عمومية شركة الاتصالات الكويتية «stc» تقر توزيع 60 فلساً نقداً... الأعلى منذ التأسيس

• عبدالرحمن: الشركة استطاعت تحقيق إنجازات مالية وتشغيلية تلبي طموحات مساهميها
• الحربي: حرصت على حماية مركزها المالي وأثبتت قدرتها على تخطي التحديات والمخاطر

نشر في 30-03-2021
آخر تحديث 30-03-2021 | 00:00
وافقت الجمعية العامة العادية لـ stc على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 60 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، أي بواقع 60 فلساً كويتياً للسهم الواحد، للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له 14 أبريل 2021.
عقدت شركة الاتصالات الكويتية (stc)، اجتماع الجمعية العامة العادية، أمس، وبلغت نسبة النصاب 70.324 في المئة من إجمالي عدد المساهمين، وتم عقد اجتماع الجمعية العامة العادية افتراضياً باستخدام المنصة الإلكترونية للشركة الكويتية للمقاصة، ووفقاً للتدابير والإجراءات الوقائية الصحية الصادرة عن حكومة دولة الكويت.

وقد تم خلال اجتماع الجمعية العامة العادية، المصادقة على تقرير مجلس الإدارة والمركز المالي، وتقرير مراقب الحسابات، وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، كما تمت المصادقة على تقرير لجنة التدقيق، وتقرير حوكمة الشركات الذي يشمل تقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، إلى جانب الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية الأخرى.

ووافقت الجمعية العامة العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 60 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، أي بواقع 60 فلساً كويتياً للسهم الواحد، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له الأربعاء 14 أبريل القادم، وسيتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها اعتباراً من الأربعاء 21 أبريل المقبل.

إنجازات

وصرّح الدكتور محمود عبدالرحمن، رئيس مجلس إدارة "stc" قائلاً: "استطاعت الشركة تحقيق إنجازات مالية وتشغيلية تلبي طموحات مساهميها، والتي تمت ترجمتها من خلال توزيع أعلى أرباح نقدية بواقع 60 فلسا للسهم منذ التأسيس، رغم التأثيرات السلبية التي خلفتها الأزمة الحالية لكوفيد 19 على الأسواق العالمية ومختلف الصناعات. وقد أخذت "stc" على عاتقها خلال 2020 طرح حزمة واسعة من المنتجات التي تلبي طلبات العملاء، والتي عززت مكانتها في السوق كشركة رائدة في الساحة الرقمية ومجال التكنولوجيا الحديثة، نظراً للطلب المتزايد على الخدمات الرقمية في دولة الكويت وجميع أنحاء العالم، وبما يتماشى مع تفاقم حالة الغموض الاقتصادي والضغوطات المالية.

وقال "منذ بداية الجائحة، تصدرت stc تقديم الحلول الرقمية المبتكرة والمتكاملة والتي تستند بدورها على أحدث التطورات التكنولوجية لقطاع للأفراد وقطاعات الاعمال على حد سواء. لقد تمكنا من تحقيق نتائج جيدة طوال فترة تفشي الوباء، وذلك من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن، فضلاً عن التحلي بالمرونة في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي التي تتبناها الشركة وتوفير حلول تقنية متقدمة، بما يتماشى مع توقعات الحكومة وخطتها المتعلقة بالتباعد الاجتماعي. وسعياً منا لكسب ثقة مساهمينا الكرام، فإننا نتبع مساراً مهنيا يرتقي لأفضل الممارسات العالمية لإظهار قدرتنا على تحقيق نتائج جيدة في كل من الايرادات وصافي الأرباح، بالإضافة الى تعزيز كفاءتنا التشغيلية".

وأضاف "على الرغم من الأزمة التي شهدناها في عام 2020، تمكنت stc من تحقيق إجمالي إيرادات بلغت 283.2 مليون دينار، كما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 73.4 مليونا، مع هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنسبة 26 في المئة. ونتيجة لذلك، سجلت stc صافي ربح قدره 32.1 مليون دينار خلال 2020".

انتخاب مجلس الإدارة

جرى انتخاب أعضاء مجلس الإدارة مدة ثلاث سنوات، وهم:

• شركة الاتصالات السعودية

• المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

• شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار

• شركة اس تي سي القابضة للاستثمار 1

• شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار 3

• الهيئة العامة للاستثمار

• صلاح أحمد مشاري الفوزان (عضو مستقل)

ومن ناحية أخرى، ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 3.2 في المئة لتصل إلى 222.2 مليون دينار في نهاية 2020، حيث بلغت القيمة الدفترية للسهم 445 فلسا.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 60 فلسا للسهم الواحد، أي ما يمثل 60 في المئة من القيمة الاسمية للسهم وذلك عن 2020.

