«البابطين الثقافية» تفتح باب الترشح لجائزتها الشعرية في دورتها الـ 18

نشر في 11-04-2021
آخر تحديث 11-04-2021 | 00:00
تهدف مؤسسة البابطين الثقافية إلى تشجيع وتكريم الشعراء اعتزازاً بدورهم في النهوض بالشعر في الوطن العربي.
أعلنت الأمانة العامة لمؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية أمس فتح باب الترشح لجائزتها للابداع الشعري بدورتها الـ 18 لعام 2021 وتتضمن خمسة أفرع.

وقالت المؤسسة في بيان صحافي إن الجائزة التي تبلغ قيمتها الإجمالية 135 ألف دولار أميركي تهدف إلى تشجيع وتكريم الشعراء اعتزازا بدورهم في النهوض بالشعر في الوطن العربي.

وعن فروع الجائزة التفصيلية أوضحت أن الفرع الأول هو "جائزة الإبداع في مجال نقد الشعر" وقيمته 40 ألف دولار تمنح لأحد نقاد الشعر أو دارسيه المتميزين ممن قدموا في دراساتهم إضافة مهمة في تحليل النصوص الشعرية أو رؤية جديدة لظاهرة شعرية محددة قائمة على أسس علمية.

وأضافت أن المتقدم يحدد عنوانا واحدا من مؤلفاته يرشحه لنيل الجائزة على ألا تكون المؤلفات المرشحة من رسائل الماجستير أوالدكتوراه وألا يكون قد مضى على صدور أحدثها أكثر من عشر سنوات تنتهي في 30 سبتمبر من العام الحالي.

وأفادت أن الفرع الثاني هو "جائزة أفضل ديوان شعر" وقيمته 20 ألف دولار تمنح لصاحب أفضل ديوان شعر صدر خلال خمس سنوات تنتهي في 30 سبتمبر من العام الحالي ويتقدم المتسابق بديوان واحد فقط على أن يكون هذا الديوان منشورا نشرة ورقية.

وأشارت إلى أن الفرع الثالث "جائزة أفضل قصيدة" وقيمته 10 آلاف دولار تمنح لصاحب أفضل قصيدة منشورة بكاملها في إحدى المجلات الأدبية أو الصحف أو الدواوين الشعرية أو في كتاب مستقل خلال عامين ينتهيان في 30 سبتمبر من العام الحالي ويتقدم المتسابق بقصيدة واحدة فقط على أن يرفق بها الأصل المنشور ولا تقبل القصائد المنشورة في نشرات إعلانية أو دعائية أو إلكترونية.

ولفتت إلى أن الفرع الرابع "جائزة أفضل ديوان شعر للشعراء الشباب" وقيمته 10 آلاف دولار على أن يكون سن المتقدم أقل من 35 عاما وأن يكون هذا الديوان منشورا نشرة ورقية.

أما الفرع الخامس فهو "جائزة أفضل قصيدة للشعراء الشباب" وقيمته 5 آلاف دولار على أن يكون سن المتقدم أقل من 35 عاما وأن يكون العمل منشورا نشرة ورقية.

وعن "الجائزة التكريمية للابداع الشعري" قالت المؤسسة إن قيمتها 50 ألف دولار تمنح لشاعر أسهم في إثراء حركة الشعر العربي وهي جائزة لا تخضع للتحكيم بل لآلية خاصة يضعها ويشرف على تنفيذها رئيس مجلس الأمناء الشاعر عبدالعزيز البابطين والمخولون بالترشيح هم أعضاء مجلس أمناء المؤسسة فقط.

وذكرت أن النتاج الشعري المقدم يجب أن يكون باللغة العربية الفصحى فقط وأن يتقدم المتسابق إلى فرع واحد من فروع الجائزة فقط، مشيرة إلى أن على المتقدم ارسال ثماني نسخ من النتاج المتقدم به لنيل الجائزة.

وأضافت أنه لا يقبل النتاج الذي يشترك فيه أكثر من شخص واحد لافتة إلى أن آخر موعد للتقدم إلى فروع الجوائز هو نهاية يوم 30 سبتمبر المقبل على أن تعلن النتائج في النصف الأول من عام 2022.

وبينت المؤسسة أن البيانات التفصيلية عن المسابقة وعنوان المراسلة موجود على موقعها الإلكتروني.

back to top