سفير طاجيكستان يشيد بسياسة الاعتدال الكويتية

زبيد الله زبيدوف: خط مباشر إلى دوشنبيه ونسعى لجذب السائح الكويتي

نشر في 21-03-2021
آخر تحديث 21-03-2021 | 00:00
عميد السلك الدبلوماسي الآسيوي سفير طاجيكستان زبيد الله زبيدوف
عميد السلك الدبلوماسي الآسيوي سفير طاجيكستان زبيد الله زبيدوف
أشاد عميد السلك الدبلوماسي الآسيوي سفير طاجيكستان زبيد الله زبيدوف بسياسة الاعتدال والتوازن التي تتبعها الكويت في حلحلة القضايا، وآخرها الوصول إلى اتفاق العلا لحل الخلاف الخليجي الخليجي برعاية وجهود كويتية، كاشفا عن الموافقة على فتح خط مباشر بين الكويت والعاصمة الطاجيكية دوشنبيه.

وأشار زبيدوف، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة، بمناسبة احتفال بلاده بعيد النيروز، إلى أنه سيتم تسيير رحلات مباشرة بعد تحسن الوضع الصحي وانخفاض حالات الإصابات بوباء كورونا، وأشاد بالعلاقات الكويتية ـــ الطاجيكية، مؤكدا أنها تنمو بشكل سريع.

وتابع: «علاقتنا مع الكويت متميزة وتعود الى عشرات السنين، وهناك توافق في الرؤى بين البلدين الشقيقين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، خصوصا القضايا الإسلامية، باعتبارهما عضوين في منظمة التعاون الاسلامي»، مضيفا أن لقاءه بنائب وزير الخارجية السفير مجدي الظفيري «تناول العلاقات الثناىية بين البلدين والقضايا محل الاهتمام المشترك»، وبين أن «الظفيري شخصية دبلوماسية متمكنة، وله العديد من الإسهامات خصوصا في لجنة ترسيم الحدود العراقية - الكويتية».

وأشاد بالجهود الكويتية في محاربة وباء «كورونا»، والمساعدات التي قدمتها لبلده في بداية الجائحة، متابعا: «العالم يعيش مرحلة صعبة، ويجب على الجميع العمل معا لمواجهة كورونا»، وأشار الى ان بلاده «تغلبت على هذه الجائحة والحياة عادت الى طبيعتها بدليل الاعداد القليلة للمصابين».

كما أشاد بدور الكويت في تقديم مساعدات مالية لمنظمة الصحة العالمية للقيام بأبحاث لمواجهة كورونا، مشددا على ضرورة التضامن الدولي والأممي لمواجهة هذه الجائحة التي اثرت كثيرا على الاقتصاد العالمي.

وأوضح أن بلده سياحي بامتياز، حيث إن 93 في المئة من أراضي طاجيكستان جبال، والسفارة تعمل على جلب السياح الكويتيين، كاشفا عن الموافقة على فتح خط مباشر بين الكويت ودوشنبيه، واردف ان طاجيكستان، التي ستحتفل بالذكرى الـ30 لاستقلالها في سبتمبر المقبل، تسعى لتطوير بنيتها التحتية، حيث سيتم افتتاح 7 فنادق عالمية من فئة الـ5 نجوم في سبتمبر المقبل.

وأفاد بأن الحكومة الطاجيكية تعمل جاهدة لتوفير كل المستلزمات الخاصة بجلب السياح، من خلال شبكة إنترنت قوية ومطاعم فاخرة وفنادق عالمية، لافتا الى ان بلاده ستترأس هذا العام منظمة شنغهاي للتعاون، وتستضيف الاجتماعات الخاصة بهذه المنظمة التي تتكون من 8 دول أعضاء و12 دولة مراقبة، وأضاف أن السفارة الطاجيكية بالكويت ستقيم دورة رياضية بين الدول الأعضاء والدول المراقبة في المنظمة.

back to top