وجاءت هذه النتائج لتعكس قدرة stc على تجاوز التحديات غير المسبوقة والمتمثلة بالوباء العالمي الحالي. كما أظهرت النتائج أيضاً جودة استراتيجية الشركة وتفاني الموظفين لتحقيق هذه النتائج. «ونحرص في stc على التزامنا الدائم بتحسين جودة منتجاتنا وخدماتنا وعلاقاتنا بعملائنا وكفاءتنا التشغيلية، بهدف الحفاظ على مكانتنا السوقية خلال الأوقات العصيبة، وتلك المصحوبة بعدم اليقين الاقتصادي، بالإضافة إلى التطورات المجتمعية المستمرة».

تحديات كورونا

الجدير بالذكر أنه على الرغم من التحديات المفاجئة التي سببتها أزمة كوفيد-19 شهدت (stc) عدداً استثنائياً من الإنجازات، كما شهدنا إطلاق العديد من العروض والخدمات التي تخدم عملاءنا لقطاع للأفراد وقطاعات الاعمال. كما أطلقت stc اسم العلامة التجارية الجديدة لشركتها التابعة "كواليتي نت" لتصبح Solutions by stc ذراع الشركة المتخصصة في تقديم حلول الأعمال المتكاملة.

ومن باب الحرص على المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع المحلي، أكدت stc وجودها لتقديم يد العون من خلال الدعم طوال الفترة الحرجة التي نتجت عن كوفيد-19، بهدف تخفيف الآثار السلبية للأزمة الحالية على المجتمع الكويتي.

وفي هذا الصدد، ساهمت stc في العديد من المبادرات والأنشطة التي من شأنها دعم الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها وبالتالي، تعاونت الشركة مع كيانات مختلفة لتقديم الدعم لعدد من المجموعات والقطاعات في جميع أنحاء الكويت، بما في ذلك الصحة والرياضة والتعليم وريادة الأعمال. بالإضافة الى ذلك، عملت stc أيضاً جنباً الى جنب مع بعض الجهات الحكومية والشركات الطبية على الوقاية من الأمراض المعدية، واتخاذ العديد من الاحترازات والإجراءات الوقائية وفقاً للإرشادات الصحية والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة.

وكجزء من مبادراتها الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، تبنت stc أعلى معايير السلامة كما غرست ثقافة الأداء بين موظفيها لضمان استمرارهم في تقديم خدمات عالية الجودة إلى جانب حماية عملائها وموظفيها.

الموارد البشرية

هذا، وقد استثمرت stc خلال عام 2020 بشكل كبير في مواردها البشرية من خلال عقد دورات تدريبية افتراضية طوال فترة الإغلاق وما بعدها. ومنذ ذلك الحين، حرصت stc على ضمان سلامة موظفيها حيث كانت من أوائل الشركات التي اعتمدت سياسة العمل عن بعد في الكويت وخلق البيئة المناسبة لاستمرارية الأعمال مع الحفاظ على مشاركة فريق العمل من خلال عقد مؤتمرات افتراضية وإرسال استطلاعات رأي بشكل مستمر.

كما أضاف المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً: "حققت (stc) العديد من الإنجازات في 2020 على الرغم من الأزمة غير المسبوقة التي شهدتها معظم القطاعات في الكويت وجميع أنحاء العالم والتي أدت إلى تحول جذري في نوعية الخدمات واستراتيجية الأعمال الحالية والمستقبلية، نظرا للانتشار السريع لكوفيد-19 وفرض القيود على الحركة، والذي أثر بشكل سلبي على معظم الأعمال التجارية والاقتصادية.

واستجابة لهذه الأحداث غير المتوقعة، شكلت الشركة في بداية الأزمة فريق عمل متخصص للتعامل مع الجائحة، بهدف وضع خطة لاستمرارية الأعمال وتبني مبادرات جديدة بحسب ما فرضته الجائحة والتدابير الوطنية لمكافحة تفشي الفيروس. ومن خلال هذا الفريق تم تكليف جميع قطاعات الشركة بوضع خطط مفصلة لاستمرارية اعمالها الإدارية ورصد الأعمال اللوجستية المطلوبة، لضمان استمرارية العمل والخدمات المقدمة لعملائها، والحد من التأثير الاقتصادي للأزمة على عمل الشركة مع ضمان سلامة الموظفين والعملاء. واتخذت الشركة خطوات مهمة مع بداية الأزمة، لضمان استمرارية تقديم كامل الخدمات لكل عملاء الشركة خلال الحظر الكلي أو الجزئي، وتطبيق خطتي العمل من المنزل والعودة الآمنة للعمل، بالإضافة إلى تعزيز استراتيجية التحول الرقمي وإثراء تجربة العملاء.

