بالميراس لتجنب مفاجآت تيغريس وبلوغ نهائي المونديال

نشر في 07-02-2021
آخر تحديث 07-02-2021 | 00:00
لويز أدريانو-أندريه بيار جينياك
لويز أدريانو-أندريه بيار جينياك
يُعد بالميراس البرازيلي مرشحاً على الورق لتخطي تيغريس المكسيكي في نصف نهائي كأس العالم للأندية، اليوم، على استاد المدينة التعليمية في الدوحة، لكن الأنظار ستتركز على المهاجم الفرنسي المخضرم أندريه بيار جينياك، بطل هدفَي تأهل تيغريس أمام أولسان هيونداي الكوري الجنوبي.

وقد هيمنت أندية أوروبا على المسابقة في نظامها الحديث، مع استثناءات أميركية جنوبية، لكن ممثلي كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، أخفقوا في بلوغ النهائي، ولو لمرة واحدة، مكتفين بالمركزين الثالث والرابع في أفضل السيناريوهات.

لكن جينياك (35 عاما) قدَّم أداء مميزا، وسجل ثنائية في الدور الثاني، قالباً تأخر تيغريس أمام ممثل قارة آسيا إلى فوز 2-1.

كما أن هدفه الأول إثر ركنية تلتها تمريرة بالرأس من دييغو رييس، كان رقم 400 في تاريخ مسابقة كأس العالم للأندية.

وبعد قدومه من مرسيليا عام 2015 بعد ثلاث سنوات مع لوريان وتولوز، حصد جينياك (35 عاما) لقب هداف الدوري المكسيكي ثلاث مرات في 2016 و2018 و2019، وسجل لتيغريس 144 هدفا.

ويشارك تيغريس، بطل المكسيك سبع مرات، آخرها عام 2019، للمرة الأولى في كأس العالم للأندية.

بدوره، قال البرازيلي المخضرم ريكاردو "توكا" فيريتي مدرب تيغريس: "لا نهاب أي فريق. نحن نعرف قيمة بالميراس، فهو بطل كوبا ليبرتادوريس. وبما أنني برازيلي، فأنا أعرف عمَّا أتحدث، لكننا سنواجهه كما واجهنا الفريق الكوري، بكل احترام، ودون خوف".

ويلاقي الفائز من مواجهة تيغريس وبالميراس المتأهل من نصف النهائي الثاني على ملعب أحمد بن علي (الريان)، بايرن ميونيخ الألماني بطل أوروبا والأهلي المصري بطل إفريقيا الفائز على الدحيل القطري المضيف 1-صفر.

في المقابل، يحلم بالميراس، المتوج أخيرا بلقب كأس ليبرتادوريس، بالسير على خطى مواطنيه كورينثيانس عام 2000 ثم 2012، وساو باولو 2005، وإنترناسيونال 2006، وهي الأندية الوحيدة من خارج أوروبا المتوجة باللقب.

وحقق بالميراس، أكثر الأندية تتويجاً بالدوري البرازيلي في عشر مناسبات، لقبه الثاني في كأس ليبرتادوريس، بفوزه على سانتوس بسيناريو جنوني بهدف دون رد، سجله البديل بيرنو لوبيش في الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع.

أدريانو يحلم بلقب ثانٍ

ويتطلع مهاجمه لويز أدريانو إلى الفوز بلقبه الثاني في كأس العالم للأندية، بعدما كان في عام 2006 ضمن تشكيلة إنترناسيونال التي ظفرت بالكأس على حساب برشلونة الإسباني في النهائي، ما فتح الباب أمام اللاعب للانتقال إلى شاختار دانييتسك الأوكراني في العام التالي.

وستكون الأنظار شاخصة أيضاً نحو لاعب الوسط الواعد غابريال مينينو (20 عاماً)، الذي وصفه كثيرون بخليفة داني ألفيش، إذ يمكنه أن يشغل أيضاً مركز الظهير الأيمن، إضافة إلى المهاجم غابريال فيرون (18 عاماً)، الذي تسعى بعض الأندية الأوروبية إلى الحصول على خدماته، علماً أنه غاب عن نهائي كوبا ليبرتادوريس للإصابة.

ويعيش لاعب وسطه رافايل فيغا (25 عاما) فترة جيدة، بعد تسجيله 13 هدفا في مختلف المسابقات منذ أغسطس.

وفي مباراة تحديد المركز الخامس، يلتقي على ملعب أحمد بن علي الخاسران من الدور الثاني؛ الدحيل القطري وأولسان هيونداي الكوري الجنوبي، علما أن البطولة المقامة بسعة جماهيرية محدودة وبروتوكول صحي صارم لعدم تفشي فيروس كورونا، شهدت انسحاب ممثل أوقيانيا أوكلاند سيتي النيوزيلندي، بسبب قيود "كورونا" في بلاده.

back to top