إكسباندر... وجه جديد في عائلة «ميتسوبيشي الملا»

سيارة رياضية متعددة الاستخدامات بسبعة مقاعد

نشر في 21-03-2021
آخر تحديث 21-03-2021 | 00:03
في إطار توسع فئاتها، خرجت ميتسوبيشي إكسباندر الجديدة كلياً لعام 2021 كسيارة رياضية متعددة الاستخدامات بسبعة مقاعد، وبتصميم جديد وداخلية لافتة.
و«الجريدة» وبعد تجربة قيادتها في البلاد بدعوة خاصة من شركة الملا موتورز الوكيل الحصري لعلامة ميتسوبيشي في الكويت، تسلط الضوء اليوم عليها من خلال صفحة السيارات للحديث عن مواصفاتها وتفاصيلها.
في خطوة لتوسيع موديلاتها، أطلقت الملا موتورز ميتسوبيشي إكسباندر الجديدة كلياً لعام 2021، السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات ذات المقاعد السبعة والإمكانيات المتنوعة، التي توفر مستويات لا مثيل لها من الراحة والمزايا العملية، فضلاً عن أقصى درجات الجودة والقيمة العالية.

وتأتي ميتسوبيشي إكسباندر الجديدة كلياً بأعلى وأفضل المزايا وأكثرها تقدماً في التصميم الداخلي والخارجي على حد سواء، إذ تتمتع المقصورة الداخلية بمساحة وافرة، وسعة تخزين كبيرة وأماكن لحفظ الأغراض الشخصية، وأحدث التقنيات الذكية، فيما روعي في التصميم الخارجي الارتفاع الجيد للسيارة عن سطح الطريق وسهولة التحكم بثبات السيارة، لقيادة شاملة متكاملة العناصر أكثر تطوراً ومتعة.

وتعتبر سيارات الكروس أوڤر والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات المدمجة، الفئة الأسرع نمواً في المبيعات على مستوى قطاع السيارات العالمي.

ومنذ عام 2013، سجلت هذه الفئة من السيارات نمواً متواصلاً في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع أن تستمر زيادة المبيعات وبنفس الوتيرة في السنوات المقبلة، وتم تحقيق هذا النمو الملحوظ للمبيعات بفضل العملاء بالدرجة الأولى، الذين يرغبون في سيارات تشتمل على تجهيزات تلبي متطلبات الحياة العصرية، وتقدم لهم جميع المزايا الموجودة في السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات، مثل التصميم الأنيق ووضعية المقاعد المرتفعة، كما أنها تتوفر بسعر مماثل لسيارات الركاب.

أداء مميز

ويتم الحصول على القوة المميزة التي تشتهر بها إكسباندر، من خلال محرك عالي الاستجابة مجهز بعمود كامات علوي مزدوج، بسعة 1.5 لتر، يضم 16 صماماً، مع نظام MIVEC المتقدم عبر التحكم الإلكتروني المبتكر في توقيت الصمام من ميتسوبيشي، بما يجعل صعود مرتفع شاهق، وعلى متن السيارة سبعة أشخاص بالغين مهمة فائقة السهولة.

أما بالنسبة للارتفاع الجيد عن سطح الطريق الممتاز في فئة إكسباندر، فيمنح السائق الثقة الكاملة للقيادة على الطرق الوعرة أو المغمورة بالمياه، فيما يعزز نظام التعليق المدعوم جيداً، إلى جانب ماصات الصدمات عالية الأداء، والهيكل الصلب وخفيف الوزن، ثبات السيارة على الطريق ويوفر راحة ركوب لا مثيل لها.

التصميم الخارجي

وتتميز الواجهة الأمامية من إكسباندر بإطلالة تشمل خطوط تصميم عصرية تستشرف المستقبل، وشبكاً علوياً من الكروم، ومصابيح أمامية LED مائلة إلى الخلف، ومصابيح نهارية، كما تحمل الواجهة الأمامية تصميم الدرع الديناميكية المميزة من ابتكار ميتسوبيشي موتورز، الذي يضمن مزيداً من الحماية للمشاة والركاب على حد سواء.

أما بالنسبة لموقع مصابيح LED فقد تم ترتيبها على شكل مجموعة أشبه بالكريستال ووضعها في مكان أعلى لضمان رؤية أفضل للسائق. مجموعة المصابيح الخلفية LED على شكل حرف L تمتد باتجاه الباب الخلفي، وتضفي على شكل السيارة من الخلف طابعاً يوحي بالقوة.

وتم تجهيز السيارة بعجلات ألمنيوم ماسيّة قياس 16 بوصة بدرجتين من الألوان، وهوائي على شكل زعنفة سمكة القرش، إضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفية تقع فوق الباب الخلفي، كما تنساب المصدات الجانبية مع خطوط الهيكل على نحو سلس ومتناسق، بينما تشكل الألواح الجانبية والربع الخلفي منها، تكملة مثالية تبرز المظهر القوي والمنحوت للسيارة.

وتضم إكسباندر قاعدة عجلات يبلغ طولها 2.775 ملم، فيما يبلغ الطول الإجمالي للسيارة 4.475 ملم، وعرضها 1.750 ملم، وارتفاعها 1.700 متر (خط الوسط) / 1.730 متراً (الخط العالي).

التصميم الداخلي

وركز فريق العمل الذي تولى مهمة تصميم إكسباندر على تقديم مقصورة داخلية واسعة تعكس ثقافة كرم الضيافة عند الشعب الياباني التي يشار إليها بكلمة "OMOTENASHI"، فهي توفر راحة فائقة لجميع الركاب السبعة البالغين، بفضل المقاعد الداعمة للجسم، ووسائل الراحة الفاخرة، وكذلك المواد عالية الجودة المستخدمة في المقصورة الداخلية.

وتوفر المقصورة الداخلية أقصى درجات الهدوء بفضل استخدام مواد خاصة تعمل على امتصاص الضوضاء والاهتزازات بشكل فعّال، وتضمن تجربة قيادة هادئة جداً.

أما بالنسبة لنظام تكييف الهواء، فيشتمل على ثمانية مستويات لتعديل المروحة في الأمام، وأربعة مستويات في الخلف، إضافة إلى أربع فتحات خلفية في السقف، للمحافظة على الشعور بالراحة لجميع الركاب.

فيما تتيح المرونة في إعدادات المقاعد المصممة لتلبية الاحتياجات المتغيرة، سهولة أكثر في التحميل. كذلك يمكن طي مسند الذراع إلى الأسفل في الصف الثاني من المقاعد، وطي مقاعد الصف الثاني والثالث بشكل مسطح لاستيعاب الأحمال الطويلة.

مزايا السلامة

ولتوفير أعلى مستويات السلامة، روعي أثناء عملية تصميم السيارة تعزيز مواصفات السلامة وتحسينها بشكل كبير، من خلال تزويدها بهيكل متطور مُعزز للأمان أثناء التصادم (RISE) من تصميم ميتسوبيشي موتورز، الذي يمتص الطاقة الناتجة عن التصادم بشكل فعال، ويحافظ على سلامة المقصورة إلى الحد الأقصى في حالة حدوث اصطدام.

كما تم تزويد جميع الأبواب الأربعة بدعامات تعزز الحماية للركاب، وذلك من خلال الحد من تشوّه الأبواب نتجية التصادم الجانبي.

تحظى إكسباندر أيضاً بحزمة متنوعة من مزايا السلامة والأمان النشطة بما فيها نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) إشارة التوقف الطارئ (ESS)، التحكم النشط بثبات السيارة (ASC)، إلى جانب التحكم المساعد للإقلاع على المرتفعات (HAS).

الألوان

تتوفر إكسباندر بستة ألوان مميزة للتصميم الخارجي هي، أحمر معدني، برونزي داكن معدني، جرافيت رمادي معدني، أسود حالك ميكا، كوارتز أبيض لؤلؤي، فضي استرليني معدني.

وقامت ميتسوبيشي ببناء علامتها التجارية في جميع أنحاء العالم مع مجموعة مختارة من سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي ذات الأداء الجيد والتصميم الأنيق.

ويعود تاريخ الشركة الأم إلى سبعينيات القرن التاسع عشر حين قامت الشركة بإنتاج سيارات تجارية لسوقها المحلي في اليابان، وتم انتاج سيارات الركاب لأول مرة في عام 1960 على نطاق واسع.

Apple carplay

حرصت إكسباندر الجديدة كلياً على توفير وسائل الترفيه والتشغيل الذكية من خلال نظام صوتي مع شاشة متصل بالهاتف الذكي - SDA -المتوافق مع نظام أبل كار بلاي وأندرويد أوتو، بما يتيح سهولة تشغيل الموسيقى، والمكالمات، والخرائط، والرسائل، كل هذا لتحظى بقيادة أكثر متعة وأماناً.

عملية وواسعة

تتسم سيارة إكسباندر بالكثير من المساحة العملية التي تفي باحتياجات الجميع، حتى مع وجود ركاب في الصف الثالث من المقاعد، تبقى المساحة المخصصة للأمتعة كافية لاستيعاب أربع زجاجات مياه سعة كل منها 20 لتراً.

أما بالنسبة لمزايا حفظ المقتنيات والتخزين في إكسباندر، فتضم إضافة إلى صندوق التابلو كلاً من، جيوب الباب، حاملات المشروبات، جيوب ظهر المقعد، صندوق الكونسول الأرضي، درج أسفل مقعد الراكب الأمامي، إضافة إلى منطقة للأمتعة تقع تحت أرضية الصندوق الخلفي.

شحن للهواتف

يمكن لجميع الركاب في إكسباندر الجديدة كلياً شحن هواتفهم الذكية وغيرها من الأجهزة الإلكترونية، إذ يوجد في الصفوف الثلاثة من المقاعد مصدر لتيار كهربائي بجهد 12 فولتاً خاصاً بكل صف من المقاعد، يقع على نحو ملائم بجوار مساحة مخصصة لحفظ المتعلقات الشخصية.

تجربة الجريدة. قيادة آمنة ومريحة

كان من اللافت خلال قيادة إكسباندر الجديدة العديد من التفاصيل اللافتة، على رأسها اقتصادية المحرك في استهلاك الوقود الذي كان حاضراً بقوة في الوقت الذي كانت المركبة مزودة بمحرك ناعم استطاع من خلاله الصانع الياباني أن يعكس تلك النعومة على راحة القيادة التي كانت واضحة خلال قيادتها على الطريق.

إكسباندر استطاعت مزج متطلبات الشباب قبل الأسرة داخل المركبة من خلال تجهيزها بأنظمة ترفيه حديثة أبرزها شاحن "الوايرلس" الذكي للهواتف إضافة إلى شاشة لمس سهلة التحكم.

الحديث عن إكسباندر هو الحديث عن سنوات طويلة من الخبرات استطاعت من خلالها الجلوس على كرسي الصدارة وهو الأمر الذي غير مستغرب من إصدار فئة جديدة بهذه القوة والتجهيزات.

يوسف العبدالله

back to top