تنسيق بين «التجارة» و«المباشر» لتسهيل إجراءات المستثمر الأجنبي

نشر في 02-06-2021
آخر تحديث 02-06-2021 | 00:00
No Image Caption
كشفت مصادر مطلعة لـ "الجريدة" عن وجود تنسيق بين وزارة التجارة والصناعة مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر فيما يتعلّق بزيادة الخدمات وتسهيلها للمستثمر الأجنبي.

وأكدت المصادر أن التنسيق الحالي بين "التجارة" والهيئة نحو إنشاء نظام جديد يخدم شركات المستثمر الأجنبي، موضحة أن النظام المتبع حاليا أن إدارة النافذة الواحدة هي التي تخدم شركات المستثمر الأجنبي وتقوم بكل المعاملات الخاصة بالمستثمر الأجنبي الصادر بها قرار من رئيس هيئة تشجيع الاستثمار الأجنبي.

وأفاد بأن المعني بتأسيس الشركات هي وزارة التجارة عبر النافذة الواحدة، لذا سينشأ نظام خاص لخدمة تلك الشركات بالتنسيق مع الوزارة، لاسيما أن المواد تنص على أنه يجب على الهيئة التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بشأن تأسيس وإصدار التراخيص ومراقبة الشركات والأفرع ومكاتب التمثيل التي تخضع لأحكام القانون.

وتضمنت اللائحة التنفيذية للهيئة النص على حصر الطلبات التي يتم تقديمها في النافذة الموحدة، والسماح بأن تسلّم الطلبات بعدة طرق من بينها البريد المسجل أو الإلكتروني وعبر المؤسسات والمكاتب المؤهلة والمعتمدة من الهيئة نيابة عن المستثمرين، مما سيسهل عملية تقديم الطلبات وبتّها.

● جراح الناصر

back to top