12.6 مليون دينار أرباح «أجيليتي» في الربع الأول بنمو 28.7 %

طارق سلطان: الشركة تواصل الحفاظ على أصولها التشغيلية صاحبة الجزء الأكبر من أرباحها

نشر في 17-05-2021
آخر تحديث 17-05-2021 | 00:02
 نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "أجيليتي" طارق سلطان
نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "أجيليتي" طارق سلطان
وافق مجلس إدارة «أجيليتي» على اعتماد توصية لسياسة توزيع الأرباح النقدية المستقبلية تقضي بتوزيع 20 فلساً للسهم الواحد كحد أدنى للسنوات الثلاث المقبلة، وقد تشمل أيضاً برنامج شراء أسهم الخزينة في الحدود المسموح بها قانونياً، وعلاوة على ذلك، قد يوصي مجلس الإدارة ووفقاً لتقديره المطلق، بأنواع أخرى من توزيعات الأرباح أو زيادة في قيمة التوصية السابقة.
أعلنت شركة "أجيليتي" نتائجها المالية للربع الأول من عام 2021 محققة صافي أرباح بقيمة 12.6 مليون دينار أو 6.01 فلوس للسهم الواحد، بزيادة 28.7 في المئة عن الربع الأول من العام الماضي، فيما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب 26.9 مليون دينار بزيادة 31 في المئة، والإيرادات 485.5 مليوناً بزيادة 28.6 في المئة.

وقال طارق سلطان نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ "أجيليتي": "بدأنا عام 2021 بشكل جيد. فقد كان أداء الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة موفقاً، معززاً بظروف السوق المواتية وجهود احتواء التكاليف التي كان لها دور مهم في ذلك. كما أظهرت شركات أجيليتي للبنية التحتية بشكل عام علامات قوية على التعافي من تداعيات الوباء العالمي. وهذه الشركات ساهمت بمتوسط 80 في المئة من أرباح أجيليتي قبل احتساب الفوائد والضرائب خلال السنوات الخمس الماضية".

وفيما يخص الصفقة مع شركة دي أس في بانالبينا DSV Panalpina والتي تستحوذ بموجبها دي أس في DSV على نشاط الخدمات اللوجستية التابع لأجيليتي، أوضح سلطان: "سوف تستمر أجيليتي بالاحتفاظ بأصولها التشغيلية التي تولد الجزء الأكبر من أرباحها، فضلاً عن الاستفادة من فرص التطور والخبرة والتميز التشغيلي والإمكانات التي يوفرها العمل مع شركة دي أس في DSV، التي تعتبر واحدة من أفضل الشركات أداءً في الصناعة اللوجستية. كما أنه يخلق المرونة والموارد لإعداد الشركة للمرحلة المقبلة من النمو".

النتائج المالية

تم إدراج كل بنود النتائج المالية الخاصة بالخدمات اللوجستية في البيانات المجمعة للربع الأول من العام، لكن فيما بعد وحتى الانتهاء من صفقة الاستحواذ سيتم ذلك بصورة محدودة بحسب المعيار المحاسبي الدولي لإعداد التقارير المالية IFRS 5 والخاص بالأصول غير المتداولة المحتفظ بها للبيع، إذ سيتم إدراج نتائج الخدمات اللوجستية المالية حسب هذا المعيار، بدلاً من إدراج بنودها بالتفصيل في البيانات المالية المجمعة.

توصية مجلس الإدارة

وناقش مجلس الإدارة ووافق على اعتماد توصية لسياسة توزيع الأرباح النقدية المستقبلية تقضي بتوزيع 20 فلساً للسهم الواحد كحد أدنى وذلك للسنوات الثلاث القادمة، وقد تشمل أيضاً برنامج شراء أسهم الخزينة في الحدود المسموح بها قانونياً.

علاوة على ذلك، قد يوصي مجلس الإدارة ووفقاً لتقديره المطلق، بأنواع أخرى من توزيعات الأرباح أو زيادة في قيمة التوصية السابقة. وهذه التوصيات وكما هو الحال مع جميع التوصيات، فإنها تخضع لموافقة الجمعية العامة للمساهمين وكذلك الجهات المعنية في حينه.

الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة

بلغت أرباح الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة، قبل احتساب الفوائد والضرائب، 16.4 مليون دينار، بزيادة قدرها 936.1 بالمئة عن الفترة نفسها من العام السابق. وكانت هذه الزيادة مدفوعة بظروف سوق الشحن المواتية والنمو في خدمات التخزين، إلى جانب التركيز القوي على احتواء التكاليف.

وبلغ صافي إيرادات الخدمات اللوجستية 77.2 مليون دينار، بزيادة 16.2 بالمئة مقارنة بالربع الأول من عام 2020، ويرجع ذلك إلى زيادة صافي إيرادات خدمات الشحن وخدمات التخزين.

وترجع الزيادة في صافي إيرادات خدمات الشحن الجوي إلى ارتفاع أحجام الشحن والعوائد والأنشطة ذات الصلة بالشحنات الاستثنائية المرتبطة بالوضع الحالي للسوق، حيث ارتفعت أحجام الشحن في الربع الأول من 2021 بنسبة 14.8 بالمئة عن مستوياتها في الربع الأول من 2020.

أما الزيادة في صافي إيرادات قطاع الشحن البحري فقد نتجت عن تحسّن العوائد بشكل أساسي، حيث تقلصت سعات الشحن البحري المتاحة في جميع أنحاء العالم، بسبب تعافي أحجام الشحن، لا سيما في أوروبا وآسيا والمحيط الهادي.

وجاء النمو في خدمات التخزين للربع الأول من الأداء القوي الذي حققته بشكل رئيسي منطقتي آسيا والمحيط الهادي (الصين وهونغ كونغ وسنغافورة) والشرق الأوسط وإفريقيا (السعودية ودبي والكويت). بينما شهد قطاعا المعارض والفعاليات والخدمات اللوجستية للمشاريع، اللذان تضررت أعمالهما بسبب الوباء، انخفاضاً في صافي الإيرادات.

مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية

شهدت مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية نمواً في الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب بنسبة 2.2 بالمئة، محققة 24.7 مليون دينار في الربع الأول من عام 2021، بينما جاءت إجمالي إيرادات المجموعة على نفس مستويات العام الماضي. وتستمر شركات البنية التحتية في تطبيق استراتيجياتها للنمو وقد بدأت في التعافي من الانكماش الذي أحدثه الوباء. وتظل مجموعة البنية التحتية المساهم الرئيسي في ربحية المجموعة.

وقد انخفضت إيرادات أجيليتي للمجمعات اللوجستية بنسبة 10.2 بالمئة في الربع الأول، بسبب خسارة الإيرادات الخاصة بأراضي أمغرة، إلا أن زيادة الإيرادات في العمليات بالسعودية قد عوّضت جزءاً من هذه الخسائر، ولا يزال هناك طلب قوي على مساحات التخزين. فضلاً عن ذلك، تهدف استراتيجية التطوير الخاصة بـ «أجيليتي» إلى زيادة أصولها من الأراضي عبر البلدان التي تعمل فيها.

وتستمر «أجيليتي» للمجمعات اللوجستية في التوسع والتطور عبر القارة الإفريقية، كما هو مخطط لها. في الشرق الأوسط: أوشك تطوير مجمع أجيليتي اللوجستي في الرياض على الانتهاء بشكل كامل وفي الكويت، تتطلع الشركة إلى تحسين أداء الأصول الحالية، وستبدأ تطوير مشروع مجمع صباح الأحمد اللوجستي في شهر يوليو.

جاءت إيرادات ترايستار، وهي شركة متخصصة في تقديم الخدمات اللوجستية المتكاملة لقطاع المنتجات النفطية، للربع الأول من 2021 تقريباً على نفس مستويات الربع الأول من العام الماضي، إلا أن الشركة تمكنت من تسجيل نمو أحادي الرقم، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تحسّن الأداء في خدماتها لقطاع الوقود. وكانت علاقات ترايستار الطويلة الأمد وأعمالها المتكررة مع العملاء المميزين من العوامل الأساسية لنجاحها.

بعد عام اتسم بالصعاب، عادت ربحية شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) إلى مستويات ما قبل الوباء في الربع الأول من 2021. وعلى الرغم من الانخفاض الكبير في عدد الرحلات عبر شبكتها، والذي أدى بالتبعية إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 7 بالمئة، إلا أن شركة ناس نفذت خطتها لاحتواء وإدارة التكاليف، والتي حققت بدورها نتائج إيجابية. وإضافة إلى ذلك، أطلقت «ناس»، بنجاح، عمليات جديدة في مطار بغداد الدولي، وقدمت العديد من العروض الجديدة الخاصة بالخدمات الصحية. وتظل خدمات الشحن جزءاً أساسياً من أعمال الشركة، إلا أن خدمات صالات الركاب لا تزال كاسدة.

وشهدت شركة المشاريع المتحدة للخدمات الجوية (يوباك) انخفاضاً في الإيرادات بنسبة 38.7 بالمئة في الربع الأول من 2021، ويرجع ذلك بصورة رئيسية إلى توقّف العمليات في مطار الكويت الدولي، واستمرار تعليق السفر نتيجة للوباء، وتستمر «يوباك» في اتخاذ إجراءات متنوعة للتخفيف من التأثير السلبي على أعمالها، ومن المتوقع أن يؤدي برنامج التطعيم الجاري تنفيذه في الكويت إلى إعادة حركة الطيران والانتعاش التدريجي في الحركة الجوية بحلول الربع الثالث من العام.

على صعيد آخر، تم إنجاز أكثر من 90 بالمئة من أعمال التشييد بمجمع ريم مول بأبوظبي. وسيوفر المجمع لزواره مليوني قدم مربعة من خيارات البيع بالتجزئة وتناول الطعام والتسلية والترفيه، بما في ذلك أول نظام متعدد القنوات للبيع بالتجزئة في المنطقة يكون معززا بالكامل بإمكانات التجارية الإلكترونية والخدمات اللوجستية الرقمية. كما سيضم ريم مول أكبر حديقة ألعاب ثلجية في العالم Snow Abu Dhabi.

أما شركة غلوبال كليرنجهاوس سستمز - المتخصصة في تحديث عمليات الجمارك - فقد حققت نمواً في الإيرادات بنسبة 8.3 بالمئة في الربع الأول من العام. وتشهد الشركة بوادر الانتعاش وزيادة حجم التبادل التجاري، وهي تدرس فرصاً جديدة في مجال تحديث الجمارك وتبحث عن طرق لتنويع دخلها.

وأضاف سلطان: «كان أداء شركات أجيليتي للبنية التحتية قويا ومستقرا على مر السنين، وهي شركات لكل منها استراتيجية نمو خاصة. وقد بدأت الشركات المتضررة من الوباء بالتعافي، كما تواصل كل منها استكشاف فرص جديدة للنمو. وتتمثل رؤية «أجيليتي» الطويلة المدى في السعي الفعال إلى النمو في الأسواق الناشئة، واستهداف التقنيات الجديدة من خلال هذه الشركات وغيرها، وستعمل الصفقة مع شركة دي إس في DSV كمحفز لتسريع وتيرة الاستثمارات في هذا القطاع وتوسيع نطاقها وحجمها».

النتائج المالية للربع الأول من 2021

• سجلت الشركة صافي أرباح بقيمة مليون 12.6 مليون دينار في الربع الأول من عام 2021 بزيادة 28.7 في المئة، فيما بلغت ربحية السهم 6.01 فلوس للسهم الواحد مقابل 4.67 فلوس للسهم الواحد في نفس الفترة من العام الماضي.

•بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب 26.9 مليون دينار بزيادة 31 في المئة.

• بلغت إيرادات أجيليتي 485.5 مليون دينار بزيادة 28.6 في المئة، كما شهدت صافي الإيرادات زيادة بنسبة 5.1 في المئة في الربع الأول من عام 2021.

• بلغت إيرادات الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة 379.3 مليون دينار بزيادة 39.6 في المئة عن الربع الأول من عام 2020.

• جاءت إيرادات مجموعة شركات البنية التحتية متماشية مع الربع الأول من العام الماضي إذ بلغت 110.6 ملايين دينار.

• تتمتع أجيليتي بميزانية جيدة إذ تبلغ قيمة الأصول 2.3 مليار دينار وصافي دين بقيمة 209.4 ملايين دينار كما في 31 مارس 2021 وتدفقات نقدية من العمليات تساوي 40.3 مليوناً في الربع الأول من عام 2021 بزيادة 52.5 في المئة.

وتبقى أجيليتي ملتزمة بمواصلة تعظيم القيمة لمساهميها، فاستثمار أجيليتي في شركة دي أس في DSV مقابل الاستحواذ على أعمال الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة يمنح أجيليتي حصة 8 في المئة في واحدة من أكبر شركات الخدمات اللوجستية وأفضلها أداءً، مع الاحتفاظ بأصولها المربحة والعالية القيمة في الأسواق الناشئة. وستواصل مجموعة شركات أجيليتي للبنية التحتية النمو، وهي شركات مربحة تتضمن أجيليتي للمجمعات اللوجستية، وشركة ناس المتخصصة في خدمات الطيران وترايستار المعنية بالخدمات اللوجستية للوقود وShipa المختصة بتمكين التجارة.

كما ستواصل الاستثمار في التقنيات الحديثة، والتمكين الرقمي لسلاسل الإمداد واستكشاف مجالات التعاون التجاري المحتملة بيننا وبين شركة دي أس في DSV.

back to top