صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4709

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مهلهل المضف لـ الجريدة•: جلسات أسبوعية عقب تشكيل الحكومة

لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية تجتمع الأربعاء لمناقشة تعديلات النظام الانتخابي

أكد النائب مهلهل المضف أن الفريق التنسيقي لمجموعة الـ 16 يعمل على قدم وساق من أجل إنجاز القوانين المتعلقة بتعديل النظام الانتخابي والحريات الإعلامية في أول جلسة قادمة، عقب تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال المضف في تصريح لـ "الجريدة" إن الفريق التنسيقي النيابي - الحكومي عقد اجتماعاً الأربعاء الماضي ناقش فيه تفاصيل الاقتراحات المقدمة من النواب الخاصة بالنظام الانتخابي والأخرى التي لها علاقة بالحريات السياسية لاختصار الوقت والزمن.

وشدد المضف على ضرورة الوصول إلى صيغة توافقية بالنسبة للنظام الانتخابي "وأننا سنستمر في إقرار كافة القوانين التي نص عليها بياننا".

وطالب المضف بضرورة عقد جلسات خاصة أسبوعية عقب تشكيل الحكومة الجديدة، حتى يتمكن المجلس من تعويض ما فاته، نتيجة استقالة الحكومة، التي تسببت في تعطيل عمل مجلس الأمة، مشيراً إلى أن "هذه ليست رغبته فقط بل هي رغبة عدد كبير من النواب، فالكل يتطلع إلى دوران عجلة الانجازات التشريعية".

«الداخلية والدفاع»

إلى ذلك، وجه رئيس لجنة شؤون الداخلية والدفاع البرلمانية النائب مبارك العجمي الدعوة إلى أعضاء اللجنة لحضور اجتماع يعقد الأربعاء المقبل لمناقشة عدد من المواضيع المدرجة على جدول أعمالها، بحضور وزارة الداخلية.


أول المواضيع التي ستناقشها اللجنة هي المشروع بقانون بتعديل الجدول المرفق للقانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من الحكومة.

وينص المشروع الحكومي الذي تمت إحالته إلى مجلس الأمة في 2018 على إضافة منطقة أنجفة إلى الدائرة الانتخابية الأولى وإضافة الشويخ الصناعية والمنطقة الصحية والنهضة وشمال غرب الصليبيخات إلى الدائرة الثانية، بينما يتم إضافة مدينة جابر الأحمد إلى الدائرة الرابعة، وإضافة مناطق المسايل وأبوالحصانية وضاحية أبوفطيرة ومدينة صباح الأحمد إلى الدائرة الانتخابية الخامسة.

وفي البند التالي تناقش اللجنة الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من الأعضاء د. حسن جوهر والصيفي الصيفي وخالد العنزي وحمدان العازمي ود. حمد روح الدين، والاقتراح بقانون بتعديل المادتين 1 و2 من القانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من النائب مرزوق الخليفة.

كما تناقش اللجنة الاقتراح بقانون بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من النواب عبدالله المضف ومهند الساير وبدر الملا ود. عبدالكريم الكندري ومهلهل المضف، والاقتراح بقانون بتعديل المادة الثانية من القانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من النواب أسامة الشاهين ود. عبدالعزيز الصقعبي ومساعد العارضي وشعيب المويزري ود. حمد المطر.

كما تناقش الاقتراح بقانون في شأن إدراج بعض المناطق بالقانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من النواب د. أحمد مطيع ويوسف الغريب ود. حمود العازمي وسعود أبوصليب وحمدان العازمي.

وتناقش اللجنة كذلك الاقتراح بقانون بتعديل المادة الثانية من القانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من النائب سعود أبوصليب.

محيي عامر