بعد الأسود والأبيض.. ظهر الفطر الأصفر

• لأول مرة يصيب البشر وعلاجه أصعب
• الهند: الفطريات الصفراء توجد في الزواحف

نشر في 25-05-2021 | 14:11
آخر تحديث 25-05-2021 | 14:11
بعد الأسود والأبيض.. ظهر الفطر الأصفر
بعد الأسود والأبيض.. ظهر الفطر الأصفر
أعلنت الهند عن اكتشاف حالة مُصابة بالفطر الأصفر في ولاية أوتار براديش المجاورة لمدينة دلهي، مع استمرار ارتفاع الإصابات بالفطرين الأبيض والأسود، لدى مرضى فيروس كورونا، الأمر الذي يثير قلقاً في العديد من دول العالم.

اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة الطبيب بي بي تياجي، قال إنَّ رجلاً يبلغ من العمر 45 عاماً أصيب بعدوى فطرية سوداء وبيضاء وصفراء.

الطبيب لفت إلى أن الفطريات الصفراء توجد عامة في الزواحف، لكن هذه هي المرة الأولى التي تُسجَل فيها في البشر، وأضاف أنَّ الفطريات يمكن علاجها بواسطة عقار «أمفوتيريسين ب»، لكن العلاج يستغرق وقتاً أطول مقارنةً بعدوى الفطرين الأبيض والأسود.

كذلك قال الطبيب تياجي إنَّ أعراض الإصابة بالفطريات الصفراء تشمل الخمول في الجسم وانخفاض الشهية، بحسب ما ذكرته صحيفة اندبينديت البريطانية، الإثنين 24 مايو 2021.

نجل المريض المصاب بالفطر الأصفر قال إنَّ والده كان يخضع للعلاج من «كوفيد-19» ويتعافى جيداً، لكن، «في اليومين أو الأيام الثلاثة الماضية، بدأت عيناه تتورمان وفجأة أغلقتا تماماً، وعانى من نزيف في الأنف وتسرب البول».

يأتي ظهور الفطر الأصفر في الوقت الذي تكافح فيه الهند ارتفاعاً في إصابات الفطريات السوداء بين مرضى كورونا، وسط نقص في دواء «أمفوتيريسين ب»، وقالت وزارة الصحة الهندية، الإثنين 24 مايو، إنه تم الإبلاغ عن 5424 حالة من الفطريات السوداء، أو داء فطار الغشاء المخاطي، في عموم البلاد حتى الآن.

والفطر الأسود هو عدوى فطرية تتسبب في اسوداد البشرة حول الأنف أو تحول لونها، وتُصيب المريض بضعف الرؤية أو ازدواجها وآلام في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم.

يرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقاً بمرض السكري وبحالات ضعف جهاز المناعة، وقال خبراء إن زيادة استخدام أدوية بعينها في جائحة كورونا لكبح الجهاز المناعي ربما يكون السبب في زيادة الحالات.

توضح بيانات المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن معدل الوفاة بمرض الفطر الأسود يبلغ 54%، وربما تتباين هذه النسبة بناءً على حال المرضى والعضو الجسدي المصاب.

هذا المرض ليس معدياً، وهو ما يعني أنه لا يمكن أن ينتشر من خلال اتصال البشر ببعضهم بعضاً أو بالحيوانات، لكنه ينتشر من خلال أبواغ فطرية منتشرة في الهواء أو في البيئة ومن المستحيل تقريباً تفاديها.

في هذا السياق، قال ك. بوجانج شيتي رئيس مستشفى نارايانا نيترالايا التخصصي للعيون «كتريا والفطريات موجودة في أجسامنا بالفعل، لكن الجهاز المناعي بالجسم يكبلها»، وأضاف «عندما ينهار الجهاز المناعي بسبب علاجات السرطان ومرض السكري أو استخدام المنشطات، فإن هذه الأحياء الدقيقة تصبح لها اليد العليا وتتكاثر».

وارتبط مرض «كوفيد-19» بالإصابة بعدد كبير من أنواع البكتريا والفطر، لكن الخبراء يقولون إن موجة «كوفيد-19» الثانية في الهند أوجدت بيئة مثالية للفطر الأسود.

باحثون كتبوا في نشرة «ديابيتيس آند ميتابوليك سيندروم: كلينيكال ريسيرش آند ريفيو» أن انخفاض الأوكسجين والإصابة بمرض السكري وارتفاع مستويات الحديد ونقص المناعة واقتران ذلك بعدة عوامل أخرى منها طول فترة البقاء في المستشفى على أجهزة التنفس الآلي تخلق بيئة مثالية للفطر الأسود.

back to top