32.1 مليون دينار صافي أرباح «stc» في 2020

• د. محمود عبدالرحمن: الشركة تتمتع بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات بالشرق الأوسط
• المهندس مزيد الحربي : حققت نتائجها بفضل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة

نشر في 04-02-2021
آخر تحديث 04-02-2021 | 00:02
 د. محمود عبدالرحمن رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية «stc»  - المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي شركة الاتصالات الكويتية «stc»
د. محمود عبدالرحمن رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية «stc» - المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي شركة الاتصالات الكويتية «stc»
أوصى مجلس إدارة «stc» بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 60 فلساً للسهم الواحد أي ما يمثل 60% من القيمة الاسمية للسهم عن عام 2020، وجاء هذا القرار بناءً على ثقة الشركة في تطور أعمالها ومتانة مركزها المالي واستمرار تدفقاتها النقدية خلال فترات الركود الاقتصادي».
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية «stc» نتائجها للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، مسلطة الضوء على الأداء المالي والتشغيلي والمساهمات المجتمعية التي قامت بها الشركة العام الماضي المليء بالصعوبات والتحديات التي واجهتها معظم الشركات بمختلف القطاعات بسبب أزمة كورونا والتبعات الاقتصادية التي نتجت عنها.

وقال د. محمود عبدالرحمن رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريح صحافي أمس، إن عام 2020 كان مفصلياً ومختلفاً جذرياً عن غيره من الأعوام السابقة لناحية الأحداث الخارجية؛ بسبب ما خلفه وباء «كوفيد 19»، إضافة إلى عمليات التطوير الداخلية المستمرة، التي نتج عنها تغيير ملحوظ في الأنشطة التشغيلية لتتماشى مع استراتيجية الشركة القائمة على تمكين التحول الرقمي».

وأضاف د. عبدالرحمن، أن قطاع الاتصالات المحلي والإقليمي والعالمي يشهد تحولات جذرية لناحية تطوير الخدمات الرقمية وحلول الأعمال، إضافة إلى تقديم باقات متطورة ومتنوعة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في سبيل تعزيز أدائها التشغيلي والمالي.

وأوضح أنه على الرغم من استمرار التداعيات السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الحالية جراء فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم في معظم القطاعات، فإننا متفائلون بشأن مستقبل الأعمال، ولهذا نسعى دوماً نحو التجدد والابتكار في كل ما نقدمه لعملائنا، وتوسيع قنوات التواصل السهلة والميسرة لتوفير خدمة أفضل وأسرع».

ولفت إلى مساهمات «stc» المجتمعية منذ تفشي الوباء، «إذ حرصت الشركة في عام 2020 على دعم كل شرائح المجتمع الكويتي عبر إطلاق سلسلة من المبادرات الاجتماعية، التي تنطوي على دعم أنشطة الدولة الوقائية في مجال الصحة والسلامة والتوعية الاجتماعية».

وذكر أنه على مدار العام، تعاونت «stc» مع بعض الجهات الحكومية والشركات الطبية بشأن سبل الوقاية من الأمراض المعدية إضافة إلى اتخاذها عدداً من التدابير والإجراءات الاحترازية بغرض الوقاية تبعاً للإرشادات والتعليمات الصحية، التي نصت عليها وزارة الصحة وتبنيها أفضل معايير السلامة وغرسها في ثقافة أداء العاملين لديها لتقديم خدمات ذات جودة عالية تتفق مع الإجراءات الكفيلة بحماية عملائها والعاملين لديها، كما واصلت «stc» تقديم الأنشطة الاجتماعية والتي تستهدف عدة قطاعات منها الرياضية والتعليم والصحة، بهدف ترك بصمة ذات طابع اجتماعي مؤثر في الكويت.

وبين أنه إضافة إلى ريادتها في توفير حلول رقمية وتقنية متكاملة ومتطورة ومبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء طوال فترة تفشي فيروس كورونا المستجد، تمكنت «stc» من تحقيق هذه النتائج من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن إضافة إلى مرونتها بتطبيق استراتيجية الشركة للتحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة بما يخدم توجهات حكومة الكويت فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي للأفراد والشركات.

