«دول السبع» تفرض ضريبة 15% على شركات التكنولوجيا العالمية

نشر في 05-06-2021 | 16:39
آخر تحديث 05-06-2021 | 16:39
G7 تقر فرض ضريبة على شركات التكنولوجيا العالمية
G7 تقر فرض ضريبة على شركات التكنولوجيا العالمية
أعلنت بريطانيا اليوم السبت أن الدول الصناعية الكبرى الأعضاء في مجموعة الدول السبع «G7» توصلت لاتفاق «تاريخي» بفرض ضريبة بقيمة 15% على شركات التكنولوجيا العالمية.

وقال وزير المالية البريطاني ريشي سوناك في تصريح صحفي عقب ترؤسه اجتماعاً لوزراء مالية دول «G7» أن «الاتفاق يعني أن شركات التكنولوجيا العالمية وأغلبها أمريكية سيكون عليها دفع 15% كضرائب على الدخل في الدول التي تعمل بها».

وأضاف أن «هذا الاتفاق التاريخي يمثل تقدماً كبيراً بعد سنوات من المحادثات بشأن التهرب الضريبي للشركات المتعددة الجنسيات»، مبيناً أن الإتفاق يعني أن تدفع الشركات المعنية المستحقات الواجبة عليها في البلدان التي تحصل بها على أغلب عائداتها.

وأكد سوناك أن الاتفاق سينقل النظام الضريبي العالمي إلى القرن الـ21 ويجعله أكثر انصافاً للجميع.

ووفقاً لتقارير إعلامية بريطانية ظلت الحكومات البريطانية المتعاقبة تطالب منذ سنوات طويلة بتغيير النظام الضريبي عقب نمو شركات التكنولوجيا العالمية ومعظمها أمريكية مثل «أمازون» و«مايكروسوفت» و«أبل» و«فيس بوك».

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن تلك الشركات عادةً ما تفتح مكاتب لها في بلدان لا تفرض ضرائب كبيرة وتدفع ضرائب عن عائدات بمليارات الدولارات في دول أخرى حيث الضرائب مرتفعة.

back to top