جنوب إفريقيا تعلّق حملة التطعيم و«الصحة العالمية» تقرّر مصير «أسترازينيكا»

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين : روسيا الوحيدة التي ابتكرت 3 لقاحات

نشر في 09-02-2021
آخر تحديث 09-02-2021 | 00:02
 رئيس وزراء بريطانيا خلال زيارته موقعاً للتطعيم في مدينة دربي أمس (رويترز)
رئيس وزراء بريطانيا خلال زيارته موقعاً للتطعيم في مدينة دربي أمس (رويترز)
علّقت جنوب إفريقيا مؤقّتاً انطلاق برنامجها للتطعيم باستخدام لقاح "أسترازينيكا"، الذي تطوّره مع "جامعة أكسفورد"، في ظل المخاوف من عدم فعاليته ضد نسخة "كورونا" المتحوّرة.

وأظهر اختبار أن اللقاح، الذي يواجه في الأساس شكوكاً بشأن فعاليته بالنسبة إلى من تتجاوز أعمارهم 65 عاماً، لا يوفّر إلا "الحد الأدنى" من الحماية ضد الإصابات الخفيفة إلى المتوسّطة بـ"كوفيد 19" الناجمة عن النسخة المتحوّرة التي اكتُشفت للمرة الأولى في جنوب إفريقيا.

وكان من المقرر أن تبدأ الدولة الأكثر تضرراً بالوباء في إفريقيا حملتها في الأيام الأخيرة باستخدام مليون جرعة "أسترازينيكا"، لكن الحكومة قرّرت تعليق البرنامج في ضوء نتائج اختبارات أجرتها "جامعة فيتاترسراند" في جوهانسبورغ.

وأعلن وزير الصحة الجنوب إفريقي زويلي مكيزي، خلال مؤتمر مساء أمس الأول، أن "التريث في التلقيح بواسطة أسترازينيكا مؤقت بانتظار تبيان هذه المسائل".

وتلقّت جنوب إفريقيا، أمس، أول دفعة من اللقاحات بلغت مليون جرعة. وتتوقع البلاد تسلّم 500 ألف جرعة إضافية هذا الشهر.

والجرعات كلها من لقاح "أسترازينيكا" الذي ينتجه "معهد سيروم" في الهند.

وقال مكيزي: "في الأسابيع الأربعة المقبلة، سنحصل على لقاحي جونسون آند جونسون وفايزر".

كذلك تجرى مفاوضات مع منتجي لقاحات أخرى، خصوصا "موديرنا"، ومطوري لقاح "سبوتنيك في" الروسي.

وأوضح مكيزي أن "جرعات أسترازينيكا المخصصة لجنوب إفريقيا والبالغ عددها الإجمالي 1.5 مليونا، والتي تنتهي مدة صلاحيتها في أبريل ستُحفظ بانتظار توجيهات الخبراء العلميين".

في المقابل، وبينما قالت سارة غيلبرت كبيرة الباحثين في فريق "أكسفورد"، إنه "يجري العمل حالياً على إنتاج نسخة معدلة من اللقاح لمواجهة الارتفاع في الإصابات بسلالة جنوب إفريقيا، وهناك احتمال كبير أن نتمكن من إنتاج لقاح معدّل وجاهز للاستخدام في الخريف"، دافع وزير الدولة البريطاني لشؤون الصحة إدوارد أرغار عن "استرازينيكا"، رغم أعلانه إنه "لا توجد أدلة على أنه لا يمنع الوفاة بكورونا أو الأعراض الشديدة المترتبة على الإصابة به".

وقال أرغار، أمس، "هذا اللقاح فعّال بدرجة عالية في الوقاية منهما".

وفي جنيف، أجرت مجموعة استشارية مؤلفة من 15 خبيراً باللقاحات في منظمة الصحة العالمية أمس، مباحثات لاتخاذ قرار بشأن توصيات استخدام لقاح "أسترازينيكا ـــ أكسفورد"، بما في ذلك لدى المسنين.

وقالت المنظمة إن التوصيات بشأن الفئات التي تستطيع الحصول على اللقاح ستعلن في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وخلال الاجتماع، قدمت شركة "أسترازينيكا" عرضاً مدته 25 دقيقة حول بيانات سلامة اللقاح وفعاليته، إضافة إلى نتائج المراحل الثلاث للتجارب على البشر، من الجرعات الأولى إلى التجارب الجماعية.

وفي سياق متصل، أظهرت دراسة معملية نشرتها بيانات دورية "نيتشر ميديسن"، أمس، أن لقاح "فايزر" فعال أيضا ضد السلالتين البريطانية والجنوب إفريقية.

وثبت في المختبر أن دماء 20 شخصا تم تطعيمهم باللقاح تمكنت من تحييد الطفرتين، ما يعني وجود أجسام مضادة معادلة كافية في الدم.

من ناحية أخرى، أعلنت السلطات الصحية في تورنتو، أكبر مدينة كندية، أنها رصدت أول إصابة بـ"السلالة البرزايلية" المتحّورة لدى شخص سافر أخيراً إلى البرازيل". وكانت هذه النسخة المتحوّرة رُصدت أيضا في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا، وكذلك في كولومبيا والولايات المتحدة.

وفي واشنطن، قال الرئيس جو بايدن، إنه سيكون من الصعب جداً على الولايات المتحدة الوصول إلى مناعة القطيع، أي تطعيم 75 في المئة على الأقل من السكان، للوقاية من كورونا، بحلول نهاية هذا الصيف.

ومع تصاعد "شعبية" لقاح "سبوتنيك في" الروسي، خصوصاً بعد إعلان اوروبا أنها تفكر في ترخيصه، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، خلال جلسة مجلس العلوم والتعليم إن "روسيا تحتل مركز الصدارة عالميا في ابتكار اللقاحات ضد فيروس كورونا".

وأضاف: "نحن الدولة الوحيدة التي لديها ثلاثة لقاحات من ابتكارها"، مضيفا: "من دون شك، فإن هذا نجاح ضخم".

back to top