يوفنتوس يتوّج بلقبه الـ 14 في كأس إيطاليا

نشر في 21-05-2021
آخر تحديث 21-05-2021 | 00:04
جانب من مراسم تتويج يوفنتوس
جانب من مراسم تتويج يوفنتوس
حقق يوفنتوس ثاني ألقابه هذا الموسم، بعد أن فاز بكأس إيطاليا لكرة القدم للمرة الـ14 في تاريخه، إثر تغلبه الصعب على منافسه "العنيد" أتالانتا بهدفين مقابل هدف، أمس الأول، في النهائي الذي احتضنه ملعب "تريكولوري".
توّج يوفنتوس بلقبه الثاني هذا الموسم بعد الكأس السوبر المحلية، عندما ظفر، أمس الأول، بكأس إيطاليا للمرة الرابعة عشرة في تاريخه (رقم قياسي)، إثر فوز صعب على أتالانتا بيرغامو 2-1، قد يعوض له عن خيبتيه في الدوري المحلي وأوروبياً.

وسجل هدفي يوفنتوس السويدي ديان كولوسيفسكي (31) وفيديريكو كييزا (73)، فيما أحرز الأوكراني روسلان مالينوفسكي هدف أتالانتا الوحيد (41).

وقضى فريق السيدة العجوز على طموح أتالانتا الذي كان يسعى إلى تتويج حقبته الرائعة مع مدربه جان بيرو غاسبيريني بلقب.

ونافس أتالانتا على 3 جبهات هذا الموسم، ففضلاً عن مسابقة الكأس المحلية والدوري، بلغ الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال أوروبا وخرج على يد ريال مدريد الإسباني.

وأبلى أتالانتا العنيد بلاء حسناً بتجريده نابولي من اللقب وإزاحته لاتسيو، حامل لقب نسخة 2019، من ربع النهائي بفوز مثير بنتيجة 3-2، رغم إكماله المباراة بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 57 عندما كان النتيجة تشير إلى التعادل 2-2 اثر طرد الأرجنتيني خوسيه لويس بالومينو.

وهي المرة الخامسة التي يبلغ فيها أتالانتا المباراة النهائية بعد 1963، عندما توج باللقب الوحيد في تاريخه في مختلف المسابقات، و1987 و1996 و2019 عندما خسر أمام نابولي وفيورنتينا ولاتسيو على التوالي.

لكن يوفنتوس، حامل الرقم القياسي في عدد الألقاب في مسابقة الكأس (14 لقباً مع تتويج اليوم)، تمكن من تفادي سيناريو الموسم الماضي عندما سقط في النهائي أمام نابولي بركلات الترجيح بعد نهاية الوقت الأصلي بالتعادل السلبي.

وشهدت المباراة التي أقيمت على ملعب "مابي" في مدينة ريجيو إميليا عودة الجماهير إلى الملاعب، إذ سمح بحضور 4300 متفرج، أي أقل بنسبة 20 في المئة من سعة الملعب الخاص بنادي ساسوولو، بينهم المئات من كل ناد، ولكن أيضاً الضيوف أمثال العاملين في القطاع الصحي من ريجيو إميليا رومانيا.

كولوسيفسكي يفتتح التسجيل

ونجح يوفنتوس في افتتاح التسجيل عن طريق كولوسيفسكي من هجمة عكسية قادها البرتغالي كريستيانو رونالدو، فوصلت الكرة إلى الأميركي ويستون ماكيني الذي مرر عرضية داخل منطقة الجزاء، أسقطها السويدي بطريقة رائعة بيسراه إلى يمين الحارس بيرلويجي جوليني (31).

لكن أتالانتا لم ينتظر أكثر من عشر دقائق لإدراك التعادل. ففي الدقيقة 41، تلقى مالينوفسكي عرضية من الرواق الأيمن، فسدد الكرة قوية في شباك بوفون الذي عجز عن صدها، لينتهي الشوط الأول بالتعادل 1-1.

ومع بداية الشوط الثاني، كثف يوفنتوس هجماته وأهدر فرصاً عدة، أبرزها من ماكيني الذي حول برأسه عرضية من الكولومبي خوان كوادرادو إلى جانب القائم الأيمن (48).

وحرم القائم الأيسر لمرمى أتالانتا، كييزا من مضاعفة النتيجة (59)، بعدما تلقى تمريرة بالكعب من رونالدو قبل أن يُصوب بين يدي الحارس.

لكن كييزا نفسه، كان صاحب الكلمة الأخيرة في المباراة، وتحديداً في الدقيقة 73، حيث انطلق بهجمة من الطرف الأيسر، وتبادل التمريرات مع كولوسيفسكي قبل أن ينفرد بالحارس جوليني، ويسدد يسارية قوية داخل الشباك.

back to top