360 مليون دولار.. مساعدات أميركية للشعب الفلسطيني

نشر في 26-05-2021 | 19:39
آخر تحديث 26-05-2021 | 19:39
مساعدات أمريكية للشعب الفلسطيني
مساعدات أمريكية للشعب الفلسطيني
أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الأربعاء عن مساعدات «للشعب الفلسطيني» بقيمة تتجاوز 360 مليون دولار بالإضافة إلى اعتزامها تقديم 75 مليون دولار في شكل مساعدات إنمائية واقتصادية إضافية خلال العام المقبل «لدعم الإغاثة والتعافي في الضفة الغربية وقطاع غزة».

وقال بلينكن في بيان إن المساعدات تشمل «38 مليون دولار من المساعدات الجديدة لدعم الجهود الإنسانية في الضفة الغربية وقطاع غزة».

وأضاف أن المساعدة الجديدة تشمل أيضاً «ما يقرب من 33 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» لدعم عملياتها في الضفة الغربية وقطاع غزة و5.5 مليون دولار إضافية لشركائها في المجال الإنساني».

وتدعم هذه المساعدة «المنظمات الإنسانية لتوفير المأوى في حالات الطوارئ والغذاء ومواد الإغاثة والرعاية الصحية فضلاً عن الصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي لأولئك الذين عانوا من الصدمات».

وقال إن وزارة الخارجية الامريكية تعمل مع الكونغرس لتقدم بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية «يو أس ايد» مساعدات بقيمة 75 مليون دولار خلال العام المقبل.

وأضاف أن هذا التمويل «سيؤدي إلى تعزيز نمو القطاع الخاص والوصول إلى الاحتياجات والخدمات الأساسية مثل توفير الرعاية الصحية ومعالجة انعدام الأمن الغذائي».

وأوضح أنه «ريثما يتم الانتهاء من إخطار الكونغرس فإن 10 ملايين دولار أخرى ستدعم البرامج التي تدعم أعمال المصالحة للحد من التوتر والعنف على المدى الطويل».

وأشار إلى أن هذه المساعدة «تضاف إلى أكثر من 250 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية والتنموية والأمنية والإنسانية للشعب الفلسطيني التي تم الإعلان عنها في مارس وأبريل الماضيين وبذلك تصل المساعدات الأمريكية المخطط لها إلى أكثر من 360 مليون دولار».

وأكد أن الولايات المتحدة «ستواصل تشجيع المانحين الآخرين على دعم الجهود الإنسانية وجهود الإنعاش في الضفة الغربية وقطاع غزة والبرامج والأنشطة التي تعمل نحو هدف مشترك يتمثل في الاستقرار والتقدم».

back to top