حراك إقليمي يواكب «مسار فيينا»... واليمن إلى الواجهة

وفد أميركي في طريقه إلى الخليج وظريف يوسع جولته... ومحادثات ثنائية روسية - أميركية

نشر في 30-04-2021
آخر تحديث 30-04-2021 | 00:05
وزيرا خارجية عمان وإيران في مطار مسقط أمس الأول    (أ ف ب)
وزيرا خارجية عمان وإيران في مطار مسقط أمس الأول (أ ف ب)
تشهد المنطقة حركة دبلوماسية متصاعدة لمواكبة الجولة الجديدة من المفاوضات النووية في فيينا، فإلى جانب الحوار الأميركي - الخليجي الذي جرى على أكثر من مستوى في الأيام القليلة الماضية، وسع وزير الخارجية الإيراني جولته الإقليمية، في حين بدا أن ملف اليمن قد يكون البوابة لأي تفاهمات إقليمية.
اتسع الحراك الدبلوماسي النشيط الذي تشهده المنطقة بالتوازي مع تقدم مفاوضات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في فيينا بهدف إحياء الاتفاق النووي.

فبعد المباحثات التي اجراها المبعوث الاميركي المكلف بالشأن الإيراني روبرت مالي الذي يقود وفد بلاده في فيينا مع مسؤولين ووزراء خارجية خليجيين، أجرى مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سولفيان اتصالاً مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر، في حين أفادت المعلومات بأن لإدارة الأميركية تسعد لإرسال وفد، يضم عدداً من كبار المسؤولين إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، للتباحث مع بلدان المنطقة بشأن المحادثات النووية الإيرانية.

ويتكون الوفد من أعضاء من وزارة الخارجية الأميركية ومجلس الأمن القومي ووزارة الدفاع وسيرأسه منسق سياسة الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي الأميركي بريت ماكغورك ومستشار وزارة الخارجية ديريك شوليت.

وبحسب المعلومات ستكون السعودية المحطة الأولى للوفد، وفقا لما كشفه مسؤولون لوكالة «بلومبيرغ» عن الخطط المبدئية للجولة، بينما ستكون المحطة التالية هي الإمارات، فمصر والأردن.

وذكرت «بلومبيرغ» أن زيارة الوفد الأميركي للمنطقة «تهدف لطمأنة الحلفاء حول المحادثات النووية مع إيران».

وقال مسؤول بالإدارة الأميركية، طلب عدم الكشف عن هويته، إن الوفد سيناقش قضايا مهمة مرتبطة بالأمن القومي للولايات المتحدة والجهود المستمرة لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط.

ظريف يوسع الجولة

في غضون ذلك، أجرى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف زيارة خاطفة الى الكويت، قادماً من عمان حيث أجرى مع نظيره العماني بدر بن حمد البوسعيدي في مسقط «جهود الاستقرار» بالمنطقة.

وبحث الوزيران «المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية» وأكدا «احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وتعزيز مساعي وسبل تحقيق الاستقرار وأهمية حلّ القضايا والنزاعات بالطرق السلمية وعبر الحوار بين مختلف الأطراف».

وأشاد ظريف خلال لقاء البوسعيدي بجهود عمان لـ»أداء دور إيجابي في القضايا التي تخص إيران». وسبق لمسقط أن لعبت دوراً مهماً في تقريب وجهات النظر وعقد لقاءات دبلوماسية سرية بين طهران وواشنطن قبيل إبرام الاتفاق النووي الذي أبرم بعهد الرئيس الأسبق باراك أوباما قبل أن ينسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عام 2018.

البوابة اليمنية

وكان لافتاً لقاء ظريف في عمان مع محمد عبدالسلام كبير مفاوضي جماعة «أنصار الله» الحوثية اليمنية المتمردة. وأكد الوزير الإيراني خلال اللقاء أن بلاده تجدد تأكيدها ضرورة وقف الحرب في اليمن ورفع الحصار وتفعيل المفاوضات اليمنية.

ومن دون أن يذكر الدعوة التي أطلقتها السعودية لوقف إطلاق النار مطلع مارس الماضي ورفضتها الحركة الحوثية المدعومة من طهران، قال ظريف إن بلاده ترحب بوقف لإطلاق النار في اليمن وانطلاق مفاوضات يمنية يمنية.

وأشارت «الخارجية» الإيرانية إلى أن عبدالسلام قدم لظريف تقريراً عن آخر المستجدات في الملف اليمني.

