خاص

د. أحمد الملحم لـ «الجريدة• » : عهد جديد للموافقات على الوظائف الواجبة التسجيل في الشركات

اعتباراً من أكتوبر... وبشرط اجتياز برنامج المؤهلات المهنية

نشر في 23-05-2021
آخر تحديث 23-05-2021 | 00:01
رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال المدير التنفيذي د. أحمد الملحم
رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال المدير التنفيذي د. أحمد الملحم


كشف رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال المدير التنفيذي، د. أحمد الملحم، عن رؤية الهيئة الطموحة لتطوير السوق المالي وإرساء ثوابت التحول إلى مركز مالي عالمي وفق أسس علمية وخطط مدروسة.

وأوضح الملحم لـ "الجريدة" أنه اعتبارا من أكتوبر المقبل سيكون هناك نهج جديد وإلزامي يطبّق على شاغلي الوظائف الواجبة التسجيل، حيث ستكون هناك اشتراطات تتعلّق بتأهيل علمي واجتياز اختبارات محددة وضرورية، يقابلها إعفاء حملة ما يعادل البرنامج من شهادات ودرجات علمية محددة.

وأضاف: نعمل لحقبة جديدة تبدأ من إعادة تأهيل الوظائف الحساسة التي تصنف بأنها واجبة التسجيل ليكون أصحابها على درجة من العلم والكفاءة والمهنية، وهو ما يضمن الارتقاء بالسوق المالي والمواكبة الفعلية للأسواق العالمية وممارساتها.

ونبّه الى أنه على بعد 4 أشهر، وتحديداً مطلع أكتوبر المقبل، سيدخل برنامج هيئة أسواق المال للمؤهلات المهنية مرحلة التطبيق الإلزامي، وعلى الجميع الاستعداد والسعي للتعرف على البرنامج ومؤهلاته، وسياسة الإعفاء من متطلباته لحاملي بعض الشهادات المهنية المعتمدة ومن يمتلكون سنوات خبرة محددة في المجالات ذات الصلة بالمؤهل الفني المطلوب لكل وظيفة واجبة التسجيل على حدة، والوظائف التي تستدعي اجتياز المرشح لشغلها الاختبارات المقررة لها.

وحثّ الملحم المعنيين بالوظائف واجبة التسجيل لدى الأشخاص المرخص لهم، والمزمع تسجيلهم في تلك الوظائف مستقبلاً على وجه الخصوص، وكذلك المعنيين بأنشطة الأوراق المالية على وجه العموم، على مواكبة تطبيق هذا البرنامج وآلية التسجيل لتقديم اختباراته، بما في ذلك مراحل الإعداد والتدريب الممكنة، وقبل كل هذا وذاك مزايا اجتياز اختباراته التي ستكون شرطاً للتوظيف والتسجيل في تلك الوظائف اعتباراً من مطلع أكتوبر، وفيما يلي تفاصيل الحوار بشأن هذا البرنامج المرتقب تطبيقه.

• بداية، ما المقصود ببرنامج المؤهلات المهنية؟ وما أهدافه؟

- يعد برنامج المؤهلات المهنية النتاج الرئيس لمشروع الهيئة للاختبارات التأهيلية للوظائف واجبة التسجيل، يهدف إلى الارتقاء بمستوى الكفاءة المهنية والقدرة الفنية والمعرفة القانونية لشاغلي الوظائف واجبة التسجيل لدى الأشخاص المرخص لهم، وذلك من خلال التعليم المهني والاختبارات التأهيلية التي يقدّمها المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار the Chartered Institute for Securities & Investment (CISI).

• من هم المعنيون بتطبيق البرنامج؟ ومتى يدخل حيز التنفيذ الإلزامي؟

- للبرنامج مرحلتا تطبيق؛ مبدئية بدأت في 30 سبتمبر 2019 وتنتهي في 30 سبتمبر 2021، وإلزامية تبدأ اعتباراً من 1 أكتوبر المقبل، وينطبق البرنامج على شاغلي الوظائف واجبة التسجيل (الحاليين والمستقبليين) لدى الأشخاص المرخص لهم، وقد توزع هؤلاء وفق شرائح 3 وفقاً لمرحلتي التطبيق آنفتي الذكر، الأولى تشمل الأشخاص المسجلون قبل مرحلة التطبيق المبدئي، والثانية تشمل الأشخاص المسجلين خلال الفترة الفاصلة بين مرحلتي التطبيق المبدئية والإلزامية، والثالثة تشمل الأشخاص المزمع تسجيلهم بعد دخول مرحلة التطبيق الإلزامي حيز التنفيذ، وللبرنامج متطلبات خاصة بكل من هذه الشرائح.

