اتحاد شركات الاستثمار يعقد ورشة عمل تفاعلية

تطرقت إلى التعريف بنظام الرقابة الشرعية ومكوناته التنظيمية المستقلة

نشر في 14-04-2021
آخر تحديث 14-04-2021 | 00:00
فدوى درويش
فدوى درويش
عقد اتحاد شركات الاستثمار ورشة عمل 5 الجاري بعنوان تفاعلية "حوكمة الرقابة الشرعية في شركات الاستثمار" حاضر فيها د. محمد هشام حتاحت، مستشار تطوير أعمال المؤسسات المالية الإسلامية، وشارك فيها مجموعة من المتخصصين في التدقيق الشرعي الداخلي والمطابقة والالتزام والإدارة التنفيذية في شركات الاستثمار.

وتنوعت محاور هذه الورشة، حيث تطرقت إلى التعريف بنظام الرقابة الشرعية ومكوناته التنظيمية المستقلة وتعريف الأدوار التنظيمية لكل منها داخل هذا النظام، ثم تم استعراض تعليمات الجهات الرقابية المتعلقة بالنظام وضوابطه التنظيمية والمتعلقة بالأدوار والمسؤوليات التنظيمية لأصحاب المصالح الداخلين في الشركة المعنيين بهذا النظام، تلى ذلك استعراض تعليمات الجهات الرقابية حول الحوكمة المؤسسية والتي يمكن الارتكاز عليها لتطوير وتطبيق أمثل لحوكمة الرقابة الشرعية في الشركة.

ولاقى عقد هذه الورشة قبولاً كبيراً لدى مجتمع شركات الاستثمار والمشاركين فيه، نظراً لأهمية موضوعها في الصناعة المالية، وتنوع محاورها التدريبية، وموعد انعقادها الذي جاء في هذا الوقت الذي تولي فيه الجهات الرقابية اهتماماً كبيراً لتطبيق الحوكمة المؤسسية بشكل عام وحوكمة الرقابة الشرعية بشكل خاص.

يذكر أن عقد هذه الورشة أتى ضمن خطة مركز دراسات الاستثمار في اتحاد شركات الاستثمار في نشر المعارف والفنيات المتعلقة بأعمال شركات الاستثمار سواء التقليدية أو التي تلتزم بالعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية من خلال مجموعة من البرامج التدريبية الأخرى التي عمل على تصميمها وتطوير محاورها لتلبية الاحتياجات التدريبية للعاملين في شركات الاستثمار.

وصرحت فدوى درويش مديرة المركز بأن هناك برامج توعوية تطرح على كل القطاعات المالية والاستثمارية ويشارك بها جهات دولية لنشر الوعي الاستثماري والمالي.

back to top