اللجنة الاستشارية العليا لجائحة فيروس كورونا: الحظر قد يستمر إلى ما بعد رمضان

«احتكار إمدادات اللقاحات المعتمدة من الدول المنتجة يبطئ عملية التطعيم»

نشر في 28-03-2021 | 13:27
آخر تحديث 28-03-2021 | 13:27
رئيس اللجنة الاستشارية العليا لجائحة فيروس «كورونا» د. خالد الجارلله
رئيس اللجنة الاستشارية العليا لجائحة فيروس «كورونا» د. خالد الجارلله
حذر رئيس اللجنة الاستشارية العليا لجائحة فيروس "كورونا" د. خالد الجارالله من الاستهانة بالاشتراطات الصحية، منبهاً إلى أن الأوضاع متجهة نحو استمرار الحظر لما بعد شهر رمضان.

وقال الجارالله في تغريدة على حسابه على "تويتر": "لا تزال العدوى نشيطة في المحافظات الست وفق المسح العشوائي لفرق الترصد الوبائي، مع استمرار مظاهر عدم التزام البعض بالتوجيهات، مؤشرات لإستمرار الحظر لما بعد رمضان".

وأضاف أن احتكار إمدادات اللقاحات المعتمدة من الدول المنتجة يبطئ عملية التطعيم، ولا جدوى من رفع نسب التطعيم من لقاحات غير معتمدة.

وذكر أن التفشي الوبائي خليجياً بعد التفشي الإقليمي، يعيد إجراءات القيود، كما أن الضغط على المنظومات الصحية يتجدد مع تردد البعض عن التطعيم، داعياً إلى ضرورة تسريع وتيرة التطعيم في دول الإقليم.

وطالب بضرورة تفعيل إجراءات القيد والاحتواء مع الموجة الثانية من الوباء في دول الخليج، مشيراً إلى أن هناك ترقباً لانعكاس تداعيات التفشي على موسم رمضان والحج لهذا العام.

وأوضح أن التفشي القاري والأوربي والهندي يفرض قيوداً في توزيع اللقاحات، داعياً إلى ضرورة التنسيق الخليجي لاحتواء الموجة الثانية من الوباء.

عادل سامي

back to top