وزارة الشؤون الاجتماعية: قرار لدعم توريد المنتج المحلي في «التعاونيات»

الاعتماد على آلية الشراء المباشر من «وافر» واتحاد المزارعين

نشر في 23-04-2021
آخر تحديث 23-04-2021 | 00:04
أحد أجنحة الخضار والفاكهة في الجمعيات التعاونية
أحد أجنحة الخضار والفاكهة في الجمعيات التعاونية
علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون الاجتماعية، ممثلة في قطاع التعاون، أنجزت قرارا وزاريا جديدا خاصا بدعم ترويج المنتج الزراعي المحلي في الجمعيات التعاونية، مشيرة إلى أنه تم رفع القرار إلى وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية د. مشعان العتيبي، لاعتماده وتوقيعه، متوقعة أن يرى النور في القريب العاجل.

وأوضحت المصادر، أن الوزارة تهدف من القرار إلى توفير سبل الدعم واتخاذ التدابير الممكنة لحماية المنتجات الزراعية المحلية في "التعاونيات"، وفق الأطر القانونية، كاشفة أنه من بين البنود الجديدة التي تضمنها القرار تحديد منفذي للبيع المباشر، وهما: شركة وافر، واتحاد المزراعين، فضلا عن الغاء المساحة المخصصة، في القرار السابق، لمصلحة للاتحاد، التي لا تقل عن 30 في المئة من اجمالي مساحة عرض الخضراوات والفاكهة داخل الأسواق المركزية والأفرع المصغرة في الجمعيات.

هامش الربح

وذكرت أنه من بين بنود القرار أيضاً حظر عرض وترويج المنتجات الزراعية دون وضع "الباركود" الخاص بالسعر، مع ضرورة التزام الجمعية بقواعد النظافة والجودة عند عرض المنتجات حمايتها من التلف والعفن، بما لا يهدد صحة المستهلك، إضافة إلى قيام الجمعية بتحديد هامش ربح على مشترياتها الزراعية.

ولفتت المصادر إلى أن القرار الجديد تطرق إلى أمور عدة خاصة بآلية سداد مستحقات الموردين، وتحديد حجم الاستهلاك ومقارنة الأسعار، فضلا عن توضيح دور المراقب المالي المكلف من الوزارة لمتابعة تطبيق أحكام القرار، وتزويد الإدارة المختصة بتقارير دورية، ورصد وتسجيل المخالفات إن وجدت، بما يضمن تلافي السلبيات الخاصة بالخضراوات والفاكهة في الجمعيات التعاونية.

جورج عاطف

حظر عرض وترويج المنتجات الزراعية دون وضع «الباركود» الخاص بالسعر
back to top