دفعة خامسة من لقاح «فايزر» تصل للبلاد بعد غد

وزير الصحة يشكر السفير الهندي لجهوده في تسريع وصول اللقاح

نشر في 18-02-2021 | 11:43
آخر تحديث 18-02-2021 | 11:43
وزير الصحة يشكر السفير الهندي لجهوده في تسريع وصول اللقاح إلى الكويت
وزير الصحة يشكر السفير الهندي لجهوده في تسريع وصول اللقاح إلى الكويت
استقبل وزير الصحة د. باسل الصباح السفير الهندي لدى البلاد سيبي جورج، حيث دار اللقاء حول التدابير والإجراءات المتخذة في الكويت للتصدي واحتواء جائحة كورونا، كما تطرق السفير إلى أحدث المستجدات بشأن إنتاج واستخدام الطعم الواقي من كورونا في الهند (اكسفورد - استرازينيكا).

وقدم وزير الصحة الشكر والتقدير لسفير الهند لدى الكويت، لما يقوم به من جهود واضحة لتسهيل وتسريع وصول اللقاح الى الكويت.

دفعة «فايزر»

في مجال آخر، أعلن الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية في وزارة الصحة د. عبدالله البدر أن الدفعة الخامسة من لقاح «فايزر - بيونتيك» المضاد لفيروس كورونا ستصل إلى البلاد عصر الأحد المقبل.

وأكد البدر، لـ»كونا»، أمس، أن الوزارة تقوم بالمراقبة الدقيقة لسلامة ومأمونية اللقاح بعد استخدامه، فضلا عن استمرارها في متابعة المعلومات والبيانات بشأن سلامة وفعالية وجودة اللقاحات محليا وعالميا، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ضمان سلامة المواطنين والمقيمين.

وشدد على حرص الكويت على مواجهة جائحة كورونا، لافتا الى أن التطعيم هو السبيل الوحيد، مع الالتزام بالاشتراطات الصحية لتخفيف مشكلة هذا الوباء الذي تعاني منه جميع دول العالم.

وكانت الكويت بدأت حملة التطعيم في 27 ديسمبر 2020، وبلغ عدد المسجلين في منصة تلقي اللقاح حتى الاثنين الماضي 454522 شخصا، في حين وصل إجمالي عدد متلقي الطعوم نحو 137 ألفا، منهم 119 ألف مواطن، إضافة إلى بلوغ متوسط تلقي الطعوم يوميا إلى 16 ألفا.

من ناحية أخرى، أعلنت رئيسة وحدة الأنسجة بمستشفى الصباح، د. مريم المرشد، تدشين خدمة التشخيص السريع عن بعد للعينات النسيجية من قبل مختبر الأنسجة لمستشفى الصباح لخدمة مرضى الجراحات التخصصية في منطقة الصباح الطبية خلال 15 دقيقة.

وقالت المرشد، في تصريح صحافي، إن «هذه الخدمة هي الأولى من نوعها في الكويت»، مشيرة إلى أنها تعتمد على التبليغ المسبق من قبل الجراحين لطبيب الأنسجة بموعد العملية وحالة المريض وبياناته، و»على ذلك يستعد فريق وحدة الأنسجة لمستشفى الصباح يومها بإرسال الفني المتخصص بالأنسجة (مع طبيب انسجة إذا تطلب الأمر) إلى معمل التشخيص السريع الواقع في جناح عمليات مستشفى الصدري قبل الوقت المحدد بنصف ساعة تقريباً، حيث يقوم فريق المختبر باستقبال العينة من الجراح وفحصها وتقطيعها وصبغها ومسحها الكترونيا خلال 15 دقيقة».

وأضافت «بذلك يتمكن استشاري طبيب الأنسجة من فحصها وهو موجود في مبنى الصباح للجراحة، حيث تتيح هذه الآلية فحص الشريحة الزجاجية وتحريكها كما لو أنها موجودة عنده فيتمكن من إصدار التشخيص وتبليغ الجراح هاتفيا».

اختصار الوقت

وذكرت المرشد أن هذه الآلية اختصرت الوقت المستغرق بعدما كان ساعة ونصف إلى 15 دقيقة فقط، مما يعد إنجازا بحق المرضى، لافتة إلى أن هذه الآلية تسمح باستقبال طلب التشخيص السريع عن بعد لعدة عمليات في اليوم الواحد، وذلك بعد التنسيق المسبق لها.

وذكرت أنه تم البدء حالياً في توفير هذه الخدمة لمرضى مستشفى الصدري، وقد تم رفع الطلب لتوفيرها لمركز «زين» ومستشفى ابن سينا.

وأشارت إلى أن وحدة الأنسجة لمختبر مستشفى الصباح، والتي تخدم منطقة الصباح الطبية التخصصية، تستقبل العينات التي يتم استئصالها جراحيا من المستشفيات التخصصية مثل مركز زين للانف والأذن والحنجرة، ومستشفى الأمراض الصدرية، ومستشفى ابن سينا للجراحات التخصصية وجراحات الأطفال، ومستشفى الرازي، ومن ثم دراسة تلك العينات النسيجية والأورام المستأصلة من المرضى لإصداد تقارير تفصيلية عن الأورام من حيث نوع الورم، واسمه ومستقبلاته العلاجية.

عادل سامي

«الصباح» يدشن خدمة التشخيص السريع عن بُعد لـ«العينات النسيجية» في 15 دقيقة
back to top