كما حرصت stc على حماية مركزها المالي وحقوق مساهميها من خلال إدارة التدفقات النقدية ومراقبة عمليات التحصيل بشكل مكثف، بالتزامن مع تفعيل خطة تقليص المصاريف لدعم هوامش الربحية لعام 2020، وأثبتت قدرتها على تخطي التحديات والمخاطر المحتملة لتمكنها من مواكبة الأعمال التشغيلية وفتح أبوابها في سبيل خدمة العملاء في هذه الظروف، حيث تمركزت الشركة في الصفوف الأولى ضمن القطاعات الخاصة، بفضل الجهود الكبيرة وتفاني موظفي stc الذين برهنوا على إصرارهم وعزيمتهم في مواجهة المخاطر الصحية المترتبة من انتشار كوفيد-19، والذي نتج عنه استمرار الشركة في تقديم خدماتها للعملاء بنفس معايير الجودة، رغم تزايد الطلب وتحول التواصل مع العميل إلى المنصات الرقمية والتوصيل للعملاء.

بالرغم من تبعات الأزمة والمنافسة القوية في سوق الاتصالات الكويتي، تمكنت stc من تحقيق نتائج مالية جيدة تلبي طموحات مساهمي الشركة في ظل أوضاع غير مستقرة وغير مسبوقة، حيث بلغت إيرادات الشركة 283.2 مليون دينار في 2020، مقارنةً مع 293.7 مليونا في العام السابق، ويعود سبب هذا التراجع إلى إجراءات الحظر الكلي والجزئي في دولة الكويت، والذي أسفر عنه انخفاضاً في إيرادات مبيعات قطاع الافراد، إلى جانب التراجع الكبير وبشكل شبه كلي لإيرادات خدمات التجوال نتيجة إغلاق وتعليق رحلات السفر في معظم مطارات العالم.

الدخل والنتائج

من جهة أخرى، بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 73.4 مليون دينار في 2020. كما وصل هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 26 في المئة خلال 2020. وأثمرت هذه النتائج عن تحقيق صافي ربح بلغ 32.1 مليون دينار (ربحية السهم 64 فلساً) وبهامش ربحية 11 في المئة.

كما عمدت الشركة على هيكلة النفقات الرأسمالية والتشغيلية، لاسيما بعد الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الحالية لضمان سيولة التدفقات النقدية في ظل الظروف الراهنة، وقد حققت هذه النتائج على الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها العالم إثر جائحة "كورونا"، حيث استطاعت stc أن تحقق مستويات جيدة في الإيرادات، بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة مضافة لعملائها وعوائد أفضل لمساهميها. كما عكست النتائج المالية للـشركة خلال 2020، قدرتها على المنافسة وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي بحصة سوقية بلغت نحو 35 في المئة، هذا وقد بلغت قاعدة عملائها 1.9 مليون عميل في نهاية 2020.

الخطط المستقبلية لـ «stc»

تعتمد stc في خططها المستقبلية واستراتيجيتها على إثراء تجربة العملاء وريادة السوق والأسبقية من خلال تطوير قدراتها وتقديم نموذج فعال يرتكز على المنصات الرقمية إلى جانب غرس ثقافة الأداء داخل الشركة، حيث تسعى stc للدخول في شراكات استراتيجية لتوفير البنية الأساسية اللازمة لتطوير محفظة الشركة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كما تحرص دوماً على توفير فرق عمل متكاملة والابتكار في الخدمات والمنتجات، إضافةً إلى البحث على المزيد من الاستثمارات الذكية بهدف الحصول على أفضل النتائج.

ففي ظل تحديات السوق الناتجة عن الأسعار التنافسية الشديدة، تهدف stc إلى التركيز على قيمة وجودة منتجاتها وخدماتها. ومن أبرز ما تتطلع إليه الشركة في المستقبل تقديم ما هو أبعد من حدود خدمات الاتصالات الهاتفية والتقليدية لعملائها، لقطاع للأفراد وقطاعات الاعمال، إلى جانب استقطاب الفرص المتعلقة بتقديم الخدمات المؤسسية وتحويل القدرات التكنولوجية، إضافةً إلى تمكين تلك القدرات بشكل متجدد مستفيدةً بذلك من خبرات وقدرات مجموعة stc القائمة على التحول الرقمي، والخدمات التكنولوجية المتطورة لشركة solutions by stc في الكويت والمملوكة بالكامل من stc".

الشركة اتخذت خطوات مهمة مع بداية الأزمة لضمان استمرارية تقديم الخدمات كاملة لكل عملاء الشركة خلال الحظر الكلي أو الجزئي الحربي

صافي الأرباح 32.1 مليون دينار وإجمالي الإيرادات 283.2 مليوناً

stc ساهمت في العديد من المبادرات والأنشطة التي من شأنها دعم الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها عبدالرحمن
back to top