ساعة أبل وتطبيق «تخطيط القلب» ينقذان فتاة كويتية

مريم الفهد: خضعتُ لعملية جراحية بعد رصد البرنامج تسارعاً كبيراً في ضربات القلب

نشر في 07-02-2021
آخر تحديث 07-02-2021 | 00:03
عانت مريم الفهد منذ سنوات من تسارع مفاجئ في ضربات القلب دون أن يتمكن الأطباء من تشخيص دقيق لحالتها، حتى استطاعت تقديم المساعدة للأطباء باستخدام "ساعة أبل" الذكية.

مريم، استفادت من مميزات «ساعة أبل»، واستطاعت تسجيل تخطيط قلب واضح، وقدمته للأطباء حتى يتمكنوا من تقديم العلاج المناسب لحالتها.

«الجريدة» التقت مريم، وكان اللقاء التالي.

* ما المرض الذي تعانين منه؟

- كنت أعاني من تسارع كبير في ضربات القلب منذ ما يقارب 9 سنوات، وكانت تزيد على المعدل الطبيعي، إلى نحو 170 ضربة في الدقيقة، حتى وصلت في يوم من الأيام إلى 210 ضربات، وهو الأمر الذي أحسست معه بالخطورة، خاصة أنني كنت أقود السيارة حينها، وقررت أن أبحث عن العلاج.

* هل شخص الأطباء مرضك من قبل؟

- لم يكن هناك تشخيص دقيق لحالتي، ونصحني الأطباء بتركيب جهاز داخلي خاص لرصد إيقاع ضربات القلب لمدة سنة، ليتمكن الأطباء من متابعة الحالة وإعطاء تشخيص دقيق، إلا أنه وبسبب حملي آنذاك فضّل الأطباء الانتظار إلى ما بعد الولادة، ثم جاءت جائحة كورونا وتأجل موضوع تركيب الجهاز.

* هل يمكن أن تشرحي كيف تمكنت «ساعة أبل» من مساعدتك؟

- بعد إطلاق Apple تطبيق تخطيط القلب على الساعة في الكويت، ساعدني ذلك في متابعة ضربات القلب بشكل منتظم، وفي يوم من الأيام ولدى تعرضي لإحدى نوبات زيادة دقات القلب، تمكنت بفضل Apple Watch من تسجيل تخطيط القلب، وكان باستطاعتي اطلاع دكتور القلب عليه، مما ساعده في تشخيص حالتي، وهي تسرع القلب فوق البطيني، وقد خضعت للعملية ونجحت الحمد الله.

* بعد «تنبيه» ساعة أبل بعدم انتظام ضربات القلب... كيف تصرفت؟

- المشكلة كانت تكمن سابقا في أنه عند ذهابي للمستشفى عادة ما كانت تعود ضربات القلب لطبيعتها، فيصعب على الأطباء التشخيص الدقيق للحالة، لكن بعد توافر تطبيق تخطيط القلب تمكنت من تسجيل تخطيط دقات القلب واطلع عليه الأطباء وتمكنوا من تشخيص الحالة.

* إضافة إلى قراءة ضربات القلب... كيف تستفيد مريم من ساعة أبل؟

- استخدم الساعة منذ 5 سنوات، وتفيدني جداً في تنظيم جدولي اليومي وفي الرياضة.

* كلمة أخيرة؟

- أنصح الجميع بالاهتمام بصحتهم، ومتابعة نمط حياة صحي، واتباع عادات صحية تحمينا من الوقوع في المرض.

تطبيق تخطيط القلب

يتوفر تطبيق تخطيط القلب اليوم على ساعة Apple Watch Series 4 والموديلات الأحدث مع نظامي التشغيل iOS 14 وwatchOS 7، وتعتبر هذه الميزة أول منتج يصل إلى المستهلك مباشرة، ويسمح للعملاء بأخذ تخطيط للقلب من معصمهم مباشرة، حيث يسجل إيقاع دقات القلب في اللحظة التي يعانون فيها من أعراض مثل تسارع ضربات القلب أو عدم انتظامها، ويساعد على توفير بيانات مهمة للأطباء.

كما تقوم ميزة إشعار اضطراب النَّظْم في Apple Watch Series 3 أو الموديلات الأحدث بمراقبة إيقاع دقات القلب في الخلفية بين الحين والآخر، وترسل إشعاراً إذا تم تحديد دقات قلب غير منتظمة تشير إلى الرجفان الأذيني، وحصل كل من تطبيق تخطيط القلب وميزة إشعار اضطراب النَّظْم على موافقة وزارة الصحة الإماراتية باعتبارهما أجهزة طبية.

ويساعد كل من تطبيق تخطيط القلب1 وميزة إشعار اضطراب النَّظْم2 المستخدمين على تحديد العلامات التي تشير إلى الرجفان الأذيني، وهو أكثر أشكال عدم انتظام دقات القلب شيوعاً، وعند إهماله وتركه دون علاج، فإن الرجفان الأذيني يعد أحد الأسباب الرائدة التي يمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية، وهي ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعاً حول العالم.

