صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4705

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

ندوة جمعية العلوم: لائحة قانون الجامعات تشوبها ملاحظات وأخطاء

ناقشت مشاكل جامعة الكويت وحلولها عبر منصة «كلوب هاوس»

أكد رئيس اللجنة التعليمية بمجلس الأمة، د. حمد المطر، أن اللائحة التنفيذية لمجلس الجامعات الخاصة تشوبها الكثير من الملاحظات والأخطاء، ولا يمكن تطبيقها بوضعها الحالي، قائلا: "استمعت إلى جميع الآراء في جامعات الكويت حول الملاحظات في هذه اللائحة، للوقوف على صيغة تخدم المؤسسات التعليمية وأعضاء هيئة التدريس والطلبة".

وأضاف المطر، خلال الندوة التي نظمتها جمعية العلوم بعنوان "جامعة الكويت... مشاكل وحلول"، عبر منصة "كلوب هوس"، أن اللجنة التعليمية سوف تمهل وزير التعليم العالي القادم مدة شهر لتشكيل لجنة جديدة وإصدار مرسوم اللائحة التنفيذية، موضحا أنه "لا أحد يختلف على أن قانون الجامعات الحكومية مفيد، كونه يعطي مجالا لفتح جامعة جديدة باسم عبدالله السالم، وكذلك يعطي مجال للطلبة المفصولين من الجامعة للعودة واستكمال دراستهم برسوم لمدة سنة".

وحول الفراغ الإداري الذي تعانيه الجامعة، قال إن الجامعة يوجد فيها ما يقارب 150 منصبا بالتكليف لم يتم البت في تعيينهم منذ عام ونصف العام، مبينا أنه غير مقبول أن تعاني الجامعة هذا الفراغ الإداري طوال هذه المدة حتى يتم تعيين مدير جامعة، لأنه هو من يقوم بكل هذه الإجراءات، مطالبا بضرورة حل هذه المشكلة في أقرب وقت.

ديوان المحاسبة


من جانبها، قالت أستاذة كلية الهندسة والبترول في الجامعة، د. إسراء العيسى، إن "ديوان المحاسبة لديه العديد من الملاحظات على وضع الإدارة الجامعية التي يجب النظر إليها وتعديلها، وعدم إعطاء صلاحيات أكبر للإدارة بالتكليف للتعيين والتثبيت في المناصب القيادية".

وفيما يتعلق بتعديل جنسية غير محددي الجنسية في الشهادة الدراسية، طالبت العيسى بضرورة إلغاء خانة الجنسية في الشهادة لجميع الطلبة، الأمر الذي سيحل هذه المشكلة.

من جهتها، أوضحت الإعلامية أميرة بن طرف أن مشكلة الجامعة بدأت منذ عام 2008 و2009 عندما فُتح المجال لزيادة الطاقة الاستيعابية لها، ودخول أعداد كبيرة من الطلبة فوق طاقتها، الأمر الذي تراكم مع مرور السنوات، حتى أصبحت المشكلة أكثر اتساعا.

حمد العبدلي