خاص

الفلبين ترفع الحظر رسمياً عن إرسال عمالتها للكويت

تأكيداً لما نشرته الجريدة.... والملحق العمالي أصدر اللائحة التنفيذية

نشر في 18-04-2021 | 16:45
آخر تحديث 18-04-2021 | 16:45
الفلبين ترفع الحظر عن استقدام عمالتها المنزلية الجديدة
الفلبين ترفع الحظر عن استقدام عمالتها المنزلية الجديدة
تأكيداً لما نشرته «الجريدة» الأربعاء الماضي بعنوان «الفلبين ترفع الحظر عن إرسال عمالتها للكويت»، وقّع وزير العمل في مانيلا سيلفستر بيلو، قرار رفع الحظر، داعياً الملحق العمالي بالسفارة الفلبينية لدى البلاد ناصر مصطفى، إلى اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لمباشرة عملية الاستقبال وتصديق عقود العمل الجديدة، تمهيداً لاستئناف الاستقدام.

وقال رئيس اتحاد مكاتب استقدام العمالة المنزلية خالد الدخنان لـ «الجريدة»، أمس، إن «مصطفى أصدر اللائحة التنفيذية المتداولة حالياً بشأن آليات وخطوات تنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية الجديدة»، لافتاً إلى أن «هذه اللائحة تؤكد تصريحاتنا، الأسبوع الماضي، حول استئناف الاستقدام».

وأوضح الدخنان أن اللائحة أشارت إلى 3 تواريخ مهمة؛ الأول يبدأ اليوم، وهو الخاص بتأكّد السفارة من خلو سجلات المكاتب الراغبة في الاستقدام من أي مشكلات عمالية، والثاني 21 الجاري لتسليم عقود العمل المعروفة بـ«job order» للسفارة، مضيفاً، أما الثالث والأهم، فهو الأحد المقبل 25 الجاري، وهو تاريخ تصديق عقود العمل الجديدة من السفارة، ثم إرسالها إلى الفلبين لإنهاء إجراءات الاستقدام.

وجدد تأكيده ضمان وصون حقوق العاملات وفقاً للمواد التي تضمنها «العقد الثلاثي» المبرم بين الجانبين، الذي استند إلى كل الحقوق والواجبات التي تضمنها القانون 68/2015، بشأن العمالة المنزلية.

جورج عاطف

back to top