قوة الواجب... «سند» الدولة في المعركة ضد «كورونا»

وليد السردي: رفعنا حالة الاستعداد القتالي بالتنسيق مع «الدفاع المدني»

نشر في 15-03-2021 | 14:46
آخر تحديث 15-03-2021 | 14:46
مع دخول قرار الحظر الجزئي حيز التنفيذ في البلاد، استنفرت قوة الواجب "سند" بالجيش الكويتي، لتكون "سند" الدولة في مواجهة الحرب ضد فيروس كورونا، وتطبيق الإجراءات والاشتراطات الصحية والوقائية، من خلال تقديم جميع أشكال الدعم والمساندة للجهود الحكومية الرامية إلى مكافحة الجائحة.

في السياق، قال آمر قوة الواجب "سند" اللواء الركن وليد السردي إنه بناء على توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد الجابر، أصدر رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن خالد الصباح أوامره بتفعيل قوة الواجب سند، حيث تم رفع حالة الاستعداد القتالي للقوة عبر التنسيق والمتابعة مع اللجنة العليا للدفاع المدني، بهدف توحيد جهود الجهات الأمنية في البلاد، وتحقيق الفائدة المرجوة في مثل هذه الظروف الصحية الطارئة.

وفيما يتعلق بالوحدات الأساسية التابعة لقوة الواجب أضاف السردي ان هذه الوحدات هي لواء صالح المحمد الآلي/94، وكلية علي الصباح العسكرية وقيادة الشرطة العسكرية، مبينا أن المهام الأساسية لهذه الوحدات هي مساندة ودعم جهود وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة للحد من تفشي "كوفيد 19"، لافتا إلى الاجتماعات والتنسيق مع الوحدات المعنية لوضع آلية العمل وتنفيذ التوجيهات الصادرة عن القيادة العليا، مع مراعاة الاشتراطات الصحية والوقائية.

وضع الخطط

من جهته، أوضح مدير عمليات قوة الواجب العميد الركن محمد المطيري أنه فور صدور توجيهات آمر القوة، تم البدء بإصدار التعليمات المتعلقة بوضع الخطط لمساندة الأجهزة الأمنية في البلاد، إلى جانب وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة، بالتنسيق مع عمليات وزارة الداخلية والحرس الوطني، حيث تمت مراجعة الخطط الموضوعة مسبقا للوقوف على مدى فاعليتها، وإمكانية تحديثها حسب الواجبات المتوقعة طبقا للمتغيرات الحالية،

وأشار المطيري إلى أن مركز عمليات قوة الواجب يقوم بالتنسيق والاتصال على مدار الـ24 ساعة مع مركز العمليات المشتركة الخاصة بوزارة الدفاع ومركز عمليات وزارة الداخلية.

تضافر الجهود

بدوره، ذكر آمر كلية علي الصباح العسكرية العميد الركن خالد العتيبي أنه بسبب الظروف والمتغيرات الطارئة على الدولة، والتي تتطلب المتابعة المستمرة، وتتعلق بالوضع الصحي داخل البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، وبتوجيهات من آمر قوة الواجب "سند" اللواء الركن وليد السردي، تم تضافر جهود الوحدات المشاركة في القوة كل حسب الدور المنوط به.

تلبية الواجبات

إلى ذلك، أفاد آمر لواء صالح المحمد الالي/94 العميد الركن محمد الخرينج بأن اللواء يعمل بأعلى درجات الجاهزية، لتلبية الواجبات التي يكلف بها من قبل قيادة قوة الواجب "سند"، وذلك لمساندة ودعم جميع وزارات ومؤسسات الدولة والوحدات العسكرية والأمنية الأخرى في منطقة مسؤولية اللواء، مؤكدا أن اللواء على أتم الاستعداد لتأمين وحماية أي منشأة أو منطقة يتم الطلب لتنفيذها.

دور مشرف للشرطة العسكرية

أكد آمر قيادة الشرطة العسكرية، التابعة لقوة واجب "سند"، العميد الركن عادل الكندري، أن دور الشرطة العسكرية مشرف منذ بدء جائحة كورونا العام الماضي.

وأضاف الكندري أن قيادة الشرطة العسكرية جاهزة لتنفيذ أي واجب يطلب منها، سواء المشاركة في فرض الحظر الجزئي، أو تأمين منشآت حيوية، أو أي واجبات تساهم في تنفيذ قرارات مجلس الوزراء.

محمد الشرهان

وضع الخطط لمساندة الأجهزة الأمنية وتحديثها طبقاً للمتغيرات المطيري
back to top