«ستاندرد آند بورز»: ارتفاع الطلب يفوق نمو المعروض من منظمة أوبك

المنطقة المحايدة ستجعل السعودية قادرة على إنتاج 12.25 مليون برميل يومياً

نشر في 18-03-2021
آخر تحديث 18-03-2021 | 00:04
وكالة ستاندرد أند بورز
وكالة ستاندرد أند بورز
قالت وكالة الطاقة الدولية، إن تعطش العالم المتزايد للنفط، إلى جانب الاستثمار الباهت في مشاريع المنبع "لاستخراج النفط"، سيتطلب من "أوبك" ضخ ما يقرب من طاقتها القصوى في السنوات المقبلة، مما يجعل السوق أكثر عرضة لضغوط الإمدادات والاضطرابات.

وبحسب التقرير المنشور في "ستاندرد آند بورز"، بمجرد أن ينتعش الطلب على النفط من الوباء الحالي، ستحتاج "أوبك" إلى زيادة إنتاجها من الخام بأكثر من 20 في المئة من المستويات الحالية لتصل إلى 30.8 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2026.

وسيأتي الجزء الأكبر من هذه الزيادات من أعضاء "أوبك" الخليجيين الأساسيين ، وهو ما يزيد عن تعويض الانخفاضات التي حدثت للأعضاء الأفارقة الأكثر هشاشة وكذلك فنزويلا، لتحقيق مكاسب صافية قدرها مليون برميل في اليوم من طاقة إنتاج الخام و250 ألف برميل في اليوم من المكثفات ونمو سوائل الغاز الطبيعي. لكن التقرير ذكر أن الاستهلاك العالمي للنفط من المقرر أن ينمو بوتيرة أسرع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية: "مع تعافي الطلب وتأخر استثمارات المنبع في أجزاء أخرى من العالم، قد تضطر المملكة العربية السعودية والعراق والإمارات والكويت إلى زيادة الإنتاج لضمان توفير إمدادات كافية للعالم". "بحلول نهاية التوقعات، قد تضطر الشركات الخليجية ذات الوزن الثقيل إلى بذل جهد كبير لمواكبة الطلب إذا ظلت إيران تحت العقوبات".

هذا وأنتج أعضاء "أوبك" البالغ عددهم 13 عضواً 24.86 مليون برميل يومياً في فبراير، وفقاً لآخر مسح لـ "ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس".

وتنظر "أوبك" إلى حد كبير إلى دورها في السوق كمنتج جماعي متأرجح، إذ تقوم بتعديل إنتاجها الخام وفقاً للتغيرات في الطلب، في محاولة لمنع ارتفاعات وانهيارات الأسعار المزعزعة للاستقرار الاقتصادي.

وبدأت في التعاون مع روسيا وتسعة حلفاء آخرين في عام 2017 بشأن سلسلة من تخفيضات الإنتاج لمواجهة انخفاض أسعار النفط، فيما يسمى تحالف أوبك + الذي يسيطر الآن على ما يزيد قليلاً على نصف إمدادات النفط العالمية.

ونظراً لأن الدول المنتجة خارج المجموعة أقل ذكاءً في زيادة إنتاجها ، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى التخفيضات الاستثمارية في جميع أنحاء الصناعة التي فرضتها أسعار النفط المنخفضة، فلن تتمكن أوبك من الاحتفاظ بقدر كبير من طاقتها الإنتاجية كاحتياطي ضد تقلب الإمدادات الناجم. بسبب الاضطرابات المدنية أو الكوارث الطبيعية أو غيرها من الانقطاعات الطويلة الأمد.

وحسبت وكالة الطاقة الدولية أن طاقة إنتاج الخام الاحتياطية الفعلية للكتلة ستقل إلى 2.4 مليون برميل في اليوم بحلول عام 2026، من 6.5 ملايين برميل في اليوم في عام 2020، الجزء الأكبر منها في المملكة العربية السعودية.

وتحدد الوكالة الطاقة الإنتاجية الفائضة على أنها إنتاج معطل يمكن إعادة تشغيله في غضون 90 يوماً واستمراره "فترة طويلة".

