سعد الخنفور يستفسر عن اعتماد تسعيرة فحص الـ «PCR»

نشر في 20-05-2021
آخر تحديث 20-05-2021 | 00:04
 النائب سعد الخنفور
النائب سعد الخنفور
وجّه النائب سعد الخنفور سؤالاً الى وزير الصحة الشيخ د. باسل الصباح، بشأن اعتماد تسعيرة فحص الـ "PCR".

وقال الخنفور في مقدمة سؤاله: إن "وزير الصحة أصدر التعميم رقم 10 لسنة 2021م، الخاص باعتماد تسعيرة فحص PCR في مختبرات القطاع الأهلي، وعلى الرغم من مطالبنا السابقة بتحمل الدولة قيمة إجراء المسحات على المواطنين أصرت وزارة الصحة على الاستمرار في تحمل المواطن قيمة إجراء المسحة رغم أنها تُقدَّم مجانية في دول مجاورة".

وتساءل: "لماذا تضع الوزارة العراقيل وتعقد إجراءات سفر المواطنين وتجبرهم على الذهاب لإجراء فحص PCR على الرغم من إمكانية تسهيل هذه الإجراءات، أو على الأقل تقديم المسحات الطبية بشكل مجاني للمواطنين، ومن ضمن هذه الإجراءات إعفاء المطعمين من إجراء المسحة كما طالبنا من قبل؟".

وأضاف: "طالعتنا بعض الأخبار بمنع أفراد وعائلات كويتية من دخول البلاد لعدم دفعهم مبالغ لإجراء المسحات، إذا كان هذا الأمر صحيحا يرجى تزويدي بعدد الحالات، وكيف تعاملت الوزارة معهم؟ ولماذا لم تتدخل لتحديد تسعيرة PCR منذ بداية الأزمة، ومن المسؤول عن عدم تحديد التسعيرة مما جعل المواطن فريسة لهذه المكاتب وأسعارها، طوال هذه المدة من الوقت، وكان يمكن ان تقدم له هذه الخدمة مجانية".

وطالب بتزويده بعدد المراكز وأسمائها، التي تم منحها ترخيص إجراء الفحص، وعدد المسحات التي أجراها كل مركز منذ بداية الأزمة وحتى الآن، متسائلا: هل تقوم "الصحة" بتحصيل رسوم معينة من هذه المراكز على عدد المسحات التي تجريها؟ "يرجى تزويدي بالآلية التي يتم بها الترخيص للمراكز الطبية لإجراء مسحة PCR".

back to top