ولفت د. عبدالرحمن، إلى حرص «stc» على الاستفادة من شبكة الجيل الخامس لتقديم مجموعة من الخدمات الرقمية، التي أصبحت تشكل جزءاً كبيراً من الأنشطة اليومية للمجتمع الكويتي، كما تمكنت من تلبية الطلب المتزايد على شبكات النطاق العريض العالية السرعة في أعقاب أحدث القرارات الحكومية المتعلقة بمتابعة السنة الدراسية الحالية من خلال منصات الإنترنت إضافة إلى توجه الشركات إلى الحلول الرقمية والسحابية».

الموجودات

وعن المركز المالي للشركة كما في 31 ديسمبر 2020، أفاد بأن إجمالي موجودات الشركة بلغ 374.2 مليون دينار في نهاية عام 2020، في حين ارتفع إجمالي حقوق مساهمي الشركة بنسبة 3.2 في المئة ليصل إلى 222.2 مليون دينار، بالتالي بلغت القيمة الدفترية للسهم الواحد 445 فلساً، إضافة إلى ذلك تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط.

أرباح نقدية

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 60 فلساً للسهم الواحد أي ما يمثل 60 في المئة من القيمة الاسمية للسهم عن عام 2020، علماً أن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العامة العادية للشركة. وجاء هذا القرار بناءً على ثقة «stc» في تطور أعمالها ومتانة مركزها المالي واستمرار تدفقاتها النقدية خلال فترات الركود الاقتصادي.

إيرادات

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020، أفاد المهندس مزيد الحربي الرئيس التنفيذي للشركة بأنه على «الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها العالم إثر جائحة فيروس كورونا المستجد والمنافسة القوية في سوق الاتصالات الكويتي، استطاعت stc أن تحقق مستويات جيدة في الإيرادات، إضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة مضافة لعملائها وعوائد أفضل لمساهميها».

وأضاف الحربي، أن «stc» أثبتت قدرتها على تخطي التحديات والمخاطر المحتملة ومواكبة الأعمال التشغيلية وفتح أبوابها في سبيل خدمة العملاء وسط هذه الظروف بفضل الجهود الكبيرة وتفاني موظفي «stc» الذين برهنوا إصرارهم وعزيمتهم في مواجهة المخاطر الصحية جراء انتشار وباء كورونا، الذي نتج عنه استمرار الشركة في تقديم خدماتها للعملاء بنفس معايير الجودة رغم تزايد الطلب وتحول التواصل مع العميل إلى المنصات الرقمية والتوصيل للعملاء.

وأضاف أنه «نتيجة لذلك، تمكنت «stc» من تحقيق نتائج مالية جيدة تلبي طموحات مساهمي الشركة وسط أوضاع غير مستقرة وغير مسبوقة، إذ بلغ إجمالي الإيرادات 283.2 مليون دينار في عام 2020، مقارنةً مع 293.7 مليوناً في عام 2019، ويعود سبب هذا التراجع إلى إجراءات الحظر الكلي والجزئي في الكويت المفروضة بسبب جائحة وباء كورونا، الذي أسفر عن انخفاض في إيرادات مبيعات قطاع الأفراد، إلى جانب التراجع الكبير وبشكل شبه كلي لإيرادات خدمات التجوال نتيجة إغلاق وتعليق رحلات السفر في معظم مطارات العالم.

ولفت في هذا الشأن أيضاً إلى التراجع الذي نتج عن المساهمة الاجتماعية «التي نفتخر بها، إذ قامت «stc» بتزويد عملائها بمكالمات محلية مجانية غير محدودة لجميع شبكات الهاتف المحمول، إضافة إلى باقة إنترنت بسعة 5 غيغابايت يومياً ابتداءً من 22 مارس 2020 وحتى 20 أبريل 2020 بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات (CITRA) دعماً للمجتمع الكويتي خلال أزمة فيروس كورونا المستجد وفي المقابل شهد قطاع مبيعات الأعمال والشركات نمواً في حجم الأعمال نتيجة الحاجة والطلب المتزايد على الخدمات الرقمية والمعلوماتية.