3 مؤهلات

• ما مؤهلات البرنامج وطبيعتها؟ وما مدى إلزامية كلٍ منها؟

- يتكون برنامج المؤهلات المهنية من 3 مؤهلات مختلفة تختص جميعها في القطاع المالي، تتنوع طبيعتها بين مؤهل فني دولي عام إلزامي التطبيق ما لم تنطبق على الشخص أحد محددات سياسة الإعفاء، ومؤهل رقابي خاص بقوانين ولوائح هيئة أسواق المال وتشريعاتها إلزامي التطبيق، ومؤهل تخصصي دولي خاص بالمعهد معتمد على نطاقٍ عالمي يختلف حسب طبيعة كل وظيفة، وهو اختياري غير ملزم.

يشار إلى أن "سياسة الإعفاء" تنطبق على المؤهل الفني فقط، ولا تنطبق على المؤهلين الآخرين (الرقابي والتخصصي)، كما أن المؤهل الرقابي مؤهل موحد خاص بقوانين ولوائح هيئة أسواق المال لدولة الكويت، وهو مؤهل عام لكل الوظائف الواجبة التسجيل.

الوظائف واجبة التسجيل

هذه الوظائف تشمل: مسؤول إدارة المخاطر ومسؤول التدقيق الداخلي ومسؤول التدقيق الشرعي ومسؤول المطابقة والالتزام وممثلو أنشطة الأوراق المالية، التي تشمل ممثلي أنشطة: وسيط أوراق مالية وممثل نشاط مستشار الاستثمار وممثل نشاط مدير نظام استثمار جماعي وممثل نشاط أمين الحفظ وممثل نشاط مراقب الاستثمار وممثل نشاط وكيل اكتتاب وممثل نشاط وكالة تصنيف ائتماني وممثل نشاط صانع السوق وممثل نشاط تقويم الأصول وممثل نشاط مدير محفظة الاستثمار ومستشار استثمار رئيسي ومقوم أصول رئيسي.

• هل تقتصر مؤهلات البرنامج الفني والرقابي والتخصصي على الوظائف واجبة التسجيل وشاغليها فقط؟

- تعد مؤهلات البرنامج مؤهلات مهنية معتمدة على نطاق عالمي واسع، ولا تقتصر على الوظائف الواجبة التسجيل فقط، وهي مؤهلات متاحة لأي شخص يرغب بالتقدم لها.

• ما طبيعة الشهادات التي يمنحها البرنامج، وما مزايا الحصول عليها؟

- يتم منح المتقدم لأي من اختبارات البرنامج الثلاثة شهادة خاصة به من المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) عند اجتيازها بنجاح، كما يحصل من يجتاز الاختبارات الخاصة بالمؤهلات الثلاثة على شهادة تخصصية دولية معتمدة من الهيئة والمعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) لبرنامج المؤهلات المهنيةCISI/KCMA Professional Qualifications Program Award.

أما مزايا الحصول على تلك الشهادات، فتتمثل في تمكين الحاصلين عليها من امتلاك مقومات الترقية والارتقاء في السلّم الوظيفي لتخصصاتهم، كما تؤهلهم للعمل في وظائف مماثلة داخل دولة الكويت وخارجها باعتبارها مؤهلات مهنية معتمدة على نطاق عالمي واسع، إضافة إلى عدم وجود فترة محددة لانتهاء صلاحيتها.

التسجيل مفتوح

• ما متطلبات الراغبين في التسجيل بالبرنامج، وكيف تتم عملية التسجيل وما آليه ذلك؟

- لا توجد متطلبات محددة للالتحاق بالبرنامج، حيث يمكن لأي شخص الدخول للموقع الإلكتروني للمعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) للاطلاع على البرنامج وآلية التسجيل فيه، والتي تبدأ بالاطلاع على قائمة الدول التي تحتوي أحد المراكز المعتمدة من المعهد لإجراء الاختبار، واختيار إحداها، وكذلك اختيار مركز الاختبار، وتحديد الوقت المناسب بناءً على الخيارات، ومن ثم سداد الرسوم المطلوبة، ليتم بعدها تزويده بكل المعلومات الخاصة بالتسجيل، إضافة إلى المادة العلمية عن طريق البريد الإلكتروني بعد استكمال التسجيل بنجاح.

يذكر أن المراكز المعتمدة لإجراء الاختبارات متوافرة في عدة دول حول العالم، حيث إنها معتمدة على نطاق عالمي ومتاحة لأي شخص يرغب في التقدم لها.

• ما طبيعة الرسوم المحددة للالتحاق بالبرنامج والتقدم لاختبارات مؤهلاته للحصول على الشهادات المعتمدة؟

- الرسوم المحددة من المعهد المعتمد تشمل قيمة المواد العلمية والاختبار، وهي تختلف وفقاً لكل مؤهل، وبصورة عامة تتراوح تلك الرسوم بين 120 و320 جنيها إسترلينيا.

لا مواعيد

• هل من مواعيد محددة للتسجيل في البرنامج، وبالتالي التقدم لاختبارات مؤهلاته الثلاثة؟

- لا مواعيد محددة لذلك، فالتسجيل في البرنامج متاح طوال أيام السنة ووفق الجدول المتوافر لكل اختبار، وإمكان التقدم للبرنامج متاح في مواعيد مختلفة من السنة، مراعاةً لظروف الجميع، مع الإشارة إلى أن عدد المقاعد المتوافرة يومياً محدودة.

