الأردن: لا يمكن تحقيق هدنة دائمة من دون انهاء الاحتلال

نشر في 25-05-2021 | 20:00
آخر تحديث 25-05-2021 | 20:00
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي
قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الثلاثاء أن أي هدنة دائمة بين اسرائيل والفلسطينيين لا يمكن تحقيقها من دون انهاء الاحتلال والتوصل إلى حل سياسي للصراع.

وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي عقب لقائه بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الرسالة التي نقلها إلى الرئيس عباس من الملك عبدالله الثاني أكدت الموقف التاريخي للأردن بالوقوف إلى جانب الفلسطينيين.

وأوضح أن الرسالة تضمنت «تنسيق الجهود من أجل التعامل مع المرحلة الحساسة بعد وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وضمان التقدم إلى الإمام باتجاه إيجاد الأفق السياسي الحقيقي الذي يشكل السبيل الوحيد لضمان عدم تكرار التصعيد».

من جانبه، قال المالكي أن إعادة اعمار قطاع غزة يجب أن يكون جزءاً أصيلاً من خطة أوسع تشمل الحديث عن مسار سياسي.

وأضاف المالكي «نريد مساراً سياسياً يخرجنا من الوضع المتكرر المستمر على مدى السنوات السابقة إلى أفق سياسي يسمح بالعودة إلى المفاوضات وفق المرجعيات الدولية المعتمدة لانهاء الاحتلال وإقامة الدولة».

وأكد المالكي ضرورة استمرار الزخم السياسي والحراك السياسي ليس فقط على مستوى الأردن وفلسطين وإنما على المستوى العربي والإسلامي والإقليمي والدولي ومحاولة ترجمته لإيجاد حل سياسي وانهاء معاناة الشعب الفلسطيني.

back to top