جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) تحصل على 5 نجوم في تقييم QS Stars العالمي

نشر في 04-02-2021
آخر تحديث 04-02-2021 | 00:07
نجحت جامعة الشرق الأوسط الأمريكية (AUM) في الحصول على تقييم 5 نجوم من مؤسسة "كواكواريلي سيموندز" – Quacquarelli Symonds (QS) العالمية.

Quacquarelli Symonds (QS) هي مؤسسة عالمية مرموقة في مجال تصنيف مؤسسات التعليم العالي (Ranking)، تأسست في بريطانيا، وتعدّ إحدى أهمّ مراجع التقييم الجامعية على مستوى العالم.

وقد انضمّت AUM إلى مجموعة متميّزة من الجامعات التي تفرّدت بالحصول على 5 نجوم من QS Stars، والتي تشمل فقط 58 جامعة في العالم و7 جامعات في المنطقة.

ومن جامعات نادي الخمس نجوم، فيما يلي الجامعات الأعلى تصنيفاً في المنطقة والعالم، وذلك على سبيل المثال لا الحصر: جامعة الإمارات العربية المتحدة، الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة- الإمارات العربية المتحدة، جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية، جامعة نورث كارولينا- الولايات المتحدة الأمريكية، جامعة أوكلاهاما- الولايات المتحدة الأمريكية، جامعة بريستل- المملكة المتحدة، وجامعة غلاسغو- اسكتلندا.

ويعزّز هذا الإنجاز الكبير الذي حقّقته AUM، مكانتها كمؤسسة أكاديمية على لائحة أفضل الجامعات المرموقة في المنطقة والعالم، والتي تقدّم مستوى عالمي في التعليم العالي.

QS Stars تعتمد معايير دقيقة لتقييم أداء الجامعات

يعتمد تقييم QS Stars، الذي تقوم به وحدة Intelligence Unit في مؤسسة QS، على الدقّة والتفصيل في تقييم الأداء المتميّز للجامعات ومواصفاتها، مرتكزاً على معايير تقييم مختلفة مثل جودة التعليم، وتوظيف الخريجين، وبيئة التعليم داخل الحرم الجامعي، والتعليم عبر الأونلاين، والطابع العالمي، وشمولية الاهتمام بالطلبة. ويتمّ تقييم الجامعات من 0 إلى 5 نجوم وفقاً لمعايير محدّدة، وللعدد الإجمالي للنقاط التي تحقّقها الجامعة أثناء التقييم.

وقد استغرقت عملية التقييم في AUM نحو أربعة أشهر، وارتكزت على جمع العديد من المؤشرات الخاصة بكلّ معيار، والتي شملت: البيانات المؤسسية، ونتائج استطلاعات الرأي، وترشيحات المؤسسات في سوق العمل وفقاً لاستبيان خاص تطلقه QS سنوياً، بالإضافة إلى تحليل يركّز على التعليم عبر الأونلاين، وقياس مدى جهوزية الحرم الجامعي لاستقبال الطلبة، بما يشمل ذوي الاحتياجات الخاصة، وإجراءات تطوير التعليم ودعم الطلاب، والموارد والمرافق التعليمية داخل الجامعة، بالإضافة إلى تقييم شامل لأحد البرامج الأكاديمية كنموذج لجودة التعليم، حيث تم تقييم تخصّص هندسة الكمبيوتر في AUM، والذي نال بدوره 5 نجوم. وتكمن أهمية نتائج تقييم QS Stars في أنها تحدّد التصنيف العالمي للجامعات، استناداً لحضورها المتميز محلياً ودولياً، والتزامها بالعديد من المؤشرات الإيجابية والتي تحقّق الريادة في كافّة مجالات التعليم العالي.