• هل من برامج تدريب يجب الالتحاق بها لاجتياز اختبارات مؤهلات البرنامج بنجاح، وما طبيعتها ومدى إلزاميتها؟

- طريقة الاستعداد للتقدم للاختبارات الخاصة بالمؤهلات المهنية تعتمد بصورة رئيسة على الجهود الذاتية للمتقدم في دراسة واستيعاب المواد العلمية الخاصة بمختلف المؤهلات، والتي يتم تزويده بها عن طريق البريد الإلكتروني بعد تسجيله في البرنامج، ويحدد معهد CISI عدد الساعات الدراسية المتوقّعة لاجتياز كل من الاختبارات الخاصة بالمؤهلات، ويختلف عدد الساعات حسب كل مؤهل، حيث تتراوح بين 80 و130 ساعة دراسية.

أما الالتحاق ببرامج التدريب المخصصة لمؤهلات البرنامج فهي اختيارية غير ملزمة، والمتقدم وحده هو الذي يحدد مدى حاجته إلى الالتحاق بها. مع الإشارة إلى إتاحة إمكان (التدريب عن بُعد) للمشاركة في دورات التدريب المتعلقة بالمؤهلين الفني والرقابي، وفقاً لمتطلبات البرنامج من خلال الجهات التدريبية المعتمدة من المعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار (CISI) لكل مؤهل على حدة، منذ تاريخ 31 أغسطس 2020.

• بالنسبة لاختبارات مؤهلات البرنامج؛ ما اللغة المتوافرة للاختبارات، وما درجة النجاح المطلوبة؟

- لتحقيق الفائدة تم توفير اللغتين العربية والإنكليزية للتقدم لاختبارات مؤهلات البرنامج ودراسة موادها العلمية، وللمتقدم حريّة اختيار بين إحداهما، وينصح بالتقدم للاختبار بذات اللغة التي تمت بها دراسة المواد العلمية للمؤهلات.

أما بالنسبة لطبيعة أسئلة اختبارات مؤهلات البرنامج، فهي على طريقة اختيارات متعددة (multiple choice questions)، ويختلف عددها حسب كل مؤهل، وبشكل عام تكون الدرجة المطلوبة للنجاح 70 بالمئة.

• هل يمكن إعادة التقدم لاختبارات المؤهلات مرة أخرى في حال عدم اجتيازها؟

- بالطبع، والمعهد المعتمد هو المخول بتحديد عدد مرات التقدم لاختبارات البرنامج، بصورة مبدئية لا يوجد عدد محدد لذلك، إذ يمكن للمتقدم إعادة التقدم للاختبارات التأهيلية الخاصة بكل مؤهل في البرنامج، حتى يتمكن من اجتيازها بنجاح والحصول على المؤهل.

مبررات

• ما مبررات الهيئة لحثّ المعنيين من شاغلي الوظائف الواجبة التسجيل على الالتحاق بالبرنامج في أسرع وقتٍ؟

- تؤكد هيئة أسواق المال لكل المعنيين بأنشطة الأوراق المالية والمهتمين بها على وجه العموم، والمعنيين بالوظائف الواجبة التسجيل لدى الأشخاص المرخص لهم على وجه الخصوص وأولئك المزمع تسجيلهم مستقبلاً، ومنتسبي جهات منظومة أسواق المال والمتعاملين بأنشطة الأوراق المالية والمعنيين بها الحاليين، والشباب الراغبين في دخول عوالم أسواق المال مستقبلاً، على ضرورة المسارعة للالتحاق بالبرنامج والتقدم لاختباراته لسببين رئيسين:

أولاً: اجتياز اختبارات البرنامج سيكون شرطاً للتوظيف والتسجيل في تلك الوظائف اعتباراً من أول أكتوبر المقبل.

ثانياً: إجراءات التسجيل والاستعداد للاختبار تستغرق وقتاً محدداً، مع الإشارة إلى أن معهد CISI يحدد عدد الساعات الدراسية المتوقعة لاجتياز أي من اختبارات البرنامج التي تختلف بين مؤهلٍ وآخر، ولإتاحة الوقت الكافي لإعادة التقدّم لاختبارات المؤهلات مرة أخرى في حال عدم اجتيازها والالتحاق بالبرامج التدريبية المخصصة لمؤهلات البرنامج حسب اختيار وحاجة المتقدم للاختبارات.

محمد الإتربي

خطة إلزامية تعيد تأهيل السوق المالي وفق أسس علمية

الحقبة المقبلة هي الأهم في تنافسية الأسواق والتحول إلى مركز مالي

أنشطة الأسواق المالية عالية الحساسية ونحرص على تطويرها وحمايتها

القيادات المرخصة الحالية والمستقبلية عليها تأهيل نفسها والتسلح بالعلم

المراكز المعتمدة لإجراء الاختبارات متوافرة في عدة دول حول العالم
back to top