«ألاسكا» أول ولاية أميركية تسمح بتطعيم.. أي شخص

• كل من يبلغ من العمر 16 عاماً أو أكثر
• يعيش أو يعمل فيها مؤهل لتلقي اللقاح
• أعلى معدل تطعيم بين الولايات بـ16% من سكانها
• نيويورك ومينيسوتا سيحذون حذوها

نشر في 10-03-2021 | 20:05
آخر تحديث 10-03-2021 | 20:05
«ألاسكا» أول ولاية أميركية تسمح بتطعيم.. أي شخص
«ألاسكا» أول ولاية أميركية تسمح بتطعيم.. أي شخص
قال حاكم ولاية ألاسكا مايك دونليفي، إن كل شخص يبلغ من العمر 16 عاماً أو أكبر يعيش أو يعمل في ألاسكا مؤهل الآن لتلقي اللقاح، مما يجعلها أول ولاية تسمح لجميع سكانها بالوصول إلى اللقاح.

قامت ألاسكا بتطعيم 16% من سكانها بالكامل، وهو أعلى معدل في الولايات المتحدة، وفقاً لقاعدة بيانات نشرتها نيويورك تايمز.

قال مفوض وزارة الصحة بالولاية آدم كروم، «إذا كان لدى سكان ألاسكا أي أسئلة حول أهلية اللقاح ومعاييره، آمل أن يوضح لك إعلان اليوم الأمر»، مضيفاً «ببساطة، أنت مؤهل للحصول على اللقاح».

شجع دونليفي جميع «سكان ألاسكا الذين يفكرون في الحصول على اللقاح على القيام بذلك»، مضيفاً «أن اللقاح يمنحنا القدرة الآن في ألاسكا على التفوق كثيراً على الولايات الأخرى».

جاء هذا الإعلان في الوقت الذي توسع فيه ولايات أخرى بسرعة الوصول إلى اللقاحات، حيث أعلنت نيويورك ومينيسوتا أمس أنهما ستمنحان الأولوية لقطاعات واسعة من سكانها.

وتيرة التطعيمات

واستمرت وتيرة التطعيمات في الولايات المتحدة في التسارع، حيث يتم إعطاء حوالي 2.15 مليون جرعة يومياً، وفقاً لقاعدة بيانات نيويورك تايمز.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن حوالي 61.1 مليون شخص تلقوا جرعة واحدة على الأقل من لقاح Covid-19، بما في ذلك حوالي 32.1 مليون شخص تم تطعيمهم بالكامل بواسطة لقاح جرعة واحدة من Johnson & Johnson أو جرعتان من إنتاج شركة Pfizer-BioNTech و Moderna.

وقال الحاكم دونليفي في بيان له، إن بعض أجزاء ألاسكا وصلت إلى 90% من معدلات التطعيم بين كبار السن.

وفي منطقة نومي، تلقى أكثر من 60% من السكان الذين يبلغون من العمر 16 عاماً فما فوق جرعة واحدة على الأقل.

وتفتح ولاية نيويورك أيضاً شريحة المسموح لها بالتطعيم الأسبوع المقبل لعدد كبير من العاملين الذين يتعاملون مع الجمهور، بما في ذلك موظفو الحكومة والعمال غير الربحيون وعمال خدمات البناء الأساسية، حيث يمكن أن يبدأ هؤلاء الأشخاص في التطعيم في 17 مارس الجاري.

وستنضم نيويورك إلى حفنة من الولايات الأمريكية الأخرى، التي تسمح بالتطعيم لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، حددت الأغلبية شرط الأهلية للسن عند 65 عاماً.

وأشار حاكم ولاية نيويورك كومو، إلى الزيادات المتوقعة في الإمداد من الحكومة الفيدرالية باعتبارها السبب وراء توسيع أهلية اللقاح.

ومن بين العمال المؤهلين للتلقيح الأسبوع المقبل، موظفو الأشغال العامة والخدمة الاجتماعية وأخصائيي الحالة في خدمة الأطفال والمفتشون الحكوميون وعمال الصرف الصحي وعمال الانتخابات وموظفو إدارة السيارات وكتبة المقاطعات.

وقال كومو، إن المواعيد ستفتح لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً بدءاً من الساعة 8 صباحاً اليوم، بالتوقيت المحلي للولاية، ليصبح بذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً مؤهلين للحصول على لقاح في يناير.

توسيح الشرائح

من جانب آخر، أعلن حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز، أن الولاية ستوسع شريحة المسموح لها بالتطعيم إلى أكثر من 1.8 مليون من سكان مينيسوتا هذا الأسبوع، بما في ذلك العمال الأساسيون في صناعات مثل الخدمات الغذائية والنقل العام، والأشخاص الذين يبلغون من العمر 45 عاماً أو أكبر يعانون من حالة طبية أساسية واحدة على الأقل.

وقال فالز أن «الإعلان قبل أسابيع من الموعد المحدد»، حيث تستعد الولاية للوصول إلى هدفها المتمثل في تطعيم 70% من سكان مينيسوتا الذين يبلغون 65 عاماً أو أكبر هذا الأسبوع.

وسبق أن أعلن حاكم ولاية أوهايو مايك ديواين، أن السكان الذين يبلغون من العمر 50 عاماً أو أكبر، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة لم يتأهلوا بعد، سيكونون مؤهلين لتلقي لقاح هذا الأسبوع.

وفي نفس الوقت، أعلن حاكم ولاية كارولينا الجنوبية هنري ماكماستر أن السكان الذين يبلغون من العمر 55 عاماً أو أكثر، وأولئك الذين يبلغون من العمر 16 عاماً والذين يعانون من حالات طبية عالية الخطورة وبعض العاملين في الخطوط الأمامية كانوا مؤهلين.

المصدر: نيويورك تايمز

back to top