72% من البيئة البرية أراضٍ متدهورة

جنان بهزاد: الفرد بالكويت ينتج مخلفات عضوية ضعف نظيره بالشرق الأوسط

نشر في 26-04-2021
آخر تحديث 26-04-2021 | 00:00
الأمينة العامة للجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد
الأمينة العامة للجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد
كشفت الأمينة العامة للجمعية الكويتية لحماية البيئة جنان بهزاد، أن الفرد بالكويت ينتج من المخلفات العضوية 1.4 كيلوغرام يومياً، في حين متوسط إنتاج الفرد بالشرق الأوسط 0.6 كيلوغرام، وفي أوروبا 0.9 كيلوغرام.

وتوقعت بهزاد في تصريح صحافي، أمس، نمو النفايات العالمية إلى 3.40 مليارات طن بحلول عام 2050، أي أكثر من ضعف النمو السكاني خلال نفس الفترة، داعية إلى وضع حلول منطقية لمشكلة الهدر ولتحقيق أفضل سبل الاستهلاك والتخلص السليم من النفايات.

وأشارت إلى أن مساحة الأراضي المتدهورة في البيئة البرية في الكويت تبلغ 11330 كيلومتراً مربعاً أي ما يعادل 72 في المئة من البيئة البرية، مردفة: هناك الكثير من الحلول التي تطرح خاصة مع موسم التخييم في كل سنة وتعود لتكرر نفسها دون الوقوف على خطة للحل.

ولفتت إلى إعداد المتخصصين وثيقة من المجتمع المدني بحلول وطنية لحل مشكلة التصحر، معلنة أن «ورشة التربية البيئية تدعم التعليم من أجل التنمية المستدامة في مناهج التعليم لتعزيز المعارف والسلوك والخبرات للطالب والمعلم لرفع كفاءتهم العلمية واكسابهم المهارات ليصبحوا أعضاء مسؤولين في المجتمع». وأعلنت تنظيم مركز صباح الأحمد للتدريب البيئي بالجمعية ورشة للخبراء البيئيين افتراضياً عبر تقنية «زووم» ضمن الموسم الثقافي البيئي الرمضاني لمناقشة العديد من القضايا البيئية بالتعاون مع المجموعة البحثية لنظم البيئة الطبيعية والتكنولوجيا وشركة وارة للاستشارات البيئية والشبكة الخليجية لجمعيات البيئة الأهلية بمشاركة خبراء بيئيين من دول عربية واجنبية.

عادل سامي

back to top