صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4714

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الهجرة الدولية» تحيي اليوم العالمي للمرأة بدعم العاملات في مركز الايواء

  • 07-03-2021 | 18:00

احتفالاً باليوم العالمي للمرأة، أطلقت بعثة المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة في الكويت بالشراكة مع شركة أوريدو للاتصالات - سلسلة من ورش العمل للدعم النفسي الاجتماعي خلال شهر مارس تستهدف النساء في مركز إيواء العمالة الوافدة.

تعمل المنظمة الدولية للهجرة في الكويت على تقديم الدعم اللازم للنساء اللواتي غادرن بلادهن حتى يتمكن من تقديم الدعم المالي لأسرهن واللواتي واجهن بعض التحديات.

كرست الأمم المتحدة اليوم العالمي للمرأة للاحتفال بالمشاركة الفعالة والدور الذي تلعبه المرأة في مجتمعاتنا، موضوع هذا العام هو المرأة في القيادة: تحقيق مستقبل متساوٍ في عالم «كوفيد-19».

وقال مازن أبو الحسن، رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الكويت «تهدف ورش العمل هذه في المقام الأول إلى تزويد النساء بالمساحة الآمنة التي تحتاجها النساء بشكل ملح لمناقشة ومشاركة التحديات النفسية والاجتماعية والمخاوف والخبرات بطريقة منظمة وبدون الشعور بأي وصمة عار».

وأضاف أبو الحسن، «يسعدنا الاحتفال باليوم العالمي للمرأة من خلال تنظيم مثل هذا النشاط الهام، إدراكاً منا لأهمية الرفاه النفسي والاجتماعي».

وبفضل التعاون المستمر مع الهيئة العامة للقوى العاملة، وشراكتنا مع برنامج نجوم من أوريدو، ستتاح لنا الفرصة للاحتفال باليوم العالمي للمرأة - من خلال تنظيم مثل هذا النشاط المهم.

وأشار عبدالعزيز البابطين - الرئيس التنفيذي لشركة أوريدو للاتصالات بالكويت «بدأ يوم المرأة كوسيلة يتم من خلالها توحيد المجتمع حول مجموعة من الأهداف المشتركة والقيم المشتركة التي تهدف إلى النضال من أجل المساواة بين الجنسين في كل جانب من جوانب الحياة، وإلقاء الضوء على قدرة المرأة على القيادة وتقديم نماذج يحتذى بها للنساء الأخريات في جميع أنحاء العالم، واليوم، نفخر في أوريدو بجميع نساء الكويت اللواتي يشاركن ويؤثرن بشكل إيجابي في مجتمعنا».


وقالت ساندرا سبايكر، المدربة النفسية المعتمدة وخبيرة الدعم النفسي والاجتماعي: «من خلال ورش العمل هذه، نخلق شعوراً بالتكاتف والدعم في أوقات الأحداث العصيبة، من خلال برنامج الدعم النفسي والاجتماعي هذا، تكتسب النساء في مركز إيواء العمالة الوافدة معلومات حول كيفية زيادة قدرتهن على الصمود وتقدير الذات، كل ما يلزم لتمكين النساء من أن يصبحن ناجيات لا ضحايا».

من جهتها، عقبت الشيخة بيبي ناصر الصباح، سفيرة النوايا الحسنة للمنظمة الدولية للهجرة بدولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي، «أشعر بالسعادة بشراكتي مع المنظمة لأننا نتشارك في رؤية وهدف واحد، وهو الدفاع عن حقوق العمال المهاجرين وحمايتهم وابراز دورهم المهم في مجتمعنا».

بالإضافة إلى سلسلة ورش العمل النفسية-الاجتماعية وفي ضوء جائحة «كوفيد- 19» المستمرة، قدمت المنظمة الدولية للهجرة أيضاً 200 مجموعة من أدوات للحماية والنظافة الشخصية لحوالي 100 امرأة من نزيلات مركز الإيواء كإجراء وقائي ضد الفيروس.

في نوفمبر 2020، وقعت المنظمة الدولية للهجرة و أوريدو اتفاقية مشتركة بموجب تطبيق «MyOoredoo» تتيح للعملاء وأعضاء برنامج «نجوم» التبرع بنقاطهم للمنظمة الدولية للهجرة لدعم أنشطة التماسك المجتمعي ودعم العمال المهاجرين.

تنتهز المنظمة الدولية للهجرة هذه الفرصة لشكر أوريدو وأعضاء برنامج نجوم الذين تبرعوا بنقاطهم للمنظمة الدولية للهجرة وأدركوا أهمية رد الجميل للمجتمع وعدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب.

ويذكر بأن المنظمة الدولية للهجرة استضافت مؤخراً مؤتمراً لمدة يومين «24-25 فبراير 2021» بشأن المراجعة الإقليمية الأولى للميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية «الميثاق العالمي للهجرة» في المنطقة العربية.

ونظراً لأن إطلاق اللقاحات يبعث الأمل في نهاية قد تكون وشيكة للوباء، فإن شبكة الأمم المتحدة للهجرة تدعو الدول إلى ضمان الوصول السريع والعادل والمنصف إلى اللقاحات للجميع وإدماج المهاجرين، في برامج التطعيم الوطنية ضد «كوفيد-19»، وغيرها من تدخلات الصحة العامة، بغض النظر عن وضع صلاحية أقامتهم الحالية بالبلاد.