معسكر الفريق الذي يضم بعض الوجوه المعروفة في الدوري الإنكليزي، حيث لعب القائد أندرو روبرتسون دورا كبيرا في نجاحات ليفربول في السنوات القليلة الماضية في دوري أبطال أوروبا والدوري المحلي، بينما يبرز كيران تيرني (أرسنال)، وسكوت ماكتوميني (مانشستر يونايتد)، وجون ماكغين (أستون فيلا).

back to top