شركة كامكو إنفست تنهي بنجاح تخارج عميل من حصة تمثل 24% في «المزايا القابضة»

بالتعاون بين إدارة أصول الحالات الخاصة و«الاستثمارات المصرفية»

نشر في 02-06-2021
آخر تحديث 02-06-2021 | 00:00
الرئيس التنفيذي لإدارة أصول الحالات الخاصة عبدالحميد محرز - الرئيس التنفيذي لإدارة أسواق رأسمال الأسهم محمد الرافعي
الرئيس التنفيذي لإدارة أصول الحالات الخاصة عبدالحميد محرز - الرئيس التنفيذي لإدارة أسواق رأسمال الأسهم محمد الرافعي
أعلنت شركة كامكو إنفست إتمام فريق إدارة أصول الحالات الخاصة، بالتعاون مع فريق الاستثمارات المصرفية، عملية التخارج بنجاح من حصة مؤثرة في شركة المزايا القابضة والمملوكة لأحد العملاء بقيمة إجمالية بلغت 10.5 ملايين دينار، والتي تمثل حوالي 24 في المئة من رأسمال الشركة.

وقال الرئيس التنفيذي لإدارة أصول الحالات الخاصة عبدالحميد محرز: «نحن مسرورون بنجاح إدارة هذا الاستثمار منذ عام 2013، وتعزيز قيمته والتخارج منه محققين العائد الأمثل تماشيا مع الأهداف والخطة الاستراتيجية المتفق عليها مع العميل، فقد حقق هذا الاستثمار الأهداف المرجوة وفاق التقييم المستهدف من العميل»، مضيفا أن إدارة أصول الحالات الخاصة لدى «كامكو إنفست» تقدم خدمات فريدة لمساعدة العديد من مالكي الأصول في إدارة وتعظيم والتخارج من أصول قد تعتبر غير استراتيجية أو يكون التخارج منها صعبا في بعض الأحيان.

وتلعب التغيرات في أساسيات السوق دورا محوريا في إعادة هيكلة ميزانيات الشركات، وتميل الشركات إلى إعادة النظر في نماذج أعمالها التجارية، وتوسيع نطاق الجهود الرامية إلى تجديد العمليات لتتناسب وظروف السوق، التي تؤدي في معظم الحالات إلى إعادة النظر في هيكل الميزانية، وفي بعض الأحيان إلى التخلص من جزء من الأصول.

من ناحية أخرى، يلجأ العديد من الدائنين إلى تقديم خيارات تسوية بديلة للعملاء المتعثرين، كتلك التي تنتج عنها مبادلة الديون بأصول، إلا أن هذه التسويات لا توفر سوى تخفيف مؤقت للجهات الدائنة بالنظر إلى المدة القصيرة الممنوحة من الجهات الرقابية للتخارج من هذه الأصول المكتسبة، ومن هنا تبرز الحاجة أيضا إلى فريق متخصص في إدارة والتخارج من هذه الفئة من الأصول كونها أصولا غير استراتيجية، ولا تحظى بالمستوى المطلوب من الاهتمام، نظرا للتركيز على الأعمال التجارية الأساسية.

وأضاف محرز: «ان تطوير منظومة للتخارج المنتظم من الأصول غير الاستراتيجية خلق سوقا متخصصا ساهمنا فيه بشكل فعال خلال السنوات السبع الماضية، وتمكنا من تطوير خبرات الفريق وتحقيق العديد من الإنجازات، وبصفتنا مديرا مستقلا للأصول فإننا نتبع استراتيجية مبنية على خلق القيمة من خلال تنفيذ برنامج للتخارج من الأصول مصمم لضمان عوائد نقدية مثلى».

من جهته، ذكر الرئيس التنفيذي لإدارة أسواق رأسمال الأسهم محمد الرافعي: «أدى التعاون البناء مع إدارة أصول الحالات الخاصة إلى مناقشة عدد من استراتيجيات التخارج لضمان تحقيق أفضل العوائد للعميل، وأثمرت جهود الفريقين إلى اعتماد الاستراتيجية الأمثل وتنفيذ عملية التخارج بفعالية وفي وقت قصير نسبيا مع تحقيق القيمة المضافة للعميل».

ووصل إجمالي قيمة المحافظ التي أوكلت إدارتها إلى إدارة أصول الحالات الخاصة منذ طرح هذه الخدمة في عام 2013 إلى 690 مليون دولار لعدد من العملاء، وأدى التنفيذ الناجح لاستراتيجيات المحافظ إلى خلق تدفقات نقدية بقيمة 763 مليونا، من خلال التخارج من أصول بمعدل أسعار فاقت قيمها عندما أوكلت للشركة إدارتها بنسبة 120 في المئة.

ويضم الفريق خبرات شاملة ومتكاملة مدعومة بمنصة كامكو إنفست الإقليمية في تقديم خدمات الاستثمارات المصرفية وصفقات الملكية الخاصة والوساطة المالية.

واختتم محرز: «يعتمد نجاحنا على قدرتنا على الاستمرار في التركيز على الهدف الرئيسي لعملائنا، والتخارج الأمثل في الوقت المناسب، من خلال الالتزام بنهج كلي لإدارة المحفظة، واتخاذ قرارات مدروسة بشأن التخارج والاحتفاظ بالأصول بوضع مبادئ تجنب الخسارة، مما يؤدي إلى تحسين العوائد وتقليل المخاطر، ونقوم حاليا بتوسيع عروضنا إلى الأسواق الإقليمية، وخصوصا في السعودية والإمارات».

الاستثمار حقق الأهداف المرجوة من العميل .... عبدالحميد محرز

اعتماد الاستراتيجية الأمثل وتنفيذ عملية التخارج بفعالية ..... محمد الرافعي
back to top