AUM تحصد التقييم الأعلى في 7 معايير

بالإضافة إلى حصولها على فئة الخمس نجوم، تمّ منح AUM أعلى درجة تقييم من 5 نجوم أيضاً، في المعايير التالية: جودة التعليم Teaching، والتطوير الأكاديمي Academic Development، والطابع العالمي Internationalization، وتوظيف الخريجين Employability، والتعليم عبر الأونلاين Online Learning، والمرافق والخدمات Facilities، وشمولية الاهتمام بالطلبة Inclusiveness.

إن حصول الجامعة على خمس نجوم في جودة التعليم Teaching، والتطوير الأكاديمي Academic Development، والطابع العالمي Internationalization، يعكس التزام AUM بتحقيق التميّز وتقديم تعليم أكاديمي بمستوى عالمي، يهدف إلى تخريج قادة يتمتّعون بالخبرات والمهارات الاستثنائية والإبداع. كما يعكس جهود الجامعة في تعزيز عملية التعليم داخل الحرم الجامعي وعبر الأونلاين على حدّ سواء، بالإضافة إلى دعم التعاون البحثي الدولي لأعضاء هيئة التدريس ومبادرات التطوير المهني على المستويين المحلي والعالمي.

كما أن حصول AUM على 5 نجوم في ما يخصّ معيار توظيف خريجيها Employability، هو تأكيد على جهود الجامعة وسعيها الدائم إلى إعداد طلبتها وخريجيها بمستوى عال من الاحترافية، وتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة التي تشكّل الركيزة الأساسية لنجاحهم في الحياة المهنية بعد التخرّج. كما يُعتبر دليلاً على قدرة خريجي AUM على التأقلم والعمل بفعالية وإنتاجية في مختلف ظروف بيئات العمل وضمن فريق يضمّ أشخاص متعدّدي الخلفيات.

على صعيد آخر، أن تكون AUM الجامعة الوحيدة في الكويت، ومن بين 3 جامعات فقط في المنطقة، التي حصلت على 5 نجوم لفئة التعليم عبر الأونلاين Online Learning، هو دليل على مدى نجاح الجامعة في مبادرتها للتعليم عن بُعد، والتي تمّ إطلاقها في الفصل الدراسي الثاني للعام الأكاديمي 2019/2020.

أما في ما خصّ حرم AUM الجامعي الذي يُعدّ من بين الأكبر والأجمل في الكويت والمنطقة، فقد مُنح أيضاً 5 نجوم ضمن فئة Facilities، وذلك لأنه يوفّر للطلبة مرافق تعليمية وحيوية بمعايير ومواصفات عالمية منها: المركز الرياضي، ومركز AUM الثقافي، والمكتبة المتطورّة والتي تحتوي على تقنيات عالية، وخدمات الرعاية الصحية والسلامة والأمن، والحياة الطلابية المفعمة بالنشاطات.

كما نجحت AUM أيضاً بالحصول على 5 نجوم لمعيار شمولية الاهتمام بالطلبة، وذلك إيماناً منها بضرورة احتضان ثقافة التنوع ونشرها من خلال النشاطات والفعاليات المختلفة لطلبتها، وبالتالي لتقديمها تعليماً عالي الجودة من خلال بيئة تعليمية شاملة تضمّ العديد من الخدمات المتنوعة لجميع الطلبة والموظّفين، ويمكن الوصول إليها داخل الحرم الجامعي أو عبر الأونلاين.

تقييم QS Star تأكيد دولي لجودة التعليم في AUM

إن الإنجازات العالمية المتميزة التي حقّقتها AUM في عملية التقييم التي تجريها سنوياً مؤسسة QS المرموقة، هي اعتراف دولي جديد بالتزام الجامعة بتقديم مستوى تعليمي عالمي وبرامج أكاديمية تواكب أعلى معايير الجودة. كما أنها تعكس جهود الجامعة وسعيها الدائم للارتقاء في مستوى التعليم العالي على الصعيدين المحلي والعالمي.

www.aum.edu.kw

back to top