أكاديمي في «GUST» يشارك بنشر بحث في مجلة عالمية

سلّط الضوء على اللغات غير الإنكليزية وإثرائها للمعرفة العلمية

نشر في 27-05-2021
آخر تحديث 27-05-2021 | 00:00
مبنى جامعة الخليج
مبنى جامعة الخليج
شارك الأستاذ المساعد في الرياضيات بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، د. دانيش أحمد، في نشر بحث أكاديمي بعنوان «اللغات غير الإنكليزية تثري المعرفة العلمية... مثال على التكاليف الاقتصادية للاجتياح البيولوجي»، في مجلةScience of the Total Environment التي تعد من المجلات المصنفة ضمن الربع الأول «Q1»، بتمويل من عدد من الجهات، منها جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وشمل البحث، الذي جاء بقيادة د. إيلينا أنغولو والبروفيسور فرانك كورشامب من جامعة باريس ساكلاي في فرنسا، مجموعة من 22 باحثاً من 18 دولة مختلفة، من بينهم د. دانيش.

وأظهر فريق الباحثين الدولي أن استخدام المصادر غير الإنكليزية يضيف المزيد من البيانات، تمتد عبر 15 دولة أخرى، مع زيادة في تقديرات التكاليف العالمية بنسبة 16 في المئة، وهذا يسلط الضوء على أن الاعتماد فقط على المعلومات من المصادر الإنكليزية يمكن أن يؤدي إلى فجوات معرفية وتحيزات في التوليفات العالمية.

ويؤكد المؤلفون في البحث على التأثير السلبي لإهمال اللغات غير الإنكليزية، والتي غالباً ما تكون متاحة بسهولة وغنية بالبيانات الأولية، مشيرين إلى أن البيانات تتوافر بكثرة في العديد من اللغات، بما في ذلك الفرنسية والإسبانية والبرتغالية والألمانية والهولندية واليونانية والروسية والعربية والصينية واليابانية.

من جهته، ذكر د. دانيش «أن الباحثين بدأوا، منذ وقت قريب، يتحدثون عن كيفية تقليل أو إزالة حواجز اللغة كوسيلة لتواصل أكثر فاعلية في نفس أو حتى عبر التخصصات العلمية»، مبيناً أن هذه الدراسة تأتي في الوقت المناسب لتسلّط الضوء على أهمية ذلك.

وأضاف «أُجريت الدراسة في سياق الاجتياح البيولوجي، لكن على نطاق أوسع تتطرق إلى قضية أعمق، وهي مقدار المعلومات العلمية المفقودة في المجالات الأخرى، ومدى ضرر ذلك».

back to top