«المليارات المحتجزة» تحت مجهر لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية اليوم

اللجنة وجهت الدعوة إلى الخالد والنواب لحضور اجتماعها

نشر في 10-03-2021
آخر تحديث 10-03-2021 | 00:05
جانب من اجتماع «الميزانيات» أمس
جانب من اجتماع «الميزانيات» أمس
من المقرر أن تعقد لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية اجتماعا اليوم، وذلك حسب ما أعلن مقررها النائب د. بدر الداهوم في وقت سابق، بحضور رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ صباح الخالد، الذي وجهت إليه اللجنة الدعوة سابقا، وإلى عدد من الوزراء المختصين.

ووجهت اللجنة الدعوة أيضا إلى كل أعضاء مجلس الأمة لحضور الاجتماع، الذي سيناقش أسباب عدم توريد الأرباح المحتجزة لدى بعض المؤسسات المستقلة إلى الخزينة العامة للدولة، فضلا عن مناقشة النظام المالي المقترح بين مؤسسة البترول ووزارة النفط، والمتعلق بأسس التحاسب على عمليات استكشاف وإنتاج وتسويق النفط الخام والغاز.

وكان رئيس اللجنة النائب د. بدر الملا قد تلقى اجابة عن سؤال برلماني قبيل فض الفصل التشريعي الخامس عشر من وزير النفط السابق، قال فيها: "قامت مؤسسة البترول بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار بشأن سداد أرباح المؤسسة، والتي تم احتجازها عن السنوات المالية 2007/ 2008، 2008/ 2009، 2016/ 2017، وتم الاتفاق على دفعها حسب جدول زمني معين، حيث تم سداد ما قيمته 1.8 مليار دينار حتى أغسطس 2020 من تلك الأرباح، أما الجزء الذي يخص أرباح السنوات المالية 2013/ 2014، 2017/ 2018 فسيتم التنسيق بشأن دفعها مع الهيئة خلال الفترة القادمة"، مشيراً إلى أن قيمة الأرباح المحتجزة لدى مؤسسة البترول، والمتوقع سدادها خلال الفترة القادمة، تبلغ 6.6 مليارات دينار.

يأتي ذلك في وقت تعقد لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد البرلمانية اجتماعا اليوم، لمناقشة الاقتراحات بقوانين بشأن تعديل القانون رقم 10 لسنة 1995، في شأن مكافآت الطلبة بالجامعات، والكليات الجامعية، ومعاهد التعليم العالي.

كما تعقد لجنة تحسين بيئة الأعمال البرلمانية، اجتماعها اليوم أيضا، لمناقشة مجموعة من الاقتراحات برغبة بحضور ممثلين عن وزارتي المالية والتجارة والصناعة، والهيئة العامة للصناعة، والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

محيي عامر

back to top