وثيقة لها تاريخ: «المولي» باعوا قلبان الشامية على «بن وهيب» و«بن إدريس» قبل نحو 90 عاماً

نشر في 19-02-2021
آخر تحديث 19-02-2021 | 00:05
باسم اللوغاني
باسم اللوغاني
في مقال الأسبوع الماضي تحدثنا عن أسرة المولي الكريمة، وأوضحنا بعض المعلومات المرتبطة بها قديماً. واليوم نتحدث عن علاقة هذه الأسرة الكويتية بقلبان المياه في منطقة الشامية التاريخية.

وفقاً للمعلومات التي وثّقتها في كتابي "الشامية تاريخ وشخصيات"، بدأت آبار المياه الجوفية (القلبان) في الشامية القديمة قبل مئتي عام تقريباً، وأول أسرة امتلكت قلباناً في هذه المنطقة هي أسرة "المجلّي"، ومنها انتقلت ملكية القلبان إلى ثلاث أسر أخرى هي "السهلي" و"الوقيان" و"الهويدي"، ثم دخلت أسر أخرى مثل "البسام" و"الخرقاوي" و"الدعيج" و"الوهيب" وغيرهم الكثير في هذا الأمر.

وفيما يتعلّق بقلبان "المولي" في منطقة الشامية، وهو ما لم أشر إليه في الكتاب المذكور، أهداني الأستاذ عبدالعزيز بن مبارك المولي وثيقتين جميلتين تعودان إلى عام 1342هـ (1923م) وعام 1348 هـ (1928م) تؤكدان ملكية أسرة المولي لقلبان في الشامية، حيث تشير الوثيقتان إلى بيع القلبان إلى أشخاص آخرين.

تقول الوثيقة الأولى، وهي من وثائق سجل القاضي الشرعي الكويتي، ما نصه "باعت امنيرة بنت علي بن عون بولايتها على أولادها صالح وعلي ابنا سليمان بن صالح المولي وباعت فاطمة بنت غنام بوكالتها عن حصة بنت عبدالمحسن المهيني الثابتة وكالتها بشهادة عبدالله العنبري وحسين العماني وباعت فاطمة بنت احمد المولي اصالة عن نفسها الجميع باعوا على جاسم بن ادريس واحمد الوهيب القلبان الواقعة في الشامية المحدودة قبلة الفضا (الفضاء) وشمالا البحرة (اسم قلبان) والجادة وشرقا قلبان احمد الوهيب وجنوبا الفضا القيمة اربعماية ربية سلم احمد ربع وثلاثة ارباع سلمها جاسم فصارت القلبان ربع لأحمد الوهيب وثلاثة ارباع لجاسم بن ادريس في 18 محرم سنة 1348".

والوثيقة الثانية أقدم بقليل ونصّت على ما يلي: "باع سليمان بن صالح المولي على احمد الوهيب قلبان في الشامية يحدها قبلة وشمالا قلبان مبارك المولي وشرقا البحرة وجنوبا البر 185 ربية في 12 شوال سنة 1342".

ويتضح من الوثيقتين أن "قلبان المولي" في الشامية بيعت على مرحلتين؛ الأولى على المرحوم أحمد الوهيب في عام 1342هـ والثانية على أحمد الوهيب أيضاً والمرحوم جاسم بن إدريس في عام 1348هـ. ومن الواضح أيضاً من وثيقة عام 1342هـ أن سليمان بن صالح المولي هو المالك الأصلي، حيث إنه باع بنفسه وخلال حياته قلبانه في عام 1342هـ، ثم انتقل إلى رحمة الله تعالى قبل عام 1348هـ، ولذلك باعت زوجته منيرة بنت علي بن عون في عام 1348هـ القلبان المتبقية بصفتها ولية على ابنيها صالح وعلي ابني سليمان المولي.

هذا ما لديّ حول ملكية أسرة المولي لقلبان في الشامية قبل حوالي 90 عاماً، وموعدنا مع مواضيع تاريخية جديدة في المقالات المقبلة بعون الله تعالى.

باسم اللوغاني

back to top