خاص

أحمد الشطي لـ الجريدة•: افتتاح 50 عيادة لمكافحة التدخين خلال 5 سنوات

شدد على أهمية رفع أسعار منتجات التبغ بإقرار الضريبة الانتقائية سريعاً

نشر في 18-04-2021
آخر تحديث 18-04-2021 | 00:04
 مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية نائب رئيس البرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. أحمد الشطي
مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية نائب رئيس البرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. أحمد الشطي
كشف مدير منطقة الصباح الطبية التخصصية نائب رئيس البرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. أحمد الشطي أن وزارة الصحة تستهدف افتتاح 50 عيادة للإقلاع عن التدخين في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات، خلال السنوات الخمس المقبلة، مشيرا إلى أن الوزارة تهدف إلى افتتاح 10 عيادات سنويا ولمدة 5 سنوات.

وأكد الشطي لـ"الجريدة" أن الكلفة الاقتصادية للتبغ في الكويت تبلغ 419 مليون دينار سنويا، بسبب آثار التدخين المباشرة وغير المباشرة، وهو ما يعد عبئا كبيرا على ميزانية الدولة، مشددا على أهمية رفع أسعار منتجات التبغ عن طريق إقرار الضريبة الانتقائية بأسرع وقت، مؤكدا أن عبء المرض للتدخين بالكويت مرتفع جدا.

وأضاف أن فرض ضريبة على منتجات التبغ في بلدان مختلفة أثبت فعالية كبيرة في خفص معدلات وأعداد المدخنين، قائلا إن أحدث التقارير الإحصائية للكويت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نسبة تدخين البالغين في المجتمع الكويتي 20.5%، في حين بلغت نسبة المدخنين البالغين الذكور 39.2%، والنسبة بين الإناث 3.3%، أما بين المراهقين من الفئة العمرية من 13 وحتى 15 عاما فقد بلغت النسبة 15.4%، وكانت للأولاد 23.2% وللفتيات 8.3%.

وأشار إلى أن أكثر الفئات العمرية للتدخين في الكويت ما بين 30 و40 عاما تلتها الفئة العمرية من 18 وحتى 29 عاما.

7 عيادات

وأشار إلى أن عدد عيادات الإقلاع عن التدخين في وزارة الصحة حاليا 7 عيادات، مؤكدا أنها تتمتع ببنى تحتية قوية جدا لمساعدة الأشخاص الراغبين في الإقلاع عن التدخين.

وقال إن عيادات الإقلاع عن التدخين موجودة ومنتشرة في جميع مناطق الكويت، وتعمل يومين في الأسبوع لاستقبال الحالات الراغبة في الإقلاع عن التدخين.

وأشار الشطي إلى أنه تم تدريب مئات الأطباء والممرضين والاخصائيين الاجتماعيين والإداريين لتقديم الخدمة للراغبين في الإقلاع عن التدخين من خلال ورش عمل أقامتها وزارة الصحة بالتعاون مع خبراء من منظمة الصحة العالمية.

وأوضح أن الإقلاع عن التدخين عالميا يكون من 30 إلى 40% من المترددين على تلك العيادات.

حملة موسعة

وأعلن إطلاق وزارة الصحة حملة إعلامية موسعة لمكافحة التبغ بكافة أشكاله تحت شعار "التزم بالإقلاع عن تعاطي التبغ أثناء جائحة كوفيد 19"، لافتا إلى أن هذه الحملة تستهدف كافة شرائح المجتمع، بهدف توعيتهم بالمخاطر الناجمة عن التدخين.

ولفت الشطي إلى أن هناك 8 ملايين شخص يلقون حتفهم سنويا بسبب التدخين، من بينهم 7 ملايين شخص بسبب التدخين المباشر ومليون شخص بسبب التدخين السلبي أو التدخين بالإكراه، مؤكدا على أن القضاء على التدخين يعد حجر الزاوية للتنمية في أي بلد.

عادل سامي

419 مليون دينار الكلفة الاقتصادية للتبغ في الكويت سنوياً أحمد الشطي
back to top