وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر: 20 مليون دولار دعماً للشعب اليمني

ترأس وفد البلاد في المؤتمر الافتراضي للمانحين بشأن الوضع الإنساني باليمن

نشر في 03-03-2021
آخر تحديث 03-03-2021 | 00:03
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر
وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر
أعلن وزير الخارجية، الشيخ د. أحمد الناصر، تقديم الكويت دعما مدة عامين بقيمة 20 مليون دولار لليمن من الموارد المتاحة للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، بناء على توجيهات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، واستجابة للاحتياجات الإنسانية الإغاثية العاجلة للشعب اليمني الشقيق.

جاء ذلك في كلمة للوزير الناصر خلال رئاسته وفد الكويت المشارك في أعمال المؤتمر الافتراضي رفيع المستوى للمانحين بشأن الوضع الإنساني في اليمن، تماشيا مع خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2021، والذي ينعقد بدعوة من الاتحاد السويسري ومملكة السويد بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وقال الناصر، يطيب لي أن أتقدم بالشكر على الدعوة للمشاركة في الاجتماع لمناقشة الأزمة في اليمن، في ظل ظروف بالغة الدقة، وتماشيا مع خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2021، كما لا يفوتني التقدم بالشكر لحكومة المملكة العربية السعودية على استضافتها الناجحة للمؤتمر السابق في يونيو 2020.

وأضاف: لم تخطئ الأمم المتحدة في توصيفها للأوضاع في اليمن حين أكدت أنها أسوأ أزمة إنسانية يشهدها العالم، حيث زاد من سوئها تفشي جائحة «كورونا» ليضفي تحديات جديدة في نقص الغذاء وانتشار الأمراض، وتواصل الإعاقة المتعمدة للمساعدات الإنسانية، إضافة إلى ارتفاع مستويات العنف وموجات جديدة للجوء والنزوح في ظل تواضع البنى الصحية والاقتصادية.

وتابع: شهدنا في السنوات الماضية تضافرا للجهود الدولية عبر المشاركة الفاعلة في مؤتمرات المانحين، تماشيا مع تزايد الاحتياجات الإنسانية الملحة للشعب اليمني الشقيق، مع استمرار الأزمة لعامها السابع، لتأتي تلك الجهود تأكيدا على المسؤولية الدولية الجماعية لدعم خطط الاستجابة الإنسانية.

واستطرد الناصر أن تلك الجهود كانت الكويت جزءاً منها عبر دعمها المتواصل لليمن في المجالات الإنسانية والتنموية، حيث بلغ إجمالي ما قدمته في تلك المجالات ما يفوق 1 مليار و559 مليون دولار منها 850 مليونا في المجال الإنساني منذ عام 2015، مؤكدين استمرارنا في دعم الأشقاء في اليمن من أجل معالجة هذه الأزمة.

وأشار إلى جهود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن، ووضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي، بعد وصول الأطراف اليمنية إلى الحل السياسي المنشود.

1.55 مليار دولار إجمالي المساعدات للشعب الشقيق
back to top