وتوجه المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ، إلى السعودية وسلطنة عُمان، أمس، بهدف إجراء محادثات حول الوضع في اليمن وإمكانية تحقيق وقف دائم لإطلاق النار وانتقال الأطراف المتصارعة لعملية سياسية، بالتعاون مع المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث.

السعودية وإيران

وتأتي جولة ظريف غداة تصريحات متلفزة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، أكد فيها أن بلاده «تطمح أن تكون لديها علاقة طيبة ومميزة مع إيران بعد أن تتوقف عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية لدول المنطقة»، داعياً الجماعة الحوثية للجلوس على طاولة المفاوضات مع جميع الأقطاب باليمن للوصول لحلول تكفل حقوق الجميع وتضمن مصالح دول المنطقة.

في هذه الأثناء، أكد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية القطري، محمد عبدالرحمن، مساء أمس الأول، دعم وتأييد دعوة وليّ العهد السعودي، لسياسة خارجية ترتكز على مبادئ حسن الجوار والحوار في المنطقة، بما في ذلك مع إيران.

وقال عبدالرحمن عبر «تويتر»، أمس، إنّ «التمسك بميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها، ركائز أساسية للدول المتحضرة، وصمام أمان لحفظ الأمن والسلم في المنطقة والعالم».

في موازاة ذلك، أكد مستشار رئيس الوزراء حسين علاوي أن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي يرعى وساطة قد تنهي صراعا دام 31 عاما بين السعودية وإيران، دفع العراق أن يكون جزءاً منها، مؤكدا أن ولي العهد السعودي يؤمن بالحوار وهناك تغييرات بالمنطقة بما فيها القيادة الإيرانية.

مفاوضات ثنائية

وفي فيينا، أشاد مندوب موسكو الدائم لدى المؤسسات الدولية ميخائيل أوليانوف بنتائج الاجتماع الجديد الذي عقد في العاصمة النمساوية بين مسؤولين روس وأميركيين بشأن جهود إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى.

وكتب أوليانوف، عبر «تويتر»: «اجتمعنا مجدداً مع المبعوث الأميركي الخاص بإيران روبرت مالي، وأجرينا مشاورات مفصلة ومفيدة جداً حول المواضيع الأساسية قيد النظر في المفاوضات المتواصلة في فيينا بشأن استئناف الاتفاق النووي».

وأشار أوليانوف، أمس الأول، إلى أن هناك «كل الدواعي للتفاؤل الحذر إزاء المفاوضات الجارية»، مبيناً أن الأمور تتطور بطريقة قد تتيح قريباً حذف كلمة «الحذر» من هذه العبارة.

من جانب آخر، أعرب مندوب روسيا عن أسف بلاده من رفض إسرائيل الاتفاق النووي مع إيران، مشدداً على أن العمليات مثل حادث نطنز، الذي اتهمت طهران الدولة العبرية بتنفيذه، غير مثمرة.

ووصف أوليانوف رفض إسرائيل الصارم للاتفاق الذي يقيد قدرة طهران على تطوير سلاح نووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية عنها بأنه «غير معقول».

في غضون ذلك، نقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مسؤولين حاليين وسابقين لم تكشف عنهم، أن إدارة الرئيس بايدن تدرس إمكانية رفع بعض أقسى العقوبات التي فرضها ترامب ضد إيران بالكامل تقريباً، لكي تعود إلى الامتثال لاتفاق 2015.

إسرائيل

في المقابل، قال سفير إسرائيل في واشنطن والأمم المتحدة، غلعاد إردان، في تصريحات أمس: «الأميركيون أبلغونا أنه توجد مصاعب في المفاوضات مع إيران، وما زالت التقديرات في إسرائيل أن الجانبين ستوصلان إلى تفاهم في الأسابيع القريبة». وأضاف إردان: «ربما يوجد نقاش كهذا أو ذاك حول عدد العقوبات التي سيتم رفعها وكيف سيعودون للانصياع للاتفاق، لكن الإيرانيين رصدوا أنه توجد رغبة شاملة بالعودة إلى الاتفاق النووي القديم الذي وُقع خلال عهد باراك أوباما. ونعتقد أن العودة إلى هذا الاتفاق السيئ خطأ، وحتى أنها خطأ كبير».

العودة للاتفاق النووي ستمنح إيران 90 مليار دولار وتقود الشرق الأوسط للفوضى ليندزي غراهام
back to top