صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4838

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تطبيق جديد يثير ضجة كبيرة.. ما هو Clubhouse؟

  • 20-02-2021 | 19:52

شهد تطبيق جديد يُسمى «كلوب هاوس» Clubhouse إقبالاً كبيراً من المستخدمين خلال الأيام الماضية، على الرغم من أنه موجود منذ شهر مارس 2020.

ويتطلب الاشتراك في هذا التطبيق دعوة خاصة ممن سبق واشتركوا، بالإضافة إلى أنه متاح لمستخدمي نظام iOS فقط، وبالرغم من كل ذلك، يزداد عدد المستخدمين بسرعة، وزاد عدد الدعوات إلى درجة أن بعضها تُباع على موقع Ebay بأسعار خيالية.

وتشير التقارير إلى أن الإقبال الكبير والمفاجئ على تطبيق Clubhouse كان نتيجة إعلان إيلون ماسك مؤسس شركتي SpaceX وتيسلا عن استضافته لمحادثة صوتية مع Vladimir Tenev الرئيس التنفيذي لتطبيق روبن هود Robinhood.

كما سبق أن دعم ماسك تطبيق سيغنال Signal للتراسل الفوري – خلال أزمة تغيير واتساب لسياسة الخصوصية الخاصة به – وحضّ متابعيه على استخدامه قبل أن يشجعهم على استخدام تطبيق «كلوب هاوس»، وقد دعا ماسك السبت الماضي أيضاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمحادثة صوتية عبر تطبيق Clubhouse، ولم ترفض روسيا هذه الفكرة حتى الآن.

ما هو تطبيق Clubhouse؟

هو تطبيق من تطبيقات التواصل الاجتماعي، لكنه عكسهم تماماً لا يعتمد على كتابة النصوص أو مشاركة الصور ومقاطع الفيديو، بل هو تطبيق للدردشة الصوتية فقط، حيث أنه قائم على الصوت، وليس النص، مما يجعله يبدو وكأنه بودكاست تفاعلي أو مكالمة صوتية جماعية.

باختصار يتيح لك تطبيق Clubhouse إنشاء غرف Rooms والانضمام إليها، حيث يمكنك بعد ذلك الدردشة مع الآخرين في مكالمة صوتية جماعية كبيرة، لا توجد صور أو مقاطع فيديو أو حتى نصوص – فقط صوت – ويمكن للمستخدمين الانضمام ومغادرة الدردشة في أي وقت، وتحويل أي غرفة إلى قاعة اجتماعات عامة.

تطبيق Clubhouse متاح حالياً لمستخدمي نظام iOS فقط، حيث لا يوجد إصدار لمستخدمي نظام أندرويد بعد، يمكن دخوله حتى الآن من خلال دعوة فقط، ويسمح للأعضاء بالانضمام إلى غرف افتراضية لإجراء مناقشات صوتية حول مختلف الموضوعات.

متى أُطلق؟ وما هو عدد مستخدميه الآن؟

تم إطلاق تطبيق Clubhouse في مارس 2020 على يد بول دافيسون وروهان سيث، وقد وصل عدد مستخدميه إلى 1500 مستخدم فقط خلال شهر مايو 2020، معظمهم كانوا من أصحاب المستثمرين البارزين في التطبيق.

بلغت قيمة Clubhouse السوقية في مايو 2020 قيمة 100 مليون دولار بعد الحصول على تمويل بقيمة 12 مليون دولار من شركة آندرسن هورويتز Andreessen Horowitz.


لكن في يناير 2021 جمع التطبيق تمويلاً جديداً – دون الكشف عن قيمته المالية – في جولة بقيادة أندريسن هورويتز، وقد وصلت قيمة التطبيق السوقية بعدها إلى مليار دولار وفقاً لتقرير من The Information.

وخلال جلسة افتراضية في Clubhouse يستضيفها مؤسسو التطبيق، كشف الرئيس التنفيذي بول دافيسون أن تطبيق كلوب هاوس يضم الآن مليوني مستخدم نشيط أسبوعياً، وذلك بالرغم من أن الاشتراك في التطبيق قائم على الدعوات فقط حتى الآن.

كيف يمكنك الانضمام إلى التطبيق؟

هناك طريقتان للانضمام إلى Clubhouse، الأولى: الحصول على دعوة من شخص انضم إلى التطبيق بالفعل، حيث يحصل كل مستخدم جديد على دعوتين، ويكسبون المزيد مع استخدامهم للتطبيق.

بينما الطريقة الثانية تتطلب منك تنزيل التطبيق ثم تسجيل اسمك في قائمة الانتظار، ولكن ليس هناك ما يضمن أنك ستحصل على حساب بهذه الطريقة خاصة خلال هذ الأيام التي تشهد إقبالاً كبيراً.

وبمجرد الحصول على دعوة للانضمام للتطبيق، يمكنك تنزيل التطبيق في هاتف آيفون لأنه الجهاز الوحيد القادر حالياً على تشغيل Clubhouse، أما أجهزة أندرويد لم يُطلق لها إصدار من التطبيق بعد، ولكن الشركة تخطط الآن للتوسع بأسرع ما يمكن وفتحه للجميع قريباً.

وبعد تنزيل التطبيق في هاتفك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

- عند التسجيل، يمرّ المستخدم بمراحل الاشتراك الشائعة الموجودة في معظم التطبيقات لإنشاء حسابك.

- بمجرد إنشاء حساب، سيُطلب منك إعطاء التطبيق الإذن بالوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك حتى تتمكن من العثور تلقائياً على أصدقائك الحقيقيين ومتابعتهم في Clubhouse.

- عندما تصل إلى قسم تحديد اهتماماتك ننصحك بعدم اختيار أي شيء في الوقت الحالي، حيث يمكنك تخطي هذه الخطوة الآن، حتى لا تجد صفحتك الرئيسية في Clubhouse مليئة بغرف الدردشة غير المرغوب فيها التي لا تهتم بها، ويمكنك دائماً تعديل اهتماماتك لاحقاً من خلال الإعدادات.

- بمجرد الانتهاء من إنشاء الحساب، يمكنك إضافة أصدقاء، ومتابعة الآخرين، والاشتراك في غرف الدردشة المختلفة. ويضم التطبيق الكثير من غرف الدردشة العربية.

- يمكنك الدخول إلى غرف الدردشة كمستمع عادي – إذا لم يدعوك أصحاب الغرفة للنقاش – وإذا أردت الإدلاء برأيك في أي موضوع يمكنك أن ترفع يدك بالضغط على أيقونة اليد طالباً من أصحاب الغرفة الكلام.