المطوع ناقش خبراء «اليونسكو» وثيقة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

نشر في 02-05-2021 | 10:08
آخر تحديث 02-05-2021 | 10:08
د. عبدالله المطوع
د. عبدالله المطوع
ناقش القائم بأعمال نائب مدير جامعة الكويت للخدمات الأكاديمية المساندة وممثل دولة الكويت الخبير الدولي في الذكاء الاصطناعي المشارك في اجتماع خبراء الذكاء الاصطناعي الدولي لدى «اليونسكو» د. عبدالله المطوع، خلال المرحلة الأولى لاجتماعات خبراء الذكاء الاصطناعي الدولي لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» مؤخراً لوضع وثيقة دولية تضبط أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، على أن تستأنف المرحلة الثانية من المباحثات من 21 إلى 25 يونيو المقبل.

وأشار المطوع إلى أن الاجتماع في مرحلته الأولى تطرق إلى قضايا هامة جداً تخص نطاق التطبيق والقيم والمبادئ للذكاء الاصطناعي في مختلف مجالات الحياة للفترة الحالية وتطلعات مستقبلية، والأهداف والأغراض لتسخير استخدامات نظم الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية والأفراد والمجتمعات والنظم الأيكولوجية.

وأوضح المطوع، أن الوثيقة ترمو إلى وضع الأُطر الأخلاقية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي من خلال إيجاد وثيقة تقنية مقبولة عالمياً.

وأعرب المطوع عن استحسانه بترشيح دولة الكويت لترأس مثل هذا الاجتماع الدولي الهام برئاسة مندوب دولة الكويت الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو» د. آدم الملا والذي أظهر كفاءة عالية لإدارة جلسات الحوار بمهنية وحكمة.

وأشاد المطوع بجهود المنظمة الدولية اليونسكو بالتحضير منذ عام 2019 لهذا الاجتماع، وبتشكيل فريق عمل من خبراء متخصصين عام 2020 لإعداد المسودة الأولى التي شملت 141 مادة و 11 مجال من أبرزها مجال العواقب الأخلاقية، مجال الحوكمة، مجال التنمية، مجال البيئة، مجال المساواة، مجال التربية والتعليم والبحث، مجال الثقافة، مجال الاتصال والمعلومات، مجال الاقتصاد والعمل، ومجال الصحة والرفاهية الاجتماعية.

وأضاف المطوع، «إن مثل هذه الوثيقة ستكون الأولى من نوعها دولياً وهي تأتي بعد الحاجة الملحة لوجود مثل هذه الوثيقة خاصة مع الانفجار التكنولوجي الحاصل اليوم، والمطعم بتقنيات الذكاء الاصطناعي بكل أشكالها وأنواعها ومجالاتها».

back to top