عبدالعزيز الصقعبي لعبدالله السلمان: ما معايير«الصندوق الوطني» في قبول المشاريع أو رفضها؟

نشر في 17-03-2021
آخر تحديث 17-03-2021 | 00:04
النائب د. عبدالعزيز الصقعبي
النائب د. عبدالعزيز الصقعبي
وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، قال فيه: "يرجى إفادتي وتزويدي بصورة ضوئية من التقرير المشار إليه في البند رقم 9 من المادة 18 مكرر في القانون رقم 98 لسنة 2013 بشأن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للسنوات الخمس الماضية، وما المعايير التي يستند إليها عند قبول المشاريع أو رفضها؟ مع تزويدي بالمستندات المؤيدة لذلك".

وأضاف الصقعبي: "كم عدد الوظائف الجديدة التي خلقها الصندوق عن طريق التمويل أو المشاركة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة؟ وكم نسبة هذه المشروعات الممولة من الصندوق التي أفلست؟ وما أبرز الأسباب لذلك؟ وما معدل تعثرها؟ ومعدل تأخرها في سداد أقساط القروض؟ وما الإجراءات التي اتخذها الصندوق لتوفير فرص تدريبية وتطويرية للمبادرين؟".

وطلب إفادته عن الإجراءات التي اتخذها الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لإسناد إدارة وتشغيل محطات الوقود للمبادرين، وما العقبات التي كانت أمام ذلك؟ وصورة من أي دراسة أعدت من الصندوق حول هذا الموضوع، وصورة من المخاطبات الرسمية التي كانت بين الصندوق ومؤسسة البترول الكويتية وشركة البترول الوطنية الكويتية.

مدينة المطلاع

من جهة أخرى، وجه الصقعبي سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع، قال فيه: "أوردت وسائل الإعلام خبرا بتاريخ 1/1/2021 عن تأخر إصدار أوامر البناء في مدينة المطلاع ومنطقة جنوب عبدالله المبارك، بسبب تأخر المؤسسة العامة للرعاية السكنية في طرح المناقصات المتعلقة بتوريد وتركيب محطات التحويل الرئيسية والثانوية في هاتين المنطقتين، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بمدى صحة الخبر الوارد، وصورة من جميع أوراق مناقصة توريد وتركيب وصيانة الكيبلات الأرضية جهد (132 ك.ف) الخاصة بتنفيذ محطات التحويل بضواحي مشروع مدينة المطلاع، ولماذا ألغت لجنة المناقصات في المؤسسة المناقصة المشار إليها في البند الثاني؟".

back to top