كيف يعمل التطبيق؟
تعمل الأقطاب الكهربائية المدمجة في التاج الرقمي Digital Crown والكريستال على ظهر Apple Watch Series 4 والموديلات الأحدث مع تطبيق تخطيط القلب لتمكين العملاء من تسجيل تخطيط للقلب مشابه للقياسات أحادية الاتجاه، ولتسجيل تخطيط للقلب في أي وقت أو بعد الحصول على إشعار اضطراب النظم، على المستخدم أن يفتح تطبيق تخطيط القلب على Apple Watch Series 4 والموديلات الأحدث، ويضع إصبعه على التاج الرقمي Digital Crown.

وعندما يلمس المستخدم التاج الرقمي Digital Crown، تكتمل الدائرة وتقاس الإشارات الكهربائية للقلب.

وبعد 30 ثانية، يُصنّف إيقاع دقات القلب على أنه إما إشارة للرجفان الأذيني، أو النظم الجيبي، أو انخفاض في معدل نبض القلب أو ارتفاعه، أو أنه نتيجة غير حاسمة، وتخزن جميع التسجيلات والتصنيفات المرتبطة بها وأي أعراض ملحوظة في تطبيق صحتي على iPhone بشكل آمن، ويمكن للمستخدمين مشاركة ملف بتنسيق PDF يحتوي على النتائج مع الأطباء.

وتم التحقق من قدرة تطبيق تخطيط القلب على تصنيف تسجيل تخطيط القلب بدقة على أنه يشير إلى الرجفان الأذيني أو النظم الجيبي، من خلال تجربة سريرية ضمت حوالي 600 مشارك، وتمت مقارنة تصنيفات لإيقاع دقات القلب قام بأخذها أخصائي قلب بواسطة جهاز تخطيط قلب ذي 12 اتجاهاً مع تصنيف لإيقاع دقات القلب تم تسجيله في الوقت نفسه من قبل تطبيق تخطيط القلب.

وبيّنت الدراسة أن تطبيق تخطيط القلب على Apple Watch أظهر حساسية بنسبة 98.3 في المئة في تصنيف الرجفان الأذيني، ونوعية بنسبة 99.6 في المئة في تصنيف النظم الجيبي في التسجيلات القابلة للتصنيف، وأظهرت قدرة تطبيق تخطيط القلب على تصنيف 87.8 في المئة من التسجيلات

مساعدة طبية

قال المدير العام للعمليات في Apple جيف وليامز: «لقد ساعدت Apple Watch الكثير من الناس حول العالم، ويشرفنا أنها أصبحت جزءا مهما من حياة عملائنا، ومع إصدار ميزات القلب هذه تأخذ Apple Watch خطوة مهمة تمكن الأشخاص من الحصول على مزيد من المعلومات عن صحتهم».

بدورها، ذكرت الطبيبة نائبة الرئيس لقسم الصحة في Apple سمبل ديزاي: «نحن على ثقة من قدرة هذه الميزات على مساعدة المستخدمين في الحصول على معلومات تساعدهم عند التحدث مع أطبائهم، فمن خلال تطبيق تخطيط القلب وميزة إشعار اضطراب النظم سيتمكن العملاء من فهم جوانب صحة القلب بطريقة أفضل».

الإشعار باضطراب الدقات

قال أخصائي أمراض القلب د. محمد فاتح عرب: «من واقع خبرتي كطبيب قلب، فإن ميزة تخطيط القلب هذه من الممكن أن تنقذ الأرواح وستفعل ذلك، ويعتبر الرجفان الأذيني شائعا جدا في المرضى كبار السن، ولدى الشباب أيضا، ولا يعتبر اكتشافه أمرا سهلا، وذلك اعتمادا على نوع الحالة، ووجود أداة على معصمك تتيح لك التحقق من صحتك في أي وقت قد ينقذ حياة هذا الشخص من السكتة الدماغية، كما سيوفر أيضا للممارسين الصحيين الكثير من الوقت في محاولتهم تقصي المشكلة».

وتمت دراسة ميزة إشعار عدم انتظام دقات القلب في دراسة Apple للقلب، وشملت الدراسة 400000 مشارك، وهي تعتبر أكبر دراسة أقيمت لفحص الرجفان الأذيني على الإطلاق، ما يجعلها أيضا واحدة من أكبر دراسات النظام القلبي الوعائي حتى الآن.

ولتمكين ميزات القلب، سيتم توجيه العملاء من خلال خطوات إعداد تظهر على الشاشة، وتتضمن تفاصيل حول من يمكنه استخدام هذه الميزات، وما يمكن أن تفعله هذه الميزات وما لا يمكنها فعله، والنتائج التي قد يحصل عليها المستخدمون، وكيفية تفسير هذه النتائج، وإرشادات واضحة حول ما يجب فعله إذا شعر المستخدمون بأعراض تتطلب عناية طبية فورية.

عماد العلي

أستخدم الساعة منذ 5 سنوات وتفيدني جداً في تنظيم جدولي اليومي والرياضي

مشكلتي كانت تكمن في أنني عند ذهابي للمستشفى تكون ضربات القلب طبيعية
back to top