مركز أبحاث المياه يحصل على براءة اختراع في تحلية المياه

الإنجاز يساهم في تحقيق الأمن المائي واستدامة المياه العذبة

نشر في 25-04-2021 | 10:52
آخر تحديث 25-04-2021 | 10:52
No Image Caption
حصل مركز أبحاث المياه التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية، على براءة اختراع ممنوحة من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية بالولايات المتحدة الاميركية، وذلك من خلال تحقيق إنجاز علمي رائد حول اختراع تقنية لتحلية مياه البحر والمياه الجوفية ذات إنتاجية عالية للمياه العذبة، مع خفض كبير للمياه الراجعة مقارنة بنظم التحلية التقليدية.

وتمكن الباحثون من دمج المفاهيم العلمية لنظريات التناضح العكسي والتناضح المباشر في وعاء غشائي واحد، حيث قدم فريق البحث الدليل العلمي القاطع على إثبات صحة النظرية العلمية المستوحاة من قبلهم من خلال تصميم وبناء وحدة تجريبية مبتكرة لتحلية المياه بسعة 35 الف لتر يوميا في مختبرات البحث والتطوير بمركز أبحاث المياه التابع للمعهد.

ويعد هذا الاختراع تقدماً علمياً مميزا ومهماً في تطوير تقنيات تحلية المياه بالنظم الغشائية مقارنة بتقنية التناضح العكسي من خلال المزايا المتعددة والتي من أبرزها زيادة في إنتاج المياه العذبة وخفض في الطاقة المستهلكة.

ومن أهم عوائد هذا الاختراع المساهمة في تحقيق الأمن المائي واستدامة المياه العذبة لمواجهة تحديات شح الموارد الطبيعية للمياه العذبة، بالإضافة إلى خفض الأعباء الاقتصادية والبيئية لعمليات التحلية، ويتطلع مركز أبحاث المياه إلى التطبيق الفعلي لمثل هذه التقنيات المبتكرة لتطوير منظومة عمليات التحلية في البلاد.

وسجلت براءة الاختراع بأسماء فريق البحث وهم د. منصور أحمد، ود. يوسف الوزان، ود. راجيشا كومار، ود. جاروداشاري بهادراشاري، وجيبو توماس.

back to top