برنت يتجاوز 71 دولاراً لأول مرة منذ الجائحة

نشر في 09-03-2021
آخر تحديث 09-03-2021 | 00:04
No Image Caption
ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت متجاوزة 71 دولارا للبرميل أمس للمرة الأولى منذ تفشي جائحة كوفيد-19، بينما لامس الخام الأميركي أعلى مستوى فيما يزيد على عامين، في أعقاب تقارير عن هجمات على منشآت سعودية.

وبلغت عقود برنت تسليم مايو 71.38 دولارا للبرميل في التعاملات الآسيوية المبكرة، وهو أعلى مستوى منذ الثامن من يناير 2020.

وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم أبريل 1.47 دولار أو 2.2 في المئة مسجلا 67.56 دولارا. ولامس عقد أقرب استحقاق 67.98 دولارا في وقت سابق، أعلى مستوى منذ أكتوبر 2018.

وارتفعت الأسهم الآسيوية بعد أن أقر مجلس الشيوخ الأميركي حزمة تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار، بينما تؤذن بيانات إيجابية من الولايات المتحدة والصين بانتعاش اقتصادي عالمي.

كانت قوات الحوثيين أطلقت أمس الأول طائرات مسيرة وصواريخ صوب قلب صناعة النفط بالسعودية، مستهدفة مرافق من بينها منشأة حيوية لصادرات البترول تابعة لشركة "ارامكو" السعودية في رأس تنورة، مما وصفته الرياض بأنه هجوم فاشل على أمن إمدادات الطاقة العالمية.

وقال المحللون لدى آي.ان.جي في تقرير "نتوقع المزيد من الصعود في السوق على المدى القصير، لاسيما أنه من المرجح أن يحتاج السوق الآن إلى تسعير علاوة مخاطر مع تزايد وتيرة الهجمات"، مشيرين إلى أن هذا هو الهجوم الثاني في الشهر الجاري عقب هجوم استهدف جدة في الرابع من مارس.

وارتفع برنت والخام الأميركي للجلسة الرابعة على التوالي، بعد أن قررت "أوبك" وحلفاؤها استمرار تخفيضات الإنتاج دون تغير يذكر في أبريل.

back to top