«GUST» تنظم محاضرةعن مساهمة الجيش الفرنسي في تحرير البلاد

باسو: الفرقة العسكرية الفرنسية انتشرت في السعودية لمساعدة الكويت خلال فترة الاحتلال

نشر في 04-04-2021 | 12:17
آخر تحديث 04-04-2021 | 12:17
الملحق العسكري الفرنسي لدى البلاد العقيد أوليفر باسو
الملحق العسكري الفرنسي لدى البلاد العقيد أوليفر باسو
نظم قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، محاضرة حول مساهمة الجيش الفرنسي في تحرير البلاد من الغزو العراقي، والتي يحاضرها الملحق العسكري الفرنسي لدى البلاد، العقيد أوليفر باسو.

وجاءت الحلقة النقاشية في المحاضرة التي أدارها الأستاذ المساعد في العلوم السياسية في جامعة الخليج، د. صالح النفيسي، كجزء من «الأسبوع الفرنكفوني» الذي نظمته الجامعة، والذي يهدف إلى الاحتفاء بالثقافة واللغة الفرنسية.

وتحدث باسو خلال المحاضرة عن مساهمة الجيش الفرنسي خلال عملية درع الصحراء التي كانت عبارة عن تحالف من قبل الأمم المتحدة، ضم 35 دولة بقيادة الولايات المتحدة الأميركية لتحرير الكويت من الاحتلال العراقي.

وبين باسو، أن الفرقة العسكرية الفرنسية انتشرت في السعودية لمساعدة الكويت خلال فترة الاحتلال.

وتطرق باسو عن تجربته في الشرق الأوسط وقيامه بالعديد من المهام خلال حياته المهنية.

الأسبوع الفرنكفوني

من جانبها، قالت رئيسة قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية والأستاذة المساعدة للغة الفرنسية في الجامعة، د. منال القاضي، «يسعدنا أن نستضيف الأسبوع الفرنكفوني مرة أخرى، بعد عام من الوباء أجبرنا على تأجيله»، لافتة إلى أن الحرص على تنظيم هذه الفعالية يجسد التزام الجامعة في تعريف المجتمع بالثقافات المختلفة وتشجيع الطلبة على تعلم اللغة والثقافة والتاريخ الفرنسي، مبينة أن تنظيم هذه الفعالية يمثل فرصة عظيمة للاحتفال بالذكرى الثلاثين لتحرير الكويت من خلال جلب متخصص لمناقشة مشاركة فرنسا في حرب التحرير.

جدير بالذكر، يعتبر «الأسبوع الفرنكفوني» حدث سنوي تحرص جامعة الخليج على تنظيمه خلال شهر مارس من كل عام، بإشراف من قبل قسم العلوم الإنسانية والاجتماعية، ويتضمن عدداً من الندوات والحلقات النقاشية حول اللغة والثقافة الفرنسية.

back to top