كلية القانون الكويتية العالمية KiLAW تُطلق دورة لمسابقة المحكمة الصورية العربية

• بالتعاون مع جامعة قابوس ومشاركة 56 طالباً من 14 جامعة وكلية بـ 10 دول
• محمد المقاطع: حققنا أهدافاً متميزة بشهادة مراكز تقييم عالمية

نشر في 11-02-2021
آخر تحديث 11-02-2021 | 00:00
رئيس كلية القانون الكويتية العالمية، د. محمد المقاطع- مديرة التطوير الطلابي والمسابقات، رئيسة المركز الإداري والتنفيذي لمسابقة المحكمة الصورية العربية هناء الإبراهيم
رئيس كلية القانون الكويتية العالمية، د. محمد المقاطع- مديرة التطوير الطلابي والمسابقات، رئيسة المركز الإداري والتنفيذي لمسابقة المحكمة الصورية العربية هناء الإبراهيم
نظمت إدارة كلية القانون الكويتية العالمية بصفتها المركز الإداري والتنفيذي للمسابقة، بالتعاون مع كلية الحقوق في جامعة السلطان قابوس في عمان احتفالية عن بُعد للتعريف بالدورة السابعة لمسابقة المحكمة الصورية العربية الطلابية والمشاركين فيها خلال الفترة من 10 إلى 13 الجاري، والتي تستضيفها جامعة قابوس بمشاركة 56 طالبا وطالبة من 14 جامعة وكلية حقوق بـ 10 دول عربية.

بداية، أكدت مديرة التطوير الطلابي والمسابقات، رئيسة المركز الإداري والتنفيذي لمسابقة المحكمة الصورية العربية هناء الإبراهيم، أن إدارة كلية القانون الكويتية العالمية وفّرت كل التسهيلات لتجاوز العقبات التي فرضتها جائحة كورونا وتنظيم المسابقة هذا العام، على الرغم من أن الظروف الصحية منعت وجود هذا العدد من الطلبة والمحكمين في مكان واحد، مما أدى إلى انعقادها عن بُعد».

وتابعت الإبراهيم في تصريح لها: «على الرغم من اعتذار عدد من الجامعات عن عدم المشاركة بسبب الظروف الصحية، فإن 56 طالبا وطالبة من 14 جامعة وكلية حقوق و40 محكما سيشاركون، مما أضفى على المسابقة هذا العام روح الجدية والمهنية في صياغة المذكرات الخطية القانونية من خلال تقييمهم المذكرات التي أعدّتها الفرق المشاركة».

وقالت إن القضية الافتراضية المطروحة للمناقشة هذا العام ذات صلة بالقانون الدولي تحت اسم «دولة نفط ستان وطمع ستان ونار ستان»، التي تلامس واقعا قانونيا، وتضيف الكثير للطلبة المشاركين في المسابقة، لما تتطلبه من جهد في البحث وإعداد المذكرات الخطية والشفهية لتقديمها خلال المنافسات بين الفرق.

الجامعات والكليات المشاركة
بلغ عدد الفرق المشاركة في المسابقة هذا العام 14 فريقا طلابيا من 10 دول عربية ممثلة بالجامعات والكليات التالية: الكويت (كلية القانون الكويتية العالمية)، السعودية (جامعة دار الحكمة)، سلطنة عمان (جامعة السلطان قابوس)، العراق (جامعة بغداد)، الأردن (جامعتا اليرموك والبتراء)، فلسطين (جامعتا بيرزيت والنجاح الوطنية)، لبنان (الجامعة الإسلامية)، مصر (جامعة عين شمس)، المغرب (جامعتا القاضي عياض، وسيدي محمد بن عبدالله)، الجزائر (جامعتا تلمسان، ومحمد خيضر)

مراكز تقييم

من جانبه، قال رئيس كلية القانون الكويتية العالمية، د. محمد المقاطع، إن الكلية حققت أهدافا متميزة بشهادة مراكز تقييم عالمية، لافتة إلى أنه «مع بداية عام 2021 بدأنا العمل لتكون الكلية المرجعية في ميدان تخصصها الأكاديمي، لكونها أول كلية قانون خاصة في الكويت والمنطقة، ومع بداية عام 2030 يحدونا الطموح إلى أن تكون كليتنا المؤسسة التعليمية النموذج من خلال تقديم أفضل الخدمات التعليمية».

من جهته، كشف عميد كلية الحقوق في جامعة السلطان قابوس، د. صالح الراشدي، عن إتمام الاستعدادات لاستضافة الدورة السابعة للمسابقة الصورية العربية، لضمان نجاح هذه التجربة الطلابية العربية التي ما كان لها أن تقام في هذه الظروف لولا الجهود المخلصة التي بذلتها إدارة كلية القانون الكويتية العالمية، ممثلة بالمركز الإداري والتنفيذي.

أما أستاذ القانون العام المساعد، د. خالد الحويلة، بصفته رئيس لجنة التحكيم، فقال إن «المسابقة توفر التطبيق العملي للطلبة وتكسبهم المهارات القانونية التي سيحتاجون إليها في حياتهم المهنية من خلال امتلاك الخبرة في كيفية إعداد صحف المرافعات بشقيها الكتابي والشفهي.

وفي الختام، تم إجراء القرعة بين الفرق المشاركة لتحديد توزيعها وموقع كل منها في المنافسات والتصفيات.

back to top