وأشار من جهة أخرى، إلى تأثر النتائج المالية بشكل ملحوظ خلال عام 2020 جراء أزمة كورونا، وما صاحبها من تبعات سلبية على معظم الشركات، التي شكلت ضغطاً كبيراً على حركة الأعمال، والتي بدورها أدت إلى تراجع الإيرادات المجمعة للشركة التي كان لها أثر على تراجع مستويات الربحية خلال عام 2020.

وذكر أنه كان أيضاً لارتفاع مستوى خسائر الائتمان المتوقعة للمدينين التجاريين والأرصدة المدينة الأخرى وموجودات العقود بنسبة 17.9 في المئة لتصل إلى 15.0 مليون دينار في عام 2020 مقارنة مع المبالغ المسجلة في عام 2019، أثر كبير على الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إذ بلغ 73.4 مليون دينار في عام 2020 مقارنة مع 83.8 مليوناً خلال عام 2019.

وبين أن هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغ 26 في المئة خلال عام 2020 مقارنة مع 29 في المئة في العام السابق، ومن جهة أخرى، شكل ارتفاع بند الاستهلاك والإطفاء بنسبة 4.2 في المئة ليصل إلى 39.3 مليون دينار عام 2020 نتيجة التوسعات الرأسمالية في شبكات الـ 5G عبئاً على صافي ربح الشركة، إذ بلغ 32.1 مليون دينار (ربحية السهم 64 فلساً) وبهامش ربحية 11 في المئة مقارنة مع 43.6 مليوناً (ربحية السهم 87 فلساً) وبهامش ربحية 15 في المئة سجلتها الشركة عام 2019، وبلغت قاعدة العملاء 1.9 مليون عميل في نهاية شهر ديسمبر 2020.

التحول الرقمي

وأشار الحربي إلى أن «stc» حققت هذه النتائج بفضل تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة للأفراد والشركات الخاصة والقطاعات الحكومية، ودفع أعمالها إلى مجالات جديدة من النمو المستدام، عبر سلسلة من المبادرات المبتكرة التي تستهدف الارتقاء بمستوى الكفاءة التشغيلية، وتحسين تجربة العملاء، وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات عملائها وسط أزمة كورونا والمتطلبات التي نتجت عنها، فضلاً عن دعم الأعمال من خلال البنية التحتية المتطورة للشركة بأفضل وأوسع تغطية لشبكة الجيل الخامس 5G.

وقال «إننا نعمل في stc على تفعيل سياسة متوازنة لخفض التكاليف وذلك للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية عبر اعتماد خطط مالية فعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية، إذ تمكنت الشركة من هيكلة النفقات الرأسمالية، لاسيما بعد الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الحالية لضمان سيولة التدفقات النقدية في ظل الظروف الراهنة».

عروض وخدمات

وأفاد بأن عام 2020 شهد إطلاق العديد من العروض والخدمات التي تصب في مصلحة العملاء من الأفراد والشركات، كما تم إطلاق العلامة التجارية الجديدة لشركتها التابعة «كواليتي نت»، لتصبح «solutions by stc»، ذراع الشركة المتخصصة في توفير حلول قطاع الأعمال المتكاملة.

وأشار الحربي إلى أن النتائج المالية لـ «stc» لنهاية عام 2020 عكست قدرتها على المنافسة إضافة إلى تعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي بنسبة تصل إلى حوالي 35 في المئة.

283.2 مليون دينار إيرادات «stc» في عام 2020

73.4 مليون دينار الارباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء

الشركة طرحت خدمات ومنتجات متطورة ومتميزة مدعومة بتقنية الجيل الخامس

الشركة أثبتت قدرتها على تخطي التحديات لمواكبة أعمالها التشغيلية وتعزيز استراتيجية التحول الرقمي

الشركة عززت مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات في الكويت بحصة سوقية تصل إلى حوالي %35 من حجم إيرادات القطاع

«stc» طورت استراتيجيتها المؤسسية لدعم أدائها التشغيلي وخلق قيمة مضافة لمساهميها وعملائها
back to top