وتفترض التوقعات أن إيران ستظل خاضعة لعقوبات أميركية صارمة. وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن انفراجة في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران تؤدي إلى تخفيف العقوبات قد تضيف ما يصل إلى 1.7 مليون برميل في اليوم من إمدادات الخام الإيراني إلى السوق، مما يخفف من مخاوف أوبك بشأن الطاقة الفائضة.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أنه "مع ذلك ، لا تزال العديد من القضايا الخلافية بحاجة إلى حل قبل تخفيف العقوبات".

الرابحون الخليجيون

ستظل المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام، في أوبك - والعالم - المنتج الأساسي المتأرجح، قادرة على إنتاج ما يصل إلى 12.25 مليون برميل في اليوم بمجرد تكثيف العمليات في المنطقة المحايدة التي تشترك فيها مع الكويت.

وتتوقع وكالة الطاقة الدولية أن يرتفع الطلب على الخام السعودي إلى 10.5 ملايين برميل في اليوم في عام 2026، مما يمنحها حوالي 1.75 مليون برميل في اليوم من الطاقة الاحتياطية.

وضخت المملكة العربية السعودية أدنى مستوى لها في 10 سنوات عند 9.2 ملايين برميل في اليوم طوال عام 2020، امتثالاً لحصص أوبك + الصارمة المفروضة مع تصاعد جائحة فيروس كورونا.

وقالت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط، إنها تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل في اليوم لكنها لم تكشف عن جدول زمني أو خطط استثمارية، على الرغم من أن وكالة الطاقة الدولية قالت إن ارتفاع الطلب قد يدفع المملكة إلى تأجيل عدة مشاريع توسعة لحقول النفط المؤجلة. إلى الأمام.

وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن العراق، ثاني أكبر عضو في أوبك، من المتوقع أن يزيد إنتاج النفط الخام في الكتلة بنسبة 1.3 مليون برميل في اليوم إلى 5.4 ملايين برميل في اليوم في عام 2026. البلاد، التي تحاول إعادة البناء من الدمار الذي أحدثه تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي، لديها خطط طموحة لزيادة طاقتها الإنتاجية، تتمحور حول المشاريع العملاقة في منطقة البصرة النفطية.

ويمكن أن تشهد الإمارات نمواً بمقدار 1.2 مليون برميل في اليوم في إنتاجها إلى 4 ملايين برميل في اليوم بحلول عام 2026، بينما يمكن لروسيا، الشريك الرئيسي من خارج أوبك في تحالف أوبك +، زيادة الإنتاج بمقدار 700 ألف برميل في اليوم إلى 11.3 مليون برميل في اليوم، وفق وكالة الطاقة الدولية.

النضالات في إفريقيا

على الجانب السلبي، من المتوقع أن يشهد أعضاء أوبك في افريقيا انخفاضاً مستمراً، باستثناء ليبيا، التي خرجت من سنوات من الحرب الأهلية. وتعافى الإنتاج الليبي بسرعة إلى أكثر من مليون برميل في اليوم بعد انتهاء الحصار الذي تقوده المعارضة على موانئ النفط الرئيسية، لكن المكاسب الإضافية ستعتمد على الاستقرار السياسي وإصلاحات البنية التحتية.

وذكر التقرير أن أنغولا ستشهد أكبر انخفاض في طاقة إنتاج النفط الخام، بانخفاض قدره 330 ألف برميل في اليوم عن المستويات الحالية، ومواصلة الانزلاق الطويل مع نفاد الحقول الناضجة، في حين ستشهد نيجيريا انخفاضًا بمقدار 200 ألف برميل في اليوم بسبب نقص الاستثمار.

«أوبك» ستحتاج إلى زيادة إنتاجها من الخام بأكثر من 20% بحلول 2026

أعضاء «أوبك» من القارة الإفريقية يتوقعون تراجع الإنتاج باستثناء ليبيا إذا تحسنت أوضاعها
back to top