خاص

عبدالله بهبهاني لـ الجريدة•: لا توصية بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح

تدشين تطبيق «مناعة» لتحميل شهادات التطعيم... ومليون و20 ألف متطعم وتلقيح 95% من العاملين في «التعاونيات»

نشر في 25-04-2021
آخر تحديث 25-04-2021 | 00:05
قال بهبهاني إن إعطاء الجرعة الثالثة المعززة لا يزال في طور الدراسات الإكلينيكية، ولا توجد دولة ولا هيئة طبية أو دوائية عالمية أصدرت توصية بتلقي جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لـ «كوفيد 19» حتى الآن.
أكد طبيب الصحة الوقائية في وزارة الصحة، د. عبدالله بهبهاني، عدم وجود أي توصيات في الوقت الحالي بضرورة إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19"، مشيرا إلى أن جرعتين من اللقاح فعالتان في التصدي للفيروس حتى الآن.

وذكر بهبهاني، في تصريح لـ "الجريدة"، أنه حتى الآن لا توجد دولة ولا هيئة طبية أو دوائية عالمية أصدرت توصية طبية أو تعميما بضرورة تلقي جرعة ثالثة من اللقاح المضاد لـ "كوفيد 19"، وأن إعطاء الجرعة الثالثة المعززة لا يزال في طور الدراسات الإكلينيكية التي تجريها الشركات المنتجة للقاحات، مثل شركتي فايزر وموديرنا.

وقال إن إعطاء جرعة ثالثة من اللقاح يعتمد على أمرين؛ الأول ظهور تحورات جديدة ومستقبلية في الفيروس تكون مقاومة للقاح، والثاني هو مدة فعالية اللقاح، فإذا كانت المدة سنة فسيكون لزاما على المتطعمين الحصول على جرعة ثالثة بعد انقضاء مدة سنة من التطعيم.

وذكر أنه حتى الآن، هناك مستوى جيد من الفعالية للجرعتين، لافتا إلى أنه في حال ظهور تحورات وطفرات في الفيروس بإمكان شركة مثل موديرنا أو فايزر، وفي غضون 6 أسابيع فقط، أن تنتج تطعيما جديدا يقاوم التحورات الجديدة.

وأشار إلى أن اللقاحات المستخدمة في الكويت تعطي فعالية جيدة لمدة تزيد على 6 أشهر على أقل تقدير.

وذكر بهبهاني أن فعالية بعض اللقاحات، مثل الحصبة والجديري المائي تكون مدى الحياة، ومن ثم تؤخذ بواقع جرعتين في العمر، إلى جانب أن فعالية بعض اللقاحات تسمر إلى 5 سنوات تقريبا، مثل لقاح المكورات السحائية، لافتا إلى أن الدراسات الطبية والعلمية لا تزال مستمرة حول فعالية اللقاح المضاد لمرض "كوفيد 19"، وهل هي 6 أشهر أم 12 شهرا أم أكثر من ذلك؟

وتوقّع أن تحدث انفراجة كبيرة في توريد كميات اللقاحات إلى الكويت بعد يونيو المقبل، خاصة مع توقّع زيادة الإنتاج العالمي للقاحات "كورونا" واعتماد لقاحات جديدة، الأمر الذي سيؤدي إلى توسع كبير في حملة التطعيمات الواقية من الفيروس.

وأوضح أن التطعيمات المستخدمة في الكويت لا يزال لها فعالية مقبولة حتى مع التحورات الجديدة، ولا يوجد ما يدل على عدم استجابة أي من الطفرات الجديدة للقاحات.

من ناحية اخرى، دشنت إدارة نظم المعلومات، التابعة لوزارة الصحة، تطبيق "مناعة"، للاطلاع وتحميل شهادات التطعيم ضد مرض "كوفيد 19"، وقالت الوزارة، في موقعها على "تويتر"، إنه بالإمكان من خلال هذا التطبيق تحميل شهادات التطعيم، وكذلك عرض حالة التطعيم الخاصة بمتلقي اللقاح.

الجمعيات التعاونية

في سياق متصل، انتهت وزارة الصحة من تطعيم أكثر من 95 في المئة من العاملين في الجمعيات التعاونية.

وكشفت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة د. دينا الضبيب أن الفترة المقبلة ستشهد تطعيم العاملين في الأسواق والمجمعات التجارية والمصانع والشركات المتخصصة في المنتجات الاستهلاكية والغذائية والمصانع.

جدير بالذكر أن الحملات الميدانية طعمت نحو 40 ألف شخص خلال الأيام العشرة الماضية، إلى جانب تطعيم نحو 2000 من فئة طريحي الفراش خلال فبراير الماضي.

وشهدت الأيام الماضية تطعيم العاملين في شركة المطاحن الكويتية والبنوك والسينما والمساجد وعشرات الأسواق الموازية، في إطار استراتيجية وجهود وزارة الصحة في مواجهة الجائحة وخطة التمنيع والتحصين ضد الفيروس.

دفعات جديدة

من جانب آخر، بلغ عدد المتطعمين في الكويت مليونا و20 ألفا من المواطنين والمقيمين، بينما ناهز عدد المسجلين على المنصة الخاصة بالتطعيم ضد فيروس كورونا المليون ونصف المليون مسجل حتى الآن، وبلغ عدد المتطعمين حول العالم نحو مليار شخص حتى الآن.

إلى ذلك، علمت "الجريدة" أن الدفعة الـ14 من لقاح "فايزر بيونتيك" ستصل الكويت عصر اليوم، وسيتم نقلها مباشرة إلى مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض بمنطقة مشرف قادمة من العاصمة البلجيكية بروكسل على متن شركة طيران الإمارات.

وأكدت المصادر أن الأسبوع المقبل سيشهد توريد الدفعة الثالثة من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد"، والمقدرة بنحو 300 ألف جرعة، على أن تتبعها شحنة رابعة من اللقاح المضاد للفيروس خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وستأتي الشحنات من روسيا، ويتم استخدامها للمواطنين والمقيمين ممن ينتظرون تلقي الجرعة الثانية من اللقاح المذكور.

وأوضحت أن الفترة المقبلة ستشهد توريد دفعات كبيرة من اللقاحات، مما يسرع عجلة التطعيم في البلاد، التي تشهد تسريعا كبيرا خلال الفترة الماضية، وسيشهد مايو المقبل زيادة كبيرة في أعداد المتطعمين، خصوصا ممن ينتظرون تلقي الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا أكسفورد" خلال الأسبوع المقبل وما بعده، مبينة أن هذه الدفعات ستسرع من أعداد المتطعمين في البلاد، ومن ثم الوصول إلى المناعة المجتمعية المطلوبة.

عادل سامي

الجرعة الثالثة تعتمد على ظهور تحورات جديدة ومدة فعالية اللقاح
back to top