صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4758

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مركز ذا كونفرنس بورد الخليج يوقّع مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية بمكة المكرمة

  • 11-05-2021

وقّع مركز ذا كونفرنس بورد الخليج للبحوث الاقتصادية والتجارية، الذي يتخذ من دولة الكويت مقراً إقليمياً له، مذكرة تفاهم مع الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بالسعودية، تهدف لتحقيق تعاون مثمر وبناء بين المركز والغرفة في مختلف المجالات والفعاليات.

وشارك في مراسم توقيع الاتفاقية التي جرت افتراضياً عبر تطبيق Zoom قيادات من المركز والغرفة، كان على رأسهم رئيس المجلس الاستشاري لمركز ذا كونفرنس بورد الخليج، هشام الرزوقي، والمدير التنفيذي لمركز ذا كونفرنس بورد الخليج، د. مهدي الجزاف، والأمين العام العام المكلف للغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، المهندس عصمت معتوق، ورئيس لجنة المكاتب الاستشارية بالغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة، المستشار سيف التركي.


وبهذه المناسبة، أعرب الرزوقي عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، التي ستتطرق إلى مجموعة من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لمجتمع الأعمال ومشاريع تطوير السياسات في دول مجلس التعاون، وكذلك على المستوى العالمي، والتي تتراوح بين التنمية الاقتصادية، وأسواق العمل ورأس المال البشري، وأسواق المستهلكين، والتنويع الاقتصادي والإنتاجية، والابتكار والقدرة التنافسية.

كما ستساهم هذه الاتفاقية في تعزيز أواصر التعاون بين المركز والغرفة في مجالات البحوث والدراسات الاقتصادية، والبرامج التدريبية التي تزيد من كفاءة الموظفين في المؤشرات الاقتصادية وتطوير الإنتاجية والحوكمة والالتزام وتحسين الأداء. من جهته أعرب التركي عن سعادته وتفاؤله بإبرام هذه المذكرة، التي وصفها بأنها ستكون وسيلة لتحسين بيئة الأعمال بمكة المكرمة، مؤكداً أن المذكرة ستحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع تتمثل في إيجاد بحوث ودراسات ومرجعيات ومعايير استراتيجية واستشارية، وتنظيم فعاليات وبرامج تدريبية جميعها ستهدف لتطوير الأعمال وفقاً للأسس والمبادئ الدولية المتعارف عليها.

كما ذكر الجزاف أن المركز بدأ أعماله في الكويت عام 2018 وفقا لقانون تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت، وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي واتحاد مصارف الكويت، مضيفا أن المركز تابع لمنظمة ذا كونفرنس بورد العريقة التي أنشئت في 1916.