أعطال الكهرباء تنذر بصيف لاهب

• وصول الأحمال إلى 13.700 ميغاواط أخرج محطتين عن الخدمة وقطع التيار بـ 3 مناطق
• عدم سفر المواطنين والمقيمين بسبب تدابير «كورونا» يهدد بزيادة الاستهلاك وتكرار الانقطاعات

نشر في 31-05-2021
آخر تحديث 31-05-2021 | 00:10
No Image Caption
على وقع حرارة قاربت الخمسين درجة مئوية أمس، وبعد انقطاع التيار الكهربائي عنها خلال ساعات الظهيرة، تحولت مناطق مشرف وصباح السالم والعدان إلى «مشروع أفران حرارية»، في إنذار مبكر بصيف لاهب في حال تكرار تلك الأعطال.

وتحت وطأة حمل كهربائي بلغ أمس 13.700 ميغاواط، مقابل 11.680 ميغاواط خلال الفترة نفسها من العام الماضي، أعلنت وزارة الكهرباء والماء، خروج محطتي التحويل الرئيسيتين على الدائري السادس «A» وفي جنوب صباح السالم «H» عن الخدمة، مما سبب انقطاع التيار عن أجزاء واسعة من مناطق مشرف وصباح السالم والعدان.

وبينما كشفت الوزارة، في بيان لها، عن استنفار فرق الطوارئ الموجودة في الموقع، والعمل على إصلاح الأعطال وإعادة التيار إلى المناطق المتضررة، رأت مصادر مطلعة أن هذه الأعطال مرشحة للتكرار خلال موسم الصيف الراهن، نتيجة الزيادة الكبيرة في معدل الأحمال الذي تجاوز 600 ميغاواط منذ الثلاثاء الماضي.

وتوقعت المصادر مواصلة ارتفاع ذلك المعدل نتيجة الاستهلاك الناجم عن عدم تمكن القسم الأكبر من المواطنين، إلى جانب الوافدين، من السفر خلال موسم الصيف، التزاماً بالإجراءات المشددة محلياً وعالمياً لمواجهة جائحة كورونا.

وحذرت من أن تكون انقطاعات أمس مؤشراً لما سيكون عليه الوضع خلال أشهر الصيف، مؤكدة أن الأمر يحتاج إلى أكثر من مجرد خطوات لترشيد استهلاك الطاقة، خصوصاً أن ذروة موسم الحرارة ستحل خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

سيد